مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 ه

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

pr190_hairdresser.jpg


الحلاااااااااااااااااااااااااااااااق

و طبعا انا مش هاقدر اقول حاجة بعد الى قالتو تاريخية

بس شوفتوا اخرة الى مش بيروح للحلاقين :

1_1.jpg


;);););)

ههههههههههههههههههههه اية رايكو

و مبروك titobos
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

اجابتي:الحلاق
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

الاجابة : الحلاق



ايمن
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الاجابه (الحلاق ) ...........................

لم تكن مهنة الحلاقة حديثة بل قديمة جدا تطورت مع تطور الزمان. وكانت من المهن التي يمارسها أهالي المناطق والقرى ومنها بلاد القديم. لم يعرف تاريخ نشوء هذه المهنة في بلاد القديم ولكن آباؤنا وأجدادنا الأحياء يؤكدون أنها من أقدم المهن التي تزاول في المنطقة.

كانت مهنة الحلاقة قديما تتمثل في شخص واحد يقوم بها، وبعض الحلاقين كان يطلب المساعدة في بعض الأحيان لإتمام مهمته. يتجول هذا الحلاق بعدّة الحلاقة في المنطقة ويقصد مجالسا وأماكن التجمع ليبدأ بمزاولة عمله، وما إن ينتهي من حلاقة رؤوس مجموعة من الأشخاص حتى يمضي لناحية أخرى وتجمع آخر ليقوم بالعمل ذاته.

كان يُطلق على الحلاق سابقا اسم (المزيّن)، وكان يقضي يومه كله في مزاولة عمله، وتبدوا أنها مهنة شاقة جدا وذلك لتنقل الحلاق (المزين) الدائم بين المناطق والمنازل، فليس للحلاق سابقا محلا يقصده الزبائن كما هو حال اليوم. وبعض الحلاقين كانوا يتجولون بدراجة هوائية وذلك للقيام بمهماتهم الشاقة.

الحلاقة سابقا كانت إجبارية على الجميع ولاسيما الصغار، حيث كانوا يخضعون لحلاقة الرؤوس أسبوعيا، وكان سعر قص الشعر للصغار نصف ربية وللكبار ربية واحدة. وغالبا ما يقوم الحلاق بقص شعر الزبون كاملا ليبدوا بدون شعرا (أقرع)، أما بعض الزبائن فيطلب من الحلاق أن يعمل له حركة معينة في شعره (قَصّة).

عدة الحلاق (المزين) كانت عبارة عن حقيبة بداخلها أداة الحلاقة (الموس) وإناء صغير (طاسة)، ومُسِن الموس وبعض قطع القماش (خلاقين) وصابون لغسل الرأس به قبل الحلاقة. وكان الحلاق يقوم أحيانا بحلاقة الذقن (اللحية)، وذلك أما أن يزيلها بالكامل أو يقوم بتعديلها. بعض الحلاقين كانوا يعملون أطباء شعبيين أيضا، حيث يعالجون بعض الأمراض العضوية، وذلك لخبرتهم في استخدام أداة الحلاقة (الموس). الطريف في الأمر أن بعض الحلاقين ما إن ينتهي من قص شعر الزبون حتى يبدأ عمله في علاج ما تسبب به من إيذاء رأس الزبون الذي بات ينزف دما جراء استخدام أداة الحلاقة الحادة في الحلاقة، وتلك معاناة للزبون والحلاق على حد سواء.

من حلاقي بلاد القديم هم المرحوم حسن شعبان (أميلغة الذي ورث المهنة من والده الحاج المرحوم شعبان، ومهدي كلافة من منطقة طشان، ومنصور الصفار من منطقة أبو بهام). وأول من فتح محلا للحلاقة في المنطقة كان المرحوم حسن شعبان، الذي فتحه في منطقة أميلغة بالقرب من القهوة السابقة (موقع مؤسسة الغنامي للمقاولات بجانب منزل المرحوم السيد كاظم حسن مقابل ميدان أهل البيت). ولكنه سريعا ما انتقل لرحمة الله بعد افتتاحه محله بمدة قصيرة.

اما بعد ......................................

الحلاقه بين الماضي والحاضر!!!بعض الحلاقين في تاريخ الأمم والشعوب بمنزلة كبيرة، ومنهم من تبوأ مقاماً عظيماً في وجدان الأمة كالصحابي الجليل أبو زمعة البلوي، الذي استشهد في خمسينات القرن الأول للهجرة على أراضي إفريقية (تونس اليوم) وقبره مقام عظيم ما زال مشهورا في مدينة القيروان، ولقد اشتهر لكونه حلاق الرسول (صلى الله عليه وسلم). وعندما يتطرق الحديث إلى الحلاقين يتبادر للذهن تلك القصة المشهورة عن ذلك الفتى الذي ضربه المعلم فقال له "كيف تضربني وأبي يطاطئ له رأس الوالي ومن في المدينة؟، وعندما سأل عن والده قيل له إنه حلاق معروف.
barber-2.jpg

أصحاب المهنة لا تملك المال الكافي

لفتح صالون حلاقة
ولكن الحلاقة في عصرنا اتخذت منحى جديدا ولم تعد رمزا ثقافيا أو اجتماعيا، بل غدت مهنة كسائر المهن التي يتعاطها الرجال والنساء على حد سواء. كما عرفت تغييرات كثيرة في نظرة الناس للحلاقين، ونظرة الحلاقين أنفسهم لمهنتهم، ومن ذلك أهل المهنة في البلقان. محرم أيدينوفيتش (28 سنة) حلاق أعزب ويعمل في هذه المهنة منذ 13 سنة عندما كان طالبا في التعليم الثانوي، وهو من إقليم "السنجق"، حيث يعد أغلب الحلاقين في المنطقة من ذلك الإقليم الواقع بين البوسنة وصربيا. وهو يقول "منذ أكثر من 10 سنوات بدأت تعلم الحلاقة من جارنا حتى أتقنت المهنة ومنذ 2004 انتقلت إلى زغرب" ( عاصمة كرواتيا).
وعن أسباب انتقاله من السنجق إلى زغرب أجاب "البحث عن الأفضل، فهنا لدي عدد أكبر من الزبائن وباستطاعتهم الدفع أكثر". كما ذكر أسبابا أخرى لانتقاله هو البحث عن الحرية، إذ "لا يشعر الإنسان بالحرية في السنجق فنحن أقلية لم تشعر بالتحول الديمقراطي في صربيا، وإنما زادت الشمولية السابقة من قيودها، وأكثر مظاهرها التمييز العنصري". وفي رده على سؤال للشرق الأوسط حول سبب اختياره للمهنة قال "أحببت مهنة الحلاقة منذ صغري، عندما كان والدي يأخذني للحلاق وفي ذلك الصالون نفسه تعلمت الحلاقة" وعن كيفية تعامله مع الزبائن وردود فعلهم عند بداية مشواره ذكر أنه مر بمرحلة حرجة جدا "عندما بدأت العمل حصلت عدة مشاكل، منها مع والدي فقد كان حريصا على تعلمي هذه المهنة وكان شعره ولحيته أول الضحايا، فقد سالت دماء كثيرة من وجهه قبل أن أتعلم الحلاقة، وكان يشجعني على الاستمرار رغم جراحه البليغة".
وعن بقية الزبائن قال "كان بعضهم يحاول الفتك بي، وبعضهم الآخر يشبعني سبا فلم يكن التعلم سهلا ومن دون ثمن". وللعلم، من النادر في منطقة البلقان أن يكون الحلاق صاحب الصالون، فهو إما أجير عند صاحب المحل، كما هو حال محرم أدينوفيتش أو يعمل بنسبة من الأرباح. وثمة من يقوم بتأجير الصالون ومن ثم يدعو حلاقين آخرين للعمل معه بالأجرة. وإذا كان البعض يعمل منفردا أو مع مجموعة من الحلاقين، أحيانا من الجنسين، فإن مجموعات أخرى منهم تعمل في إطار شركات متفاوتة الحجم ومدى الانتشار، ومنها شركة "فريزر". مصففة الشعر فضيلة (44 سنة) قالت إنها تعمل في هذا المجال منذ 25 سنة بعدما تخرجت من مدرسة إعداد الحلاقين عام 1984، لكنها كغيرها من أصحاب المهنة لا تملك المال الكافي لفتح صالون حلاقة.

صعوبه تكوين ثروه من خلال المقص

وفي حوارها مع "الشرق الأوسط" قالت: "لم أتوقف عن العمل سوى في فترة الحرب (1992 - 1995) حيث تفرغت لرعاية أبنائي وهم الآن كبار، فلدي ابن بلغ 23 سنة وابنة بلغت 20 سنة وابن في سن 16 سنة" وذكرت أنها عملت قبل الحرب اليوغوسلافية في عدد من صالونات الحلاقة التابعة لعدد من الفنادق مثل برستول وهوليداي إن وغيرهما. ونفت تعرضها لأي مشاكل مع زبائنها الذين يحق لأي منهم اختيار من يحلق أو يصفف شعره من بين العاملين في الصالون، لكنها اشتكت كغيرها من أهل المهنة من كثرة صالونات الحلاقة ولا سيما من الخريجين الجدد. وتفضل فضيلة الرجال على النساء "الرجال أقل ملاحظات وأسهل في التعامل داخل صالونات الحلاقة وأنا أفضل أن أحلق شعر رجل من أن أصفف شعر امرأة".
وعن أسباب عجز أغلب العاملين في مجال حلاقة الشعر والتصفيف عن امتلاك صالون حلاقة فضلا عن تكوين ثروة قالت سميرة سيفيتش (55 سنة) وهي رئيسة المصففين في شركة "فريزر" إنه "لا يمكن من خلال المقص بناء ثروة أو امتلاك صالون حلاقة، فلدي في هذه المهنة 34 سنة خبرة، ومع هذا بالكاد أساعد زوجي في توفير لقمة العيش للعائلة". وتابعت "النساء يخترن هذا العمل لأنه لا يحتاج لقوة عضلات بل لطول البال والصبر"، وأردفت بندم "لو عاد بي الزمن لما اخترت هذه المهنة".
أما نائبة "اتحاد الحلاقين والمصففين" في البوسنة مليحة سريموفيتش (32 سنة) فتقول عن اتحاد الحلاقين والمصففين: "تأسس الاتحاد عام 1990 وهو الذي يشرف على المسابقات التي تجري على المستوى المحلي أو الإقليمي والأوروبي، ويضم 40 عضوا فقط حتى الآن". وعن المسابقات التي تجري على المستوى الأوروبي، ذكرت أنها "تشارك كل دولة في القارة بثمانية متبارين 4 رجال و4 نساء ومنذ عام 2000 أشارك بمفردي وعلى حسابي الخاص". لكن حتى مليحة اشتكت من "الدخلاء" قائلة على المهنة " كثيرون يفتحون صالات حلاقة وتصفيف شعر من دون خبرة كافية والكثير من الزبائن يأتون إلي لإصلاح أخطاء الآخرين، فهناك حالات حرق للشعر وإفساد له بالأصباغ المختلفة".
........ والسلام عليكم ..........
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ


بسم الله الرحمن الرحيم

اجابه السوال الثامن : رجل عادى ولكن الجميع يرفعون قبعاتهم له فمن هو ؟

الاجابه الحلاق


الفائز معنا اليووووووووووم

كما قام عماد باختياره

هو اختنا الحبيبة نبرااااااااات

الف الف مليييييييييون مبارك



على فكرة استفد كتيييييير من المعلومات التى قامت حبيبتى تاريخية

وشوشو واسد وغيرهما حول مهنه الحلاقة

تسلموووووووووووووو


سوال اليوووووووم التاسع

كم عدد فقرات العمود الفقرى للأفعى ؟
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

تسلمى نجومة
والف مبروك لحبيبتى نبرات
واجابتى على سؤال اليوم
الافعى ليس لها عمود فقاري لانها من اللافقاريات
اى انه ليس لها عمود فقري
وبالتالى فلايوجد لها فقارات
معلومات عن الافاعى
كما نعلم ان الافاعي من الحيوانات الخطيره جدا ..

وكما نعلم ايضا ان الافاعي لها انواع واشكال واحجام

وهناا أحاول ان اختصر بالمهم فقط ..

الرجاء الاستمتاع بما ستقرأ .......



*** انواع الافاعي مع الصور ...




sn03.jpg


الأسم العلمي (gasperetii)

الإسم المحلي:

تسمى بالحية المقرنة نظراً لوجود قرنين صغيرين في أعلى الرأس
وتسمى في بعض المناطق بـ ((أم جنيب)) نظراً لحركتها الجانبية



وصف الأفعى:
تمتاز هذه الأفعى السامة برأس مثلث عريض وعنق صغير وجسم قصير وغليظ
أما الذيل فقصير ودقيق نوعاً ما , لها زائدتان على رأسها تشبه القرون وقد تختفي في بعض الأفراد لا تعرف فائدتهما على وجه الدقة


الموطن والمعيشة:​


تعيش بكثرة في المناطق الرملية وهي ليلية المعيشة وقد تشاهد خلال الصباح الباكر
تتغذى عادة على القوارض الصغيرة والسحالي والطيور الصغيرة.


درجة السمية:​


من الأفاعي الخطرة جداً وذات سمية شديدة تقدر كمية السم اللازمة لقتل إنسان وزنه 70 كجم بحولي 40-50 ملجم.​


------


الأفعى النفاثة

bitis_arietans_2.JPG


الاسم العلمي:(arietnas)


الأسم المحلي:

يطلق عليها الأفعى النفاثة لأنها تملئ جوفها بالهواء ثم تخرجه إلى الخارج بصوت عالٍ مع النفخ الشديد .


وصف الأفعى:

تمتاز برأس عريض مغطى بالحراشف المتراكبة وذت عنق دقيق ومميز عن بقية الجسم


الموطن والمعيشة:

تكثر في البيئات الصخرية وهي سريعة الإختفاء نظراً لتطابق لونها مع لون البيئة التي تعيش فيها وهي تظهر حتى في الليالي شديدة البرودة وتمتاز ببطئها الشديد تتغذى على الضفادع نظراً لتواجدها في المستقعات والبرك والسحالي والأرانب والأسماك.

درجة السمية:

سم هذه الأفعى يهاجم الجهاز الدموي وكريات الدم,
تقدر كمية السم اللازمة لقتل إنسان وزنه 70 كجم حوالي 90-100 ملجم.

---


الكبرى العربية ...

naja_haje_400.jpg


الأسم العلمي: (haje).


الأسم المحلي:

يطلق أهل المنطقة الجنوبية إسم الثعبان أو أم حوة أو الحنش على الكوبراو
يقولون أن الكوبرا الصفراء اللون ثعبان وهي غير سامة وأما الكوبرا البرتقالية اللون فهي أم حوة وهي سامة وخطيرة
وهذا غير صحيح فكلا اللونين هي نوع واحد وهي الكوبرا العربية.



وصف الأفعى:

ثعبان سام كبير الحجم قد يصل طوله إلى المترين
ذو ألوان مختلفة منها الأسود والأصفر والبرتقالي والبطن مائل للبياض

أهم ما يميز هذا النوع هو مقدرته على نفخ رقبته مكوناً ما يسمى بالقلنسوة كذلك يرفع الثلث الأمامي من جسمه لكي يخيف خصومة.



الموطن والمعيشة:

يكثر بالقرب من الأراضي الزراعية وقد يرى عند التجمعات المائية بين المزارع لأنه يحسن السباحه

درجة السمية:

يعد هذا الثعبان من أخطر وأشرس الثعابين السامة بالمملكة كما أنه يشكل خطراً على الفلاحين حيث يكثر في البيئات الزراعية. سمه قاتل للإنسان ويهاجم الجهاز العصبي كمثيله الصل وتبلغ كمية السم اللازمة لقتل إنسان وزنه 70 كجم حوالي 15-20 ملجم.

------



الافعى الرمليه ..




img158.jpg

sawscaledviper.jpg


، وغالباً ما تعيشان في منطقتي عجبان وروضة الريف وهما منطقتان قريبتان من مدينة أبوظبي وتقعان على الطريق المؤدية إلى دبي وهي سامه جدا ..


--------


الاسم العلمي ..
(Variable sand snake)




ومن هذه الأفاعي أقل خطراً ولكنها أكثر طولاً

banded_sand_snake.jpg


ان هذه الأفاعي متعددة الألوان، لكنه يؤكد أن اللون أكثر تحولاً ولا يعتمد عليه دوماً لتمييز الأفاعي، و إن الشكل العام لعائلة الأفاعي السامة هو الرأس المثلث والعنق النحيف والجسم القصير مع ذيل قصير جدا، رغم ذلك فان الأفعى السامة الصغيرة قد لا تتوفر فيها جميع هذه المواصفات ولكنها قادرة على ضخ كمية كبيرة من السم، وعند الاقتراب من الأفاعي السامة فإنها تصدر هسهسة بحك جلدها المنشاري باتجاه معاكس، عادة ما تتحرك الأفاعي السامة باتجاه الهواء حيث تترك وراءها خطوطا متوازية.


-----------



وهذا النوع إكتشف في كينيا وهو من انواع الكوبرا

السامه جدا جدا ..


Deadly_20Snake.jpg


وقالت جماعة وايلد لايف دايركت في كينيا ان هذا النوع من الافاعي هو الاكبر في العالم ووصف بأنه فريد من نوعه. وأطلق على هذا النوع اسم ناجا اشي على اسم جيمس اش الذي أنشأ مزرعة الثعابين بيو كين على ساحل كينيا الاستوائي حيث توجد الثعابين العملاقة.



------



افعى من تحت قائمة افاعي الجرس ,. خطره جدا جدا ..


وسمها قد يقتل الانسان في ظرف ثلث ساعه .. وتضاهي الكوبرا بقوة سمها ..


699018.jpg


=======



Kasanka%20tiger%20snake.JPG



الاسم :
الثعبان النمر


الاسم باللغة الانجليزية :[/
U]

Tiger Snake





المعلومات :
وجد الثعبان النمر في شرق و غرب استراليا و هم تاغلبهم طولهم تقريبا متر واحد و اكبر طول له 1.5 متر
و ياكل الثعبان النمر الضفادع و الاسماك و الطيور الصغيرة و الحشرات الصغيرة له سموم قاتلة ممكن تفتل الانسان في 4 ساعات




------------






الاسم :
الثعبان الاسترالي البني



الاسم باللغة الانجليزية :
The Australian Brown Snake


Pseudonaja.JPG
المعلومات :



طوله 1.5 متر و هو من اخطر الثعابين في استراليا و الطول الاقصى للثعبان هو 2.3 متر
و هو ياكل الفئران و العصافير الصغيرة و و السحالي و الافاعي الاخرى
وجد الثعبان البني في شرق استراليا


-----------------




هنااااااااا ايضا احد الافاعي الغير سامه لكنها ثقيلة جدا

حتى في حركتها .. وتستخدم للعروض امام الجماهير ......




snake.JPG


--------




هناااااا سأضع صووور لكيفية ان الافعى تغير جلدها على حسب

البيئة التي تعيش فيها ..............



ركزوووووووا بالصور وشوفي مكان الافاعي ..



هنااااا شوفوا كيف سبحان الله ..


302_EDB1a.jpg



وهنااااااااا



303_EDB1b.jpg



وهنااااااااااااااااااااا




305_EDB1d.jpg



وهناااااااااااااااا


309_Copperhead2b.jpg


=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


هناااااااااااا اخطر انواع الافاعي .. وتعيش في إستراليا ...

وهي تنفخ السم للفريسه لتخديرها وبعدها .. تلدغه في سمها القاتل

فعلا غريبه ... حجمها لا يؤهل لها القتل السريع ..


لكم الصور ...



313_Ringneck1b.jpg






 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

هي حيوانات لافقرية من الاصل
هي حيوانات زاحفة والحيوانات الزاحفة ليس لها عمود فقري
داديdodi:361:
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

الاجابة
ليس للافعى عمود فقرى
السؤال الجديد
اين توجد حاسة الشم لدى الثعبان؟

 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اجابه السؤال الثامن هي ان الااافعي لايوجد لها عمود فقري فهي من الا فقاريات
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

توجددد حاسه الشم لدي الثعبان في لسانه
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

الافعى ليس لها عمود فقرى لانها من الزواحف ليس الفقريات
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

انا سعيدة
جدا

الاجابة
لايوجد عمود فقري
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

لا يوجد للأفعى عمود فقري
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

ازيك نجمه
والف مبروك لكى نبرات

اما بالنسبه لسؤالك يا نجومه
فالتارخيه جاوبت عليه بمعلومات جميله جدا

انا هزيد للشعر بيت فقط

اولا الاجابه هى :

الافعى ليس لها فقرات لانها من اللا فقاريات

انا معلومتى هى ازاى افرق بين الافاعى السامه والغير سامه


2840_01252503334.jpg


س - كيف نفرق بين الأفعى السامة والغير سامة ، وبين الذكر والأنثى منها ؟

عند إطلاق كلمة أفعى فهذا يعنى أن الثعبان يتبع مجموعة من الثعابين السامة جداً وهي عائلة الأفاعي (الحيات) وهي عائلة جميع أفرادها سامة جداً مثل الأفعى المقرنة (أم جنيب) والأفعى النفاثة ، ولكن يجب أن يكون السؤال كيف نفرق بين الثعابين السامة وغير السامة ، فتكون الإجابة كالتالي

لايمكن التفريق بمجرد النظر إلا في حالة معرفة النوع من خلال دراسات سابقة ، ولكن بالنسبة للثعابين في المملكة يمكن القول بان أي ثعبان رأسه مثلث الشكل ورقبته قصيرة وذيله قصير فهو يتبع مجموعة الأفاعي وهي سامة جداً ، وأي ثعبان اسود اللون فهو سام جداً وهما نوعان الصل الأسود والأسود الخبيث ، وأي ثعبان بحري يعيش في الخليج العربي فهو سام جداً ، وأما باقي الأنواع فبعضها سام والبعض الآخر غير سام ، علماً بأن معظم الثعابين غير سامة .
وبالنسبة للتفريق بين الذكر والأنثى فلا يمكن التفريق بمجرد النظر ، ولكن يتم التفريق من خلال شكل فتحة المجمع وحجمها وكذلك شكل وحجم الحراشف القريبة من فتحة المجمع :

2840_01252503691.jpg



س - نسمع أن بعض سكان البادية يأكلون صغار الثعابين ، فهل أن صغار الثعابين اقل سمية من كبيراتها ، وهل إذا تعود الإنسان على سم الثعابين الصغيرة تكون لدية مناعة من الثعابين الكبيرة ؟

يجب التنبيه بأن سم الثعابين لا يؤثر على الإنسان عند وصوله إلى الفم من خلال الشرب أو أكل الثعبان ، ولكن يكون التأثير للسم إذا وصل إلى دم الإنسان ، ولا شك ان سموم الثعابين الصغيرة أقل خطورة من سموم الثعابين الكبيرة في نفس النوع .وأما بالنسبة للشق الثاني من السؤال ، فإن تعود الإنسان على سم الثعابين من خلال وصول السم إلى دم الإنسان إما عن طريق عضة ثعبان سام صغير او كبير او بأي طريقة أخرى فإن الإنسان يتكون لديه مناعة في حالة نجاة الإنسان من الموت ، ولكن هذه المناعة تكون مؤقتة لفترات قصيرة قد تكون اشهر او أسابيع ثم تزول هذه المناعة المؤقتة ولو حصل أن الإنسان تعرض الى عضة ثعبان سام مرة أخرى بلا شك سوف يتأثر .

2840_21252504401.jpg


س - هل صحيح أن الأفعى المسماة بالأبتر تعتبر من أخطر الأفاعي في العالم ؟

علماً بأنه قد تم العثور عليها في وادي الرمة بين مدينتي بريدة وعنيزة ، ويقال بأن خبيراً روسياً بالأفاعي قد فقد حياته نتيجة تحديِ بينه وبين آخرين ، كونه تعود على لدغ الأفاعي السامة جداً كأفعى السجاد الشرقي ، لكنه أمام لدغة الأبتر فقد حياته في غضون نصف ساعة .
الثعبان الأسود الخبيث تطلق عليه عدة أسماء منها الأبتر كما ذكر السائل وكذلك أفعى الواحات ، وهذا الثعبان سام جداً وخطير ويعيش في مواقع كثيرة في المملكة ، فبالإضافة الى الموقع المذكور تتواجد في الدوادمي وجنوب وغرب المملكة مثل الطائف وجازان وغيرها.
ويعتبر هذا الثعبان سام جداً وهو من أخطر الثعابين الأرضية وسمه قاتل جداً ، ولكن هناك ثعابين أخطر منه آلا وهي الثعابين البحرية والتي تعيش منها تسعة أنواع في الخليج العربي وهذه الثعابين قطرة سم منها كافية لقتل خمسة رجال .

وللمعلومية فإن القصة المذكورة بالنسبة للخبير الروسي فهي صحيحة .

2840_11252503334.jpg



س - سمعنا عن أم جنيب أنها تدفن رأسها في التراب ولا يظهر الا رأسها ، كيف اعرف المنطقة التي تتواجد فيها ام جنيب لكي ابتعد عنها ؟

تعتبر أم جنيب (الأفعى المقرنة) من الثعابين التي تتبع عائلة الأفاعي (الحيات) وهي جميعاً ثعابين سامة جداً ، وتمتاز هذه الأفاعي بأنها تستطيع أن تدفن نفسها في الرمل على مستوى سطح التربة ولا يخرج منها الا عيونها وقرونها فقط ، وبالتالي فإنه لا يستطيع الشخص أن يميز هذه الأفعى في حالة دفنها لنفسها لأن لونها مشابه تماماً للون الرمل .


2840_21252503334.jpg



وهذه الأفعى تعيش في معظم مناطق المملكة وهو من أوسع أنواع الثعابين انتشاراً في المملكة ، ولكنها تفضل البيئات الرملية وبالذات التي تكثر بها نباتات الرمث ، وللمعلومية فإن الثعابين جميعاً غير هجومية بل تدافع عن نفسها ويجب الحذر عند المشي في المناطق الرملية وبالذات عند تجمعات النباتات حيث تتوفر جحور القوارض المختلفة .


2840_01252504650.jpg



س - ما هي الإسعافات الأولية التي يجب عملها في حال تعرض الشخص لعضة ثعبان او لدغة عقرب سواء كان برفقة زملاء او كان وحيداً في الصحراء ، وماذا بخصوص البنزين و الفليت والثلج ؟

في حالة تعرض الإنسان للدغة عقرب او عضة ثعبان لا قدر الله ، فإنه يجب عليه فالبداية أن يكون هادئ الأعصاب غير منزعج او خائف لدرجة أن حركة قلبه تكون سريعة ، وبالتالي هذا يؤدي الى سرعة سريان السم في الجسم وبالتالي حدوث تأثيراته الخطيرة .
وعندما تلدغ إنسان عقرب فإنها سامة لإن جميع العقارب سامة ، ولكن تختلف تأثيراتها في جسم الإنسان ، ومعظمها غير قاتل ،
وأما حينما يتعرض الإنسان الى عضة ثعبان فإنه يجب عليه أن يتأكد أن الثعبان الذي عضه سام او غير سام وذلك من خلال ظهور ثلاثة أعراض مهمة جداً وهي :
1- ألم شديد جداً مكان العضة
2- تورم مكان العضة
3- تغير لون الجلد الى اللون الأزرق المحمر خلال النصف ساعة الأولى .

في هذه الحالة يتم عمل ما يلي :
1- الهدوء التام وعدم الخوف الشديد كما ذكرنا .
2- ربط العضو المصاب من فوق باتجاه القلب .
3- عمل شق وتوسيع مكان العضة بموس او سكين نظيفة .
4- الضغط على العضو المصاب من أسفل وأعلى مكان العضة والاتجاه بهما الى مكان الشق وذلك لعصر السم خارجاً.
5- وضع ثلج على مكان العضة وذلك لتعطيل سريان السم في الدم .
6- نقل المصاب إلى اقرب مستشفى (ويفضل اصطحاب الأفعى للمستشفى وذلك لمعرفة المصل المناسب بأسرع وقت).

أما بخصوص البنزين والفليت فإني لا انصح بهما أبداً وذلك لأنهما تحتويان على مواد كيميائية مضرة بالإنسان .


س - كيف نتفادى اقتراب الحشرات عامة والثعابين خاصة من مكان النوم في الصحراء وهل يوجد مواد معينة توضع قريباً من المكان لمنع هذه الحشرات من الاقتراب ؟


2840_11252505078.jpg



ليس هناك مواد خاصة تمنع الحيوانات السامة من الاقتراب من الإنسان وخصوصاً عند ذهابه الى مواطنها الأصلية وبالذات الثعابين ، ماعدا بعض الحشرات السامة يمكن تفاديها من خلال وضع بعض المواد الخاصة بطرد الحشرات وهي ما تسمى (بالفرمونات)
أما الثعابين فليس هناك مواد خاصة تطردها ولكن عموماً فإن الثعابين لا تهاجم الإنسان ولكن تدافع عن نفسها فقط ، وبالذات عندما يكون الإنسان نائماً فإنها تمر بالقرب منه دون ان تهاجمه او تعضه .


س - هل يوجد مصل او علاج مؤقت يصلح لجميع حالات التسمم يكون بالاستطاعة حمله ويكون من ضمن أغراض الرحلة؟



2840_11252504401.jpg



بحمد الله تعالى يوجد أمصال متخصصة لبعض أنواع الثعابين الموجودة في المملكة مثل الأفعى المقرنة والصل الأسود وغيرها ، وهي منتجة محلياً من قبل مركز الأمصال بالحرس الوطني ، والأمصال هي عبارة عن أجسام مضادة للسموم فلذلك لايمكن إعطائها الشخص قبل تعرضه للعضة هذا من ناحية ، والأمر الثاني من الصعب جداً نقل الأمصال معك للبر واستخدامها عند تعرض أحد الأشخاص لعضة ثعبان لانه يجب عمل اختبار حساسية قبل الشروع في إعطائه المصل ويكون تحت إشراف طبي مع العلم بأنه يجب ان تحفظ الأمصال في مكان بارد ، واختبارات الحساسية التي تعمل في المستشفى مفيدة لمعرفة مدى تقبل الشخص المصاب للمصل المستخرج من الخيول او المصل المستخرج من الماعز او يحتاج إلى أمصال اخرى موجودة في مركز الأمصال .
فخلاصة القول أنه ليس هناك أي مواد يمكن أن يتناولها الإنسان او يحملها معه للبر لحمايته من العضات او اللدغات ، الا ما يباع في المحلات المتخصصة في أغراض الرحلات او الصيدليات التي تساعد على استخراج السم ووضع الرباط على العضة .


وازيد معلوماتى ومعلوماتكم

بصور اندر واخطر الافاعى فى العالم

:: صور لثعابين نادره :::

Bu.jpg


Bu2.jpg


Bu3.jpg


Bu4.jpg



Cornsnake.jpg


Bu6.jpg


Bu7.jpg


Bu8.jpg


Bu9.jpg


Bu10.jpg


snow.jpg


Albino%20Boa%20Male.jpg


Bu11.jpg


Bu12.jpg


Bu13.jpg




اتمنى انى اكون افادتكم زى ما استفدت

خالص ودى
شيماء
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

الاجابة الافعى من اللا فقريات اى ليس لها عمود فقرى
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أحدث المواضيع

أعلى