مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 ه

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

6.gif

5.gif

اما بعد فاجابه السؤال هى


***
أم سليم الأنصارية:
- حدثنا عبد الله حدثني أبي عن يحيى عن حميد عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : دخلت الجنة فسمعت خشفة بين يدي فقلت ما هذا قالوا الغميصاء بنت ملحان أم أنس بن مالك

تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين


- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا حسن عن حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "دخلت الجنة فسمعت خشفة فقلت ما هذه الخشفة ؟"
فقيل هذه الرميصاء بنت ملحان وهي أم أنس بن مالك

تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم رجاله ثقات رجال الشيخين غير حماد بن سلمة فمن رجال مسلم

و ( الخشفة ) هي حركة المشي وصوته ويقال أيضا خشفة بفتح الشين
و سميت بـ( الغميصاء ) ويقال لها الرميصاء أيضا ويقال بالسين قال ابن عبدالبر أم سليم هي الرميصاء والغميصاء والمشهور فيه الغين وأختها أم حرام الرميصاء ومعناهما متقارب والغمص والرمص قذى يابس وغير يابس يكون في أطراف العين
****
من كتاب أسد الغابة :
الغميصاء الأنصارية
قيل : الرميصاء وهي أم سليم بنت ملحان أم أنس بن مالك وهي بكنيتها أشهر

و قيل أن الغميصاء الأنصارية مطلقة عمرو بن حزم
قال أبو موسى : وهي غير أم سليم وأم حرام
أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا أبو علي أخبرنا أبو نعيم حدثنا فاروق الخطابي أخبرنا أبو مسلم الكشي حدثنا أبو عمر الضرير حدثنا حماد بن سلمة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة . أن عمرو بن حزم طلق الغميصاء فنكحها رجل فطلقها قبل أن يمسها فجاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم تسأله أن ترجع إلى زوجها الأول فقال : " لا حتى يذوق الآخر من عسيلتها وتذوق من عسيلته "
رواه ابن عباس فقال : الغميصاء أو الرميصاء ولم يسم زوجها
أخرجها أبو نعيم وأبو موسى
قلت : أخرج ابن منده هذا الحديث في ترجمة أم سليم العميصاء المقدم ذكرها ظنا منها أنها المخاطبة للنبي صلى الله عليه وسلم في العود إلى زوجها وهو وهم فإن الغميصاء أم سليم تزوجت بأبي طلحة بعد مالك بن النضر ولم يتفارقا بطلاق إلى أن فرق الموت بينهما والصواب عن أبي نعيم وأبي موسى..
***

و قد بحثت في كتاب الطبقات الكبرى و وجدت ما يلي :.. ..
سليم بن ملحان واسم ملحان مالك بن خالد بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار وأمه مليكة بنت مالك بن عدي بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار وهما أخوا أم سليم بنت ملحان أم أنس بن مالك امرأة أبي طلحة وأخوا أم حرام امرأة عبادة بن الصامت وشهد سليم بدرا وأحدا ويوم بئر معونة وقتل يومئذ شهيدا مع من قتل من الأنصار وذلك في صفر على رأس ستة وثلاثين شهرا من الهجرة وليس له عقب وقد انقرض أيضا ولد خالد بن زيد بن حرام فلم يبق منهم أحد


.. .. مخلد أبو الحارث بن مخلد الزرقي لم نقع على نسبه في كتاب نسب الأنصار كما نريد من الإحكام وقد سمع مخلد من عمر بن الخطاب
عبد الله بن أبي طلحة واسمه زيد بن سهل بن الأسود بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار وأمه أم سليم بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار

و من كتاب تهذيب الكمال:.. .. وروى مسلم في صحيحه عن بن أبي عمر عن بشر بن السري عن حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"دخلت الجنة فسمعت خشفة فقلت من هذا؟"
فقالوا هذه الرميصاء بنت ملحان أم أنس بن مالك ورواه عبد بن حميد عن سليمان بن حرب عن حماد بن سلمة نحوه إلا أنه قال الغميصاء وقال أبو عمر بن عبد البر كانت تحت مالك بن النضر في الجاهلية فولدت له أنس بن مالك فلما جاء الله بالإسلام أسلمت مع قومها وعرضت الإسلام على زوجها فغضب عليها وخرج إلى الشام فهلك هناك ثم خلف عليها بعده أبو طلحة الأنصاري خطبها مشركا فلما علم أنه لا سبيل له عليها إلا بالإسلام اسلم وتزوجها وحسن إسلامه فولد له منها غلام كان قد أعجب به فمات صغيرا فأسف عليه ويقال إنه أبو عمير صاحب النغير ثم ولدت له عبد الله بن أبي طلحة فبورك فيه وهو والد إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة الفقيه وإخوته كانوا عشرة كلهم حمل عنه العلم وروي عن أم سليم أنها قالت لقد دعا لي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ما أريد زيادة ومناقبها كثيرة مشهورة روى لها الجماعة سوى بن ماجة

***
و من كتاب عمدة القارئ :..
قوله بالرميصاء وهو مصغر الرمصاء مؤنث الأرمص بالراء والصاد المهملة ولقبت بها لرمص كان بعينها واسمها سهلة وقيل رميلة وقيل غير ذلك وقيل هو اسمها ويقال فيه بالغين المعجمة بدل الراء وهي بنت ملحان بكسر الميم وبالحاء المهملة ابن خالد بن زيد الأنصارية زوجة أبي طلحة زيد بن سهل الأنصاري وهي أم أنس بن مالك خالة رسول الله من الرضاعة وهي أخت أم حرام بنت ملحان وقال أبو داود هو اسم أخت أم سليم من الرضاعة وجوز ابن التين أن يكون المراد امرأة أخرى لأبي طلحة..
6.gif
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

ازيك نجمه
انا فعلا عاجزة عن الشكر
والله يبارك فيكى

بخصوص سؤالك النهاردة اجابته كلاتى


هي أم سليم بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام الانصاريه اختلف في اسمها فقيل: سهلة. وقيل رميلة. وقيل رميثة. وقيل مليكة ويقال الغميصاء أو الرميصاء.
وأسلمت مع السابقين إلى الإسلام من الأنصار.

زواج أم سليم:


لقد أولي الإسلام الزواج اهتماما خاصا لما فيه من أثر عظيم في تكوين اللبنة الأولى للمجتمع، فإذا صلحت تلك اللبنة صلح المجتمع فمن أجل ذلك حث الإسلام على أن يختار كل طرف الآخر على أساس من الدين فقال صلى الله عليه وسلم مخاطبا الأزواج: "فاظفر بذات الدين تربت يداك".
وفي المقابل حث أولياء أمور النساء على قبول من تقدم إليهم بالزواج منهن إذا كان من أهل الاستقامة فقال صلى الله عليه وسلم: " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض.
فإذا كان الأمر كذلك فتعالوا ننظر إلى أم سليم الأنصارية رضي الله عنها كيف كان


زواجها في الجاهلية والإسلام.


عاشت في بداية حياتها كغيرها من الفتيات في الجاهلية قبل مجيء الإسلام فتزوجت مالك بن النضر، فلما جاء الله بالإسلام، وظهرت شمسه في الأفق واستجابت وفود من الأنصار أسلمت مع السابقين إلى الإسلام وعرضت الإسلام على زوجها مالك بن النضر، فغضب عليها، وكان قد عشش الشيطان في رأسه، فلم يقبل هدى الله، ولم يستطع أن يقاوم الدعوة لأن المدينة صارت دار إسلام فخرج إلى الشام فهلك هناك والذي يظهر لي أن زوجها لم يخرج إلى الشام تاركا وراءه زوجته وابنه الوحيد إلا بعد أن يئس أن يثني أم سليم عن الإسلام فصار هذا أول موقف يسجل لأم سليم رضي الله عنها وأرضاها لأننا نعلم حجم تأثير الزوج في زوجته وأولاده، فاختيار أم سليم الأنصارية الإسلام على زوجها في ذلك الوقت المبكر ينبيء عن عزيمة أكيدة، وإيمان راسخ في وقت كان الاعتماد في تدبير البيت والمعاش وغير ذلك من أمور الحياة على الرجل، ولم تكن المرأة قبيل مجيء الإسلام تساوي شيئا، فكونها أخذت هذا القرار من الانفصال بسبب الإسلام عن زوجها الذي في نظرها يعتبر كل شيء في ذلك الوقت فيه دلالة على ما تمتاز به هذه المرأة المسلمة من الثبات على المبدأ مهما كلفها من متاعب.

زواجها في الإسلام:


أما زواجها في الإسلام فذاك هو العجب بعينه ولم يتكرر في التاريخ مثله فعن أنس رضي الله عنه قال: " خطب أبو طلحة أم سليم قبل أن يسلم فقالت: أما إني فيك لراغبة، وما مثلك يرد، ولكنك رجل كافر، وأنا امرأة مسلمة، فإن تسلم فذاك مهري، لا أسأل غيره، فأسلم وتزوجها أبو طلحة.
وفي رواية عند الحاكم أن أبا طلحة خطب أم سليم يعني قبل أن يسلم فقالت: يا أبا طلحة الست تعلم أن إلهك الذي تعبد نبت من الأرض نجرها حبشي بني فلان، إن أنت أسلمت لا أريد من الصداق غيره، قال: حتى أنظر في أمري فذهب فجاء فقال: أشهد أن لا إله إلا الله، و أن محمدا رسول الله، فقالت: يا أنس زوج أبا طلحة.
فانظر كيف أن أم سليم أرخصت نفسها في سبيل دينها ومبدئها وكيف أنها استعملت الحكمة للوصول إلى هدفها، فهي من جهة بينت له ضلال ما هو عليه من عبادة الأشجار والأوثان وذلك ما تستقبحه الطبائع السليمة ومن جهة ثانية مدحته بما فيه من الخصال الطيبة وأثنت عليه بقولها (مثلك لا يرد) أي أن فيك من صفات الرجولة والحسب والجاه ما يدعو للزواج منك لولا هذه الخصلة من الكفر، ثم لم تقف عند هذا الحد بل رغبته في الزواج منها بأن أسقطت مهرها مقابل إسلامه، فكانت بذلك أول امرأة جعلت مهرها إسلام زوجها فصارت سببا في دخول أبي طلحة في الإسلام فحازت بذلك على الفضيلة التي وعد بها رسول الله- صلى الله عليه وسلم بقوله: " فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من أن يكون لك حمر النعم. ".

أهم ملامح شخصيتها


1- العقل والحكمة:
فقد كانت من عقلاء النساء وموقفها مع زوجها أبي طلحة يوم وفاة ولدها يدل علي ذلك،وهو موقف يدل عقل راجح وحكمة بالغة، وصبر جميل.
فعن أنس أن أبا طلحة مات له ابن فقالت أم سليم لا تخبروا أبا طلحة حتى أكون أنا أخبره فسجت عليه ثوبا فلما جاء أبو طلحة وضعت بين يديه طعاما فأكل ثم تطيبت له فأصاب منها فتلقت بغلام فقالت له يا أبا طلحة إن آل فلان استعاروا من آل فلان عارية فبعثوا إليهم أن ابعثوا إلينا بعاريتنا فأبوا أن يردوها فقال أبو طلحة ليس لهم ذلك إن العارية مؤداة إلى أهلها قالت فإن ابنك كان عارية من الله وإن الله قد قبضه فاسترجع قال أنس فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال بارك الله لهما في ليلتهما قال فتلقت بغلام فأرسلت به معي أم سليم إلى النبي صلى الله عليه وسلم فحملت معي تمرا فأتيت النبي وعليه عباءة وهو يهنأ بعيرا له فقال رسول الله هل معك تمر قلت نعم فأخذ التمرات فألقاهن في فيه فلاكهن ثم جمع لعابه ثم فغر فاه فأوجره إياه فجعل الصبي يتلمظ فقال رسول الله حب الأنصار التمر فحنكه وسماه عبد الله فما كان في الأنصار ناشئ أفضل منه أخبرنا يزيد بن هارون أخبرنا عبد الله بن عون عن أنس بن سيرين عن أنس بن مالك قال كان لأبي طلحة بن يشتكي فخرج أبو طلحة فقبض الصبي فلما رجع أبو طلحة قال ما فعل ابني قالت أم سليم هو أسكن مما كان فقربت إليه العشاء فتعشى ثم أصاب منها فلما فرغ قالت واروا الصبي فلما أصبح أبو طلحة أتى النبي فأخبره فقال أعرستم الليلة قال نعم قال اللهم بارك لهما فولدت غلاما فقال لي أبو طلحة احفظه حتى تأتي به رسول الله فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم وبعثت معه تمرات فأخذه النبي صلى الله عليه وسلم وقال أمعك شيء قلت تمرات فأخذها النبي صلى الله عليه وسلم فمضغها ثم أخذ من فيه فجعل في في الصبي وحنكه به وسماه عبد الله.
2- الشجاعة والإقدام:
فكانت تغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولها قصص مشهورة منها ما أخرجه ابن سعد بسند صحيح أن أم سليم اتخذت خنجرا يوم حنين فقال أبو طلحة يا رسول الله هذه أم سليم معها خنجر فقال اتخذته إن دنا مني أحد من المشركين بقرت بطنه.
وكانت أم سليم بنت ملحان مع زوجها أبى طلحة فالتفت رسول الله [صلى الله عليه وسلم] وهى حازمة وسطها ومعها جمل أبى طلحة فقالت بأبي أنت وأمي يا رسول الله (صلى الله عليه وسلم )اقتل هؤلاء الذين ينهزمون عنك كما تقتل هؤلاء الذين يقاتلونك فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أو يكفي الله يا أم سليم.
3-حب النبي صلى الله عليه وسلم واقتفاء أثره في كل شيء
فعن أنس بن مالك أن النبي( صلى الله عليه وسلم) دخل على أم سليم بيتها وفي البيت قربة معلقة فيها ماء فتناولها فشرب من فيها وهو قائم فأخذتها أم سليم فقطعت فمها فأمسكته
وكان النبي (صلى الله عليه وسلم) يعرف حرص أم سليم على ذلك ويقدر.لها ذلك ويمكنها من التبرك به صلى الله عليه وسلم كلما أمكن، ولذا فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه لما حلق شعره يوم النحر " أشار بيده إلى الجانب الأيمن هكذا، فقسم شعره بين من يليه، ثم أشار إلى الحلاق وإلى الجانب الأيسر فحلقه فأعطاه أم سليم ".
فهكذا ساوى النبي صلى الله عليه وسلم أم سليم بالناس حين أعطاها وحدها نصف شعر الرأس، وأعطى بقية الناس النصف الآخر، وما ذاك إلا تقدير منه صلى الله عليه وسلم لأم سليم على اعتنائها الشديد بتتبع آثاره، وهو دليل على حبها الشديد للنبي صلى الله عليه وسلم وقربها منه صلى الله عليه وسلم.
وعن أم سليم قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقيل في بيتي فكنت أبسط له نطعا فيقيل عليه فيعرق فكنت آخذ سكا فأعجنه بعرقه.
4- العلم والفقه:

ففي صحيح البخاري عن عكرمة أن أهل المدينة سألوا ابن عباس رضي الله عنهما عن امرأة طافت ثم حاضت قال لهم: تنفر، قالوا: لا نأخذ بقولك وندع قول زيد رضي الله عنه قال: إذا قدمتم المدينة فسلوا، فقدموا المدينة فكان فيمن سألوا أم سليم فذكرت حديث صفية " أي قول النبي صلى الله عليه وسلم لحفصة عقرى حلقى إنك حابستنا أما كنت طفت يوم النحر؟ قالت: بلى، قال: فلا بأس انفري.

من مناقبها وفضائلها:


عن النبي صلى الله عليه وسلم قال دخلت الجنة فسمعت خشفة فقلت من هذا؟ قالوا هذه الغميصاء بنت ملحان أم أنس بن مالك. والخشفة هي حركة المشي وصوته.
وكان النبي (صلى الله عليه وسلم) لا يدخل على أحد من النساء إلا على أزواجه إلا أم سليم فإنه كان يدخل عليها فقيل له في ذلك فقال إني أرحمها قتل أخوها معي.
وقالت رضي الله عنها: لقد دعا لي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ما أريد زيادة.
ومما يدل علي وفاء أم سليم بالعهد عن أم عطية رضي الله عنها قالت: أخذ علينا النبي صلى الله عليه وسلم عند البيعة أن لا ننوح فما وفت منا غير خمس نسوة أم سليم وأم العلاء وابنة أبي سبرة امرأة معاذ وامرأتان. أو ابنة أبي سبرة وامرأة معاذ وامرأة أخرى

من مواقفها مع الرسول صلى الله عليه وسلم:


جاءت أم سليم (وهي جدة إسحاق) إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقالت له وعائشة عنده يا رسول الله المرأة التي ترى ما يرى الرجل في المنام فترى من نفسها ما يرى الرجل من نفسه فقالت عائشة يا أم سليم فضحت النساء تربت يمينك فقال لعائشة بل أنت فتربت يمينك نعم فلتغتسل يا أم سليم إذا رأت ذاك.
وفي أحد الأيام قال أبو طلحة لأم سليم: لقد سمعت صوت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ضعيفا أعرف فيه الجوع فهل عندك من شيء؟ قالت نعم فأخرجت أقراصا من شعير ثم أخرجت خمارا لها فلقت الخبز ببعضه ثم دسته تحت يدي ولاثتني ببعضه ثم أرسلتني إلى رسول الله( صلى الله عليه وسلم ) قال فذهبت به فوجدت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد ومعه الناس فقمت عليهم فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أرسلك أبو طلحة ). فقلت نعم قال ( بطعام ). قلت نعم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن معه ( قوموا ). فانطلق وانطلقت بين أيديهم حتى جئت أبا طلحة فأخبرته فقال أبو طلحة يا أم سليم قد جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس وليس عندنا ما نطعمهم؟ فقالت الله ورسوله أعلم فانطلق أبو طلحة حتى لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو طلحة معه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( هلمي يا أم سليم ما عندك ). فأتت بذلك الخبز فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم ففت وعصرت أم سليم عكة فأدمته ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه ما شاء أن يقول ثم قال ( ائذن لعشرة ). فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا ثم قال ( ائذن لعشرة ). فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا ثم قال ( ائذن لعشرة ). فأكل القوم كلهم وشبعوا والقوم سبعون أو ثمانون رجلا.
وقالت أم سليم [رضي الله عنها ] أنها سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: ما من امرأين مسلمين يموت لهما ثلاثة أولاد لم يبلغوا الحنث إلا أدخلهم الله الجنة بفضل الله ورحمته إياهم.

أم سليم وبشارتها بالجنة:


كان عاقبة ذلك النضال وتلك التضحيات من أم سليم الأنصارية محمودة وقد تقبل الله منها تلك المواقف قبولا حسنا فسعدت به دنيا وأخرى فهي ممن يقال لها يوم القيامة إن شاء الله تعالى ((كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية)).
وغاية ما يتمنى المرء في هذه الدنيا أن يبشر بالجنة ونعيمها، وهو على قيد الحياة من قبل من لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، فتلك سعادة لا تدانيها أية سعادة، وقد أعطى الله أم سليم رضي الله عنها هذا الفضل العظيم بمنه وكرمه على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم.
فقد روى البخاري من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهـما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (رأيتني دخلت الجنة فإذا أنا بالرميصاء امرأة أبي طلحة وسمعت خشفة فقلت: من هذا؟ فقال: بلال، ورأيت قصرا بفنائه جارية فقلت لمن؟ فقال: لعمر فأردت أن أدخله، فأنظر إليه فذكرت غيرتك فقال عمر بأبي وأمي يا رسول الله: أعليك أغار".
وإنما قلت في حال حياتها لأنها توفيت بعد النبي صلى الله عليه وسلم في حدود الأربعين من الهجرة كما سيأتي.
وفي رواية لمسلم " فسمعت خشفة فقلت: من هذه؟ قالوا هذه الغميصاء بنت ملحان أم أنس بن مالك).
وهكذا صارت أم سليم في مستقر رحمة الله في جنة عرضها السموات والأرض بجوار النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا..

من كلماتها:


قالت أم سليم لما سمعت بقتل عثمان رحمه الله أما إنه لم يحلبوا بعده إلا دما.

وفاة أم سليم:

توفيت في حدود الأربعين في خلافة معاوية فرضي الله عن أم سليم وأرضاها


خالص ودى
شيماء
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

أم سليم اشتهرت بكنيتها اختلف في اسمها فقيل سهلة وقيل مليكة كما وصفت بأوصاف كثيرة منها الغميصاء و الرمصاء أو الروميساء لكونها أول امراة يكون مهرها الأسلام وهي أم سليم بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرم بن جندببن عامر ابن غانم بن النجار الأنصارية النجارية المدنية فهي من بني النجار أخوال الرسول الله عليه الصلاة والسلام
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ


بسم الله الرحمن الرحيم

اجابه السوال الماضى

من هى ام انس بن مالك رضى الله عنهما ؟ وما كنيتها ؟

لقب الصحابية الجليلة ام سليم
أم سليم اشتهرت بكنيتها واختلف في اسمها فقيل سهلة وقيل رميلة وقيل مليكة كما أنها وصفت بأوصاف كثيرة منها الغميصاء أو الرميصاء او الروميساء
وهي أم سليم بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام بن جندببن عامر ابن غنم بن عدي بن النجار. الأنصارية النجارية المدنية فهي من بني النجار أخوال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن آمنة بنت وهب من بني النجار



الفائز معنا اليوم هو ASD 44

الف مليوووون مبارك لك



سوال اليوووووووم السابع


من ابتكر سماعة الطبيب ؟ وفى اى عام كان ذلك ؟
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

السلام عليكم اجبه السوئل
دكتور فرنسي اسمه بالفرنسية René Laennec
ولد في باريس عام 1781 وتوفي في عام 1826 بعد أن أسدى للبشرية اختراع لا غنى عنه كان بفضل الله تعالى
+++++++++++++++++++++++++++
الذي سخر له العقل والفكر. حيث استدعي الدكتور "رينيه لاينك" في عام 1916 لفحص فتاة من مرض في قلبها. وأبت الفتاة أن تسمح للطبيب بوضع أذنه على صدرها كما جرت العادة في ذلك الحين. وتصادف أن وجد بجوارها صحيفة فلفها على شكل أسطوانة ، ووضع طرفاً منها على صدرها والطرف الاخر على أذنه ، فدهش حين سمع دقات القلب بوضوح، وما أن فرغ من فحصها حتى كانت قد اختمرت في راسه فكرة ( السماعة ) التي يستعملها الأطباء اليوم في مختلف انحاء العالم
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

bsm08.gif


341-jzaaka.gif


340-bless.gif

لانه
34ea2.gif

اما الان فالناتى لاجابه السؤال ...وهى :
20760-Clipart-Illustration-Of-A-Friendly-Male-Doctor-In-A-White-Coat-Holding-A-Clipboard-And-Smiling-While-Talking-With-A-Patient.jpg


لانه عن سماعة الطبيب
لان ممكن الدكتور يكون من غير جهاز ضغط
ممكن يكون من غير حقن وادوية
ممكن يكون كمان من غير بالطو
" لانه"البالطو يعنى" اتمرمط بما فيه الكفاية وصاحبنا الدكتور لسة طالب فى الكلية "

بس مش ممكن دكتور يبقى من غير سماعة
هتقولولى لا فى
" الدكاترة اللى بيدونا محاضرات " هقولكم ههه
103.gif
"

على فكرة الصورة اللى فوق دى لطالب فى كلية طب المنصورة وكمان فى سنة 5
بس كان مبسوط شوية مش عارفة ليه
icon9.gif
icon9.gif

نرجع لموضوع السماعة
ياترى
يا هل ترى
عمرك سألت نفسك
مين الشخص العسول خالص
العسول جدا
103.gif
103.gif

اللى اخترع السماعة
اللى ممكن انت لحد دلوقتى مش سامع منها حاجة خالص
بس احب اقولك
ان سمعك زى الفل
هتقولى امال مش سامع ليه
هقولك المنطق يقول ان المريض مات
وبكده فانت مووت كل اللى كشفت عليهم
wink2.gif
wink2.gif
wink2.gif
wink2.gif

نرجع لعمو اللى اخترع السماعة

11%2853%29.jpg




اسم مخترع السماعة الطبيه هو الدكتور الفرنسي رينيه لاينك René Laennec
ولد في السابع عشر من فبراير من عام 1781م
وتوفي في الثالث عشر من اغسطس من عام 1826 م


jpg


قصة اختراع السماعة الطبية

يروي الدكتور لاينك قصة اختراعة للسماعة
الطبيه في اطروحتة الكلاسيكية
(De l’Auscultation Médiate)
والتي طبعت في اغسطس 1819م

في 1816 , استدعيت
"مبنى للمجهول على فكرة
wink2.gif
wink2.gif
"

لولادة امرأة تعاني من مرض بالقلب ,
وكانت طريقة الطرق واستعمال اليد عديمة الجدوى في البدناء
" المتختخين يعنى"
ar0126080901_small.jpg

والطريقة الاخرى المتوفره هي السماع المباشر لدقات القلب ,
ولكنها كانت غير مقبوله نظرا لعمر وجنس المريض,
ولكن ماحدث اني جمعت المعلومات البسيطه والمعروفه في مجال الصوتيات ,
ومن المعروف ان الصوت ينتقل بوضوح من طرف خشب يحك بدبوس الى الطرف الاخر الموجود عند اذنى
"والله راجل بيفهم"
وفي الحال , ومن هذه المعلومه طويت ورقة على شكل اسطوانه ,
ووضعت طرفها على القلب والاخر في اذني ,
وكانت المفاجئة
انني استطعت سماع دقات القلب بوضوح اكبر مما لوكنت استمع مباشره

وكانت الطريقة القديمه للسمع لدقات القلب
او النفس مباشرة ..​


وفي فبراير 1818 م قدم اختراعه في حديث لاكاديمية الطب
وقدم اختراعه للعالم في 1819م.


وعلى الرغم من عظمة هذا الاختراع
الا ان الاطباء جاءت ردة فعلهم مخيبة للامال ,
حيث ان مجلة نيو انغلاند الطبيه
(New England Journal of Medicine)
لم تذكر هذا الخبر الا بعد عامين من تقديمه للعالم اي في عام 1821م ,
وفي وقت متأخر من عام 1885 م قال احد اساتذة الطب :
” ان كانت لديك اذان للاستماع فااسمع بهما ودع عنك السماعة”,
حتى مؤسس جمعية القلب الأمريكية الدكتور كونور (1866 – 1950)
كان يحمل معة قطعة من الحرير يضعها على صدر المريض
ويستخدم اذنه مباشره لسماع دقات القلب.

اكتشف الدكتور لاينك السماعة قبل وفاته بسنوات قليله
و كانت على الشكل الاسطواني
ولكنه اورثها لابن اخيه كأعظم موروث في حياته.
تصور لو انت اتحطيت فى الموقف ده
ولقيت حد سايبلك مثلا "الورث يعنى"
القلم الحبر بتاعه
ياترى هيكون شعورك ايه ساعتها ؟
000200C1.gif


...................................

الشكل الجديد للسماعة الطبية كان
باختراع ارثر ليرد و جوريا كمان في عام 1851 م
وأنتجت بشكل تجاري في 1852 م والتي أصبحت أساسيه لكل طبيب...........
انا حبيت اخلى الموضوع بصيغه الفكاهه وشكرااا ..
و و و و و و و و و و
Z2.gif

لكل من فاز ومن سوف يفوز.

و و و و و و و و و و و و
147852.gif

وفى النهايه ........:
05250611ve5ql.gif

و و و و
e34905119coz9.gif
































 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

ازيك نجمه

والف مبروك ل asd 44

واجابه سؤال النهاردة هى:

Stethoscope-2tOwbFq7Hd.www.arabsbook.com.jpg



اولا : اسم مخترع السماعة الطبيه؟؟


اسم مخترع السماعة الطبيه هو الدكتور الفرنسي رينيه لاينك René Laennec ولد فى باريس في السابع عشر من فبراير من عام 1781م وتوفي في الثالث عشر من اغسطس من عام 1826 م…

428px-Rene-Theophile-Hyacinthe_Laennec_1781-1826YTTC9jW.www.arabsbook.com.jpg

ثانيا: قصة اختراع السماعة الطبية:

يقول دكتور لاينك سبب اختراعة للسماعة الطبيه في اطروحتة الكلاسيكية (De l’Auscultation Médiate) والتي طبعت في اغسطس 1819م:

في 1816 , استدعيت لولادة امرأة تعاني من مرض بالقلب , وكانت طريقة الطرق واستعمال اليد عديمة الجدوى في البدناء , والطريقة الاخرى المتوفره هي السماع المباشر لدقات القلب ,وحينما حاول فحصها أبت الفتاة أن تسمح للطبيب بوضع أذنه على صدرها كما جرت العادة في ذلك الحين. وتصادف أن وجد بجوارها صحيفة فلفها على شكل أسطوانة ، ووضع طرفاً منها على صدرها والطرف الاخر على أذنه ، فدهش حين سمع دقات القلب بوضوح، وما أن فرغ من فحصها حتى كانت قد اختمرت في راسه فكرة ( السماعة ) التي يستعملها الأطباء اليوم في مختلف انحاء العالم.
ويقول د/ رينيه ماحدث اني جمعت المعلومات البسيطه والمعروفه في مجال الصوتيات , ومن المعروف ان الصوت ينتقل بوضوح من طرف خشب يحك بدبوس الى الطرف الاخر الموجود عند اذننا.

وفي الحال , ومن هذه المعلومه طويت ورقة على شكل اسطوانه , ووضعت طرفها على القلب والاخر في اذني , وكانت المفاجئة انني استطعت سماع دقات القلب بوضوح اكبر مما لوكنت استمع مباشره

وكانت الطريقة القديمه للسمع لدقات القلب او النفس مباشرة كما في الصورة التاليه

667PX-1yBpJUTRqL.www.arabsbook.com.jpg

وفي فبراير 1818 م قدم اختراعه في حديث لاكاديمية الطب وقدم اختراعه للعالم في 1819م..

Rene-Theophile-Hyacinthe_Laennec_Drawings_stethoscope_1819a45yBmxX4.www.arabsbook.com.jpg

وعلى الرغم من عظمة هذا الاختراع الا ان الاطباء جاءت ردة فعلهم مخيبة للامال , حيث ان مجلة نيو انغلاند الطبيه (New England Journal of Medicine) لم تذكر هذا الخبر الا بعد عامين من تقديمه للعالم اي في عام 1821م , وفي وقت متأخر من عام 1885 م قال احد اساتذة الطب :” ان كانت لديك اذان للاستماع فااسمع بهما ودع عنك السماعة”, حتى مؤسس جمعية القلب الامريكية الدكتور كونور (1866 – 1950) كان يحمل معة قطعة من الحرير يضعها على صدر المريض ويستخدم اذنه مباشره لسماع دقات القلب..



اكتشف الدكتور لاينك السماعة قبل وفاته بسنوات قليله و كانت على الشكل الاسطواني ولكنه اورثها لابن اخيه كااعظم موروث في حياته.



الشكل الجديد للسماعه الطبيه كان باختراع ارثر ليرد و جوريا كمان في عام 1851 م وانتجت بشكل تجاري في 1852 م والتي اصبحت اساسيه لكل طبيب.


وفى أوائل القرن العشرين طوّر رابابور وسبراغ الجهاز ذا القمع المزدوج حيث يكون جانب واحد فقط منهما هو المغلف. في سنة 1961، طوّر الطبيب دافيد ليتّمانّ ‏، الجهاز لشكله المعهود في أيامنا، المزوّد بقمع قابل للتغيير.

خالص ودى
شيماء
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

اشكركم



واسف على الاجابه
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

مخترع السماعة رينية لاينك
عام1916
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

هو دكتور فرنسي اسمه بالفرنسية René Laennec ( رينيه لينيك)
ولد في باريس عام 1781 وتوفي في عام 1826

بعد أن أسدى للبشرية اختراع لا غنى عنه وذلك بفضل الله تعالى الذي سخر له العقل والفكر000

فمنذ اكثر من مائة وخمسين سنة
كان وضع الاذن على صدر المريض لتشخيص امراض القلب والرئة عادة لها من العوائق الشئ الكثير
منها :

(الخجل ) فالنساء الخجولات لم يكن ليسمحن بذلك الا من فوق طبقات الثياب
ايضا بالنسبة للطبيب فكان يشعر بالنفور خاصة عندما يتعلق التشخيص بمرضى قذرين
بالإضافةالى ان الإنحناء صوب المريض يدفع الدم للرأس الأمر الذي يشوش عليه السمع


* * *
هناك حكايات كثيرة ذكرت حول كيفية اكتشاف وتطور السماعة الطبية:

1_ان الطبيب ذاته في يوم ماعندما كان يقوم بفحص مريضه شابه تملكه الحرج من ان يضع اذنه فوق صدر المريضه
حيث انها كانت الطريقه التي كان يستخدمها الاطباء في ذلك الوقت
عندها تذكر خدعه تعلمها في المدرسه حيث ان الاصوات تنتقل من خلال المواد الصلبه
عندها قام بطي 24 صحيفه ورق وضع طرفها في اذنه والطرف الاخر فوق صدر المريضه
فأستطاع بذلك سماع صوت القلب 000

2_ وفي حكاية اخرى.أنه في في عام 1916 استدعي الدكتور "رينيه لاينك"لفحص فتاة لمرض في قلبها.
وأبت الفتاة أن تسمح للطبيب بوضع أذنه على صدرها كما جرت العادة في ذلك الحين.
وتصادف أن وجد بجوارها صحيفة فلفها على شكل أسطوانة ،
ووضع طرفاً منها على صدرها والطرف الاخر على أذنه ،
فدهش حين سمع دقات القلب بوضوح، وما أن فرغ من فحصها حتى كانت قد اختمرت في راسه
فكرة ( السماعة ) التي يستعملها الأطباء اليوم في مختلف انحاء العالم.

3_وفي رواية أخرى أنه في يوم ما نقلت الى المستشفى فتاة لاصابتها بمرض القلب
,ولانها كانت سمينة جداً لم يستطع سماع شئ
واتفق ذات مرة انة كان يتمشى فى حدائق قصر(اللوفر)فرأى قنافذ تبعث برسائل
عبرعمود خشبى وذالك بنقر طرف منة والاصغاء بوضع الاذن على الطرف الاخر

فعاد لينيك الى المستشقى ولف ورقة على شكل اسطوانة ووضعها على صدر الفتاة البدينة والمريضة
,فوصلت الية نبضات قلبها وخفقات رئيتيها بكل وضوح
وما لبثت الاسطوانة الورقية ان تطورت الى انبوب خشبى مجوف
كان وراء اختراع لينيك لسماعة الطبيب المعروفة اليوم

 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

اى يا جماعة العدد بيقل ليه كل يوم

اتمنى انى اشوف شوية نشاط

ده معلومات عامة الغرض منه الاستفاده

شارك ولا حتى غلط مش مشكله بس هتعرف الصح بعد كده

اتمنى يكون فى اقبال على الايام القادمة


اجابه السوال لليوم السابع :
من الذى ابتكر سماعة الطبيب ؟ وفى اى عام كان ذلك ؟

الطبيب الفرنسي رينيه ليناك عام (1916)
م واختمرت الفكرة في رأسه حينما
استُدعىَ لفحص فتاة تشكو من قلبها وحاول أن يضع أذنه على صدرها ليسمع دقات قلبها فرفضت الفتاة بشدة
فوجد بجوارها صحيفة فلفَّها على شكل اسطوانة ووضعها بين أذنه وصدرها فسمع دقات قلبها بوضوح
فابتكر السماعة التي يستعملها الأطباء حتى يومنا هذا (فى نهاية القرن العشرين)


الفائز معنا اليوم هو

titobobs

الف مليوووووووون مبارك


سوال اليوم الثامن



رجل عادى ولكن الجميع يرفعون قبعاتهم له فمن هو ؟
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

الحــــــــــلاق
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

جزاكم الله كل خير على المعلومات الرائعة
واجابتى على سؤال اليوم
هو الحلاق
معلومات عن مهنة الحلاق
الحلاق مهنة من المهن الشعبية التي امتهنها بعض الأشخاص، وعرف باسم (الحلاق). وهي مهنة قديمة متوارثة في اغلب الأحيان. نظرا لحاجة الإنسان الى تهذيب شعره. وقص الزائد منه، وتخفيف كثافته حسب الحاجة.
والفعل: (حلق) حلقا وتحليقا، أي أزال الشعر. وهي تعني إزالة الشعر.. و(الحلاق) الذي يحلق الشعر. ويقال له (مزين).

دكان الحلاق: يتخذ الحلاق دكانا في بعض المناطق أو الأسواق الشعبية، أو قرب المحلة. للكثافة البشرية فيها. وحاجة الناس في هذه المناطق الى (الحلاقة). إضافة الى ان قرب الدكان يسهل المجيء الى الحلاق في أي وقت يشاء. وتتكون دكان الحلاق من منضدة خشبية، مثبت فوقها في الواجهة (مرآة) كبيرة في إطار خشبي من خشب الجوز المنقوش. ويجلس الشخص الذي يأتي لحلاقة رأسه على كرسي خشبي ذات مساند، وأمامه بالقرب من المرآة أدوات الحلاقة. ويكون في جانبي الدكان مقاعد للزبائن الآخرين الذين ينتظرون دورهم في الحلاقة. وخاصة أيام الخميس والأعياد.. وبعض الحلاقين يضعون مرايا جانبية معلقة على الجدران من الداخل.



حوائج الحلاق:

-1 موس الحلاق: آلة فولاذية أشبه بالسكين، الا أنها ارفع، قبضتها مساوية لطول الشفرة. وتنطوي على الموس عندما ينتهي الحلاق من الحلاقة. وهي تستورد من الدول الأوربية. كما يقوم مقام (الشفرة) في حلاقة الرأس بكامله (زيان الصفر). أو عندما يراد تحديد خلف الرقبة وخلف الأذنين. كما يستعمل لحلاقة الوجه.. ويتميز موس الحلاقة نمرة صفر بان يكون قديما ورفيعا حادا. ويتم شحذه بين الفترة أو الأخرى بواسطة (المحد) ويتآكل من كثرة الشحذ.. وهكذا يصلح لحلاقة الرأس.. ولحدة الموس، مثل موصلي (مثل موس الحلاق). ويضرب للتعبير عن الدقة في العمل.
للموس عدة أسماء منها (موس أو سيف)، (أبو البكرة)، (موس بنجو)، (أبو التاج)، ونمرة (4).. وهكذا لكل موس اسم حسب النوع والاستخدام. وعندما يتكرر حد الموس يتآكل، ويصبح عديم الفائدة للحلاقة. فيترك لتقليم الأظافر. ويعرف باسم (موس ناخنكير)..


-2 ماكينة نمرة اثنين: تستورد من الخارج، فولاذية، جيدة وسهلة الاستخدام.. ويستخدمها الحلاق عند تهذيب الشعر.. وتخفيف جوانبه الخلفية، وأجود هذه الماكينات:

-أ ماكينة نمرة اثنين: لحلاقة لشعر وإزالته على طريقة الزيان الخفيف.

-ب ماكينة نمرة ثلاثة: لحلاقة الشعر الناعم. وهي بالأصل (نمرة4) يعتمد الحلاق الى رفع مشطها فتتحول الى نمرة (3).

-ج ماكينة نمرة أربعة: خشنة تستعمل لرفع شعر الرأس وخاصة عند حلاقة العسكريين.

-د ماكينة نمرة صفر: ناعمة جدا كالموس الذي يستخدم لحلاقة الوجه، وهي حادة جدا.

-3 حجر الحلاق الأصفر: حجر لونه اصفر يجلب من إيران يستخدم لحد موس الحلاقة (لحلاقة الوجه).

-4 المسن: ويعرف بالمستحد، وهي المبرد، أو كل ما يحد به حافة السكين. لتكون اشد قطعا. كذلك عند حد الموس. وأحيانا يكون لونه مائلا الى (الزرقة)، وهي من الحجر.

-5 السير: قطعة من الجلد بطول نصف متر وبعرض (8) سم، يعلقها الحلاق بالحائط بالقرب من المكان الذي يقف فيها. يستخدم لحد موس الحلاق وذلك بإمراره عدة مرات فوق السير بقوة، وبذلك يتم حد حافة الموس.

-6 لَكَن الحلاق: جاء في الألفاظ العامية للدكتور حازم البكري: ان (اللكن) صحن معدني عميق، ذو حافة عريضة، مفلطحة يستخدم للغسيل، وغالبا ما يوضع في غرفة نوم الزوجين، للتغسيل عند الحاجة، أو يقدم للضيوف لغسل أيديهم قبل تناول الطعام وبعده.. أما (لكن) الحلاق فيكون حجمه اصغر من النوع السابق وقد اقتطعوا من حافته نصف دائرة. يثبتها الحلاق أمام عنق الزبون ليغسل رأسه فيه.

-7القولة: قطعة من النحاس على شكل قوس نصف دائري توضع رقبة (الزبون) المراد حلقه ثم يغسل رأسه بعد انتهاء الحلاقة، وهذه تمنع تسرب الماء الى ظهر الزبون، فيسقط الماء في داخل اللكن.

-8جوخ الحلاق: وهو عبارة عن دولاب صغير، يديره الحلاق بواسطة (عتلة مركبة فيه، إذ أنه عندما يدور (الجرخ) تدار الكوسرة، فيضع الحلاق (الموس) على حافة الكوسرة وهي في حالة الدوران، فيحد الموس، ونصقل حافته، فيكون حادا. ولكل حلاق جرخ. وهو من لوازم المهنة المهمة للحلاق. وكان بعض الحلاقين يضعون (الجرخ) أمام الدكان، أو بالقرب من كرسي الحلاقة، كذلك لابد لأي حلاق مثل هذا الجرخ، عندما يذهب الى بعض العوائل، أو الأفراد لحلقهم في بيوتهم.
الى جانب هذا كان هناك بعض المستلزمات الأخرى يحتاجها الحلاق. وهي قيمة لحوائجه وهي:

-1 الفوطة: أو الوزرة، قطعة من القماش المزركش يلفها الحلاق حول وسطه، وتتدلى الى الأسفل، ليمنع تعلق الشعر بزبونه أو ألبسته الفوقية.

-2 حقيبة الجلد: حقيبة جلدية لوضع أدوات الحلاقة فيها (الموس- الماكينات- الشب) وغير ذلك من مستلزمات عدته. وخاصة عندما يذهب للحلاقة خارج دكانه.

-3 الشب: مادة الشب مهمة للحلاق. حيث تستخدم مع الماء فوق الجرح، ليشكل طبقة تمنع نزول أو سيل الدم من الجرح خلال الحلاقة.

-4 المرآة والمشط والبودرة والعطور بنثره على خده ورأسه، والمرآة لينظر فيها المزين الى حلاقته. إضافة الى حاجة الحلاق لوعاء للماء وطاسة للأدوات الملحقة بالحلاق.


وصف الحلاق

كان الحلاق يتزر بفوطة، عندما يقوم بالحلاقة، ويجلس بالقرب من باب الدكان فوق صفيحة من التنك الفارغة، أو كرسي صغير بلا مساند. أو على دكة أمام الدكان. إذ يوجد (دكتان) متقابلتان في واجهة الدكان، وفوق كل (دكة) حصيرة من البردي منسوجة على قدر وحجم الدكة. و(الدكة): بناء مستطير يشبه (الأريكة) للجلوس.. كما كان يضع كفيّة بيضاء على كتفه أثناء الحلاقة. وتستخدم الدكات أيضا لجلوس الزبائن لانتظار دورهم في الحلاقة، وخاصة أيام الازدحام عنده في أيام الخميس والجمع والأعياد،.. فإذا ما أتى الزبون، قام الحلاق ودخل الدكان، وجلس الزبون على كرسي الحلاقة، ويبدأ أثناء الحلاقة بالحديث معه، والسؤال عن أهله ووالده وإخوته، ثم يدور الحديث أحيانا عن الأموال العامة التي لها صلة بالمحلة أو السوق. وأحيانا أخرى تأخذ جانب المجاملات، كل ذلك وهو يحلق رأس الزبون. فإذا ما جرح سرعان ما وضع الحلاق قطعة من الشب مبللة بالماء على موضع الجرح الذي يحدث من جراء حدة الموس، لتتشكل طبقة عازلة توقف سيل الدم. ويبدأ الحلاق عادة بوضع قطعة من القماش الأبيض على شكل صدرية، ويلف بها الزبون من الحلق حتى منتصف الجسم، لمنع سقوط الشعر على ألبسته. فإذا ما أتم الحلاق حلاقة الرأس، بواسطة الماكنة حسب درجات الحلاقة، أو الحلاقة بواسطة الموس بعد ان يرطب شعر الزبون بقطرات من الماء لانسياب الموس، حتى لا يبقى شعر في رأسه. وهذا النوع من الحلاقة كان دائما في موسم الصيف. بعد ذلك يقوم الحلاق بوضع (القولة) حول الرقبة، ويقوم الخلفة أو الصانع بمسك (اللكن) حتى يتجمع الماء فيه عند الغسل.. بعض الزبائن يكتفون بهذه الحلاقة. والبعض الآخر يطلب حلق شعر وجهه بواسطة الموس، لقلة أمواس الحلاقة في ذلك الوقت. ثم يعطي الحلاق المرآة للزبون، لينظر الى حلاقته، ثم يعمد الى وضع الروائح العطرية على رأسه ووجهه، ويقول له (نعيما). فيرد عليه الزبون بقوله (انعم الله عليك). ثم يقدم الزبون للحلاق أجرته وكانت في ذلك الوقت (عشرة) فلوس.. وأحيانا يعطي للصانع ما يعرف (بالبخشيش) أي هدية الحلاقة.
أما الدكان في الصيف فتكون حارة لحرارة الجو، ولذلك يعمد الصانع الى مسك المهفة ويهف بيده على رأس الزبون، لعدم وجود المراوح الكهربائية آنذاك. الى نهاية الحلاقة وعند بعض الحلاقين كان عندهم مروحة من الكارتون معلقة في سقف الدكان يحركها يمينا ويسارا. فيتحرك الهواء وهكذا حتى انتهاء الحلاقة، إذ تكون المروحة مربوطة بحبل يتدلى الى الأرض، فيمسك به الصانع، فيقوم بجر الحبل الى الأمام ثم الخلف باستمرار فيتولد الهواء البارد. فإذا ما توقف الصانع عن التحريك وقف الهواء، وهكذا حتى ظهرت المراوح الكهربائية. وبجانب الحلاق كان يوضع قدح من الماء الدافئ عند الحلاقة لترطيب الشعر.. كما كان بعض الحلاقين يعملون بهذه المهنة منتقلين من سوق الى سوق ومن محلة الى محلة، وهم يحملون عدة الحلاقة بواسطة الجنطة الجلدية. ومعه كرسي صغير يحملها تحت إبطه لجلوس الزبون عليها. وثمن الحلاقة بهذه الطريقة ارخص من الدكان.


حلاق الحمامات:

ومن الحلاقين من يتخذ من بعض الحمامات الشعبية مقرا له لحلاقة المستحمين داخل الحمام. وخاصة حلاقة شعر الإبطين.


حلاق القرى:

كذلك كان من يقوم بالتنقل من قرية الى قرية لحلاقة الزبائن فيها ويكون الحلاق عادة معروف لديهم.. وعندما يشاهدون مجيئه فإنهم يرحبون به. وهم ينادون (جاء الحلاق.. جاء الحلاق). فيبدأ من يريد الحلاقة، وتكون الأجرة نقدا أو مواد عينية من الحنطة أو الحمص والبقوليات. وهكذا..
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

الحلاق
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

ازيك نجمه

مبروك ل تيتو


انا النهاردة جايبه معلومه حلوة عن اجابة سؤالك


اجابة سؤالك هى :

الحلاق


والمعلومه هى :



مهنة الحلاقة قديما في بلاد القديم


لم تكن مهنة الحلاقة حديثة بل قديمة جدا تطورت مع تطور الزمان. وكانت من المهن التي يمارسها أهالي المناطق والقرى ومنها بلاد القديم. لم يعرف تاريخ نشوء هذه المهنة في بلاد القديم ولكن آباؤنا وأجدادنا الأحياء يؤكدون أنها من أقدم المهن التي تزاول في المنطقة.

كانت مهنة الحلاقة قديما تتمثل في شخص واحد يقوم بها، وبعض الحلاقين كان يطلب المساعدة في بعض الأحيان لإتمام مهمته. يتجول هذا الحلاق بعدّة الحلاقة في المنطقة ويقصد مجالسا وأماكن التجمع ليبدأ بمزاولة عمله، وما إن ينتهي من حلاقة رؤوس مجموعة من الأشخاص حتى يمضي لناحية أخرى وتجمع آخر ليقوم بالعمل ذاته.

كان يُطلق على الحلاق سابقا اسم (المزيّن)، وكان يقضي يومه كله في مزاولة عمله، وتبدوا أنها مهنة شاقة جدا وذلك لتنقل الحلاق (المزين) الدائم بين المناطق والمنازل، فليس للحلاق سابقا محلا يقصده الزبائن كما هو حال اليوم. وبعض الحلاقين كانوا يتجولون بدراجة هوائية وذلك للقيام بمهماتهم الشاقة.

الحلاقة سابقا كانت إجبارية على الجميع ولاسيما الصغار، حيث كانوا يخضعون لحلاقة الرؤوس أسبوعيا، وكان سعر قص الشعر للصغار نصف ربية وللكبار ربية واحدة. وغالبا ما يقوم الحلاق بقص شعر الزبون كاملا ليبدوا بدون شعرا (أقرع)، أما بعض الزبائن فيطلب من الحلاق أن يعمل له حركة معينة في شعره (قَصّة).

عدة الحلاق (المزين) كانت عبارة عن حقيبة بداخلها أداة الحلاقة (الموس) وإناء صغير (طاسة)، ومُسِن الموس وبعض قطع القماش (خلاقين) وصابون لغسل الرأس به قبل الحلاقة. وكان الحلاق يقوم أحيانا بحلاقة الذقن (اللحية)، وذلك أما أن يزيلها بالكامل أو يقوم بتعديلها. بعض الحلاقين كانوا يعملون أطباء شعبيين أيضا، حيث يعالجون بعض الأمراض العضوية، وذلك لخبرتهم في استخدام أداة الحلاقة (الموس). الطريف في الأمر أن بعض الحلاقين ما إن ينتهي من قص شعر الزبون حتى يبدأ عمله في علاج ما تسبب به من إيذاء رأس الزبون الذي بات ينزف دما جراء استخدام أداة الحلاقة الحادة في الحلاقة، وتلك معاناة للزبون والحلاق على حد سواء.




1bo3.jpg


اتمنى انى اكون افادتكم

خالص ودى
شيماء
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

اتوقع هو الحلاق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أحدث المواضيع

أعلى