مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 ه

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

ازيك نجمه

اشكرك جدا انتى وعماد
واشكر كل اعضاء المنتدى
والله يبارك فيكم جميعا

اما اجابة سؤالك

فهو (السلطان صلاح الدين الايوبى)

ودى نبذة عن حياته

هو أبو المظفر يوسف بن أيوب بن شاذي، الملقب بالملك الناصر صلاح الدين.

اتفق أهل التاريخ على أن أباه وأهله من "دوين"، وهي بلدة في آخر أذربيجان، وأنهم أكراد، وكان شاذي -جد صلاح الدين- قد أخذ ولديه "أسد الدين شيركوه"، و"نجم الدين أيوب"، وخرج بهما إلى بغداد، ومن هناك نزلوا تكريت.

مولده وشبابه:

ولد صلاح الدين سنة 532هـ بقلعة تكريت في الليلة التي أخرجوا منها، فتشاءموا به، وتطيروا منه، فقال بعضهم: "لعل فيه الخير، وما تعلمون".

ولم يزل صلاح الدين تحت كنف أبيه حتى ترعرع، ولما ملك نور الدين محمود دمشق لازم نجم الدين أيوب خدمته، وكذلك ولده صلاح الدين.

وكانت مخايل السعادة عليه لائحة، والنجابة تقدمه من حالة إلى حالة، ونور الدين يؤثره ويقدمه، ومنه تعلم صلاح الدين طرائق الخير، وفعل المعروف والاجتهاد في أمور الجهاد.

زواجه

تزوج من عصمت الدين خاتون بنت الأمير معين الدين أنر زوجة نور الدين ثم صلاح الدين، ماتت ولم تعقب. قال ابن كثير في حوادث سنة (572) وفي صفر تزوج السلطان صلاح الدين بالست خاتون عصمة الدين بنت معين الدين أنر، وكانت زوجة الملك نور الدين. وولي تزويجها أخوها الأمير سعد الدين مسعود بن أنر، وحضر القاضي ابن أبي عصرون العقد، وسافر صلاح الدين إلى مصر بعد يومين من الدخول بها. ثم ذكر ابن كثير محبة صلاح الدين لها، وأنه كان يكتب لها أثناء مرضه في حران كل يوم كتاباً طويلاً، ولا يصدر إلا عن رأيها، وتوفيت سنة 581هـ ولم تعقب. قال: وزوج صلاح الدين أخاها سعد الدين أخته ربيعة خاتون. فلما توفي هو وأخته =عصمت= في سنة واحدة زوّجها مظفر الدين صاحب إربل. وانظر النعيمي (ص297) في كلامه على المدرسة الخاتونية البرانية. قال: (وأما خاتون بنت أنر زوجة الملك نور الدين فتأخرت، ولها مدرسة بدمشق وخانقاه معروفة على نهر بانياس) وقال في ترجمة المدرسة الخاتونية الجوانية: (بمحلة حجر الذهب، أنشأتها خاتون بنت معين الدين أنر، زوجة الشهيد نور الدين محمود بن زنكي


ملك مصر والقضاء على الشيعة:

في 558هـ استنجد الوزير شاور العبيدي -"الفاطمي كما يسمى"- بنور الدين محمود على خصمه الوزير "ضرغام بن عامر"، فأرسل نور الدين الأمير أسد الدين شيركوه ومعه صلاح الدين إلى مصر، وكان صلاح الدين كارها لهذا الخروج.

ولما أعادوا الأمر لشاور، ما لبث أن غدر بهم -كعادة الشيعة- واستنجد بالفرنجة الصليبيين فصالح أسد الدين أهل مصر. ثم ما لبث الفرنجة أن أغاروا على مصر مرة أخرى ناكثين العهود مع المصريين، فتوجه إليهم أسد الدين وصلاح الدين فرجع الصليبيين على أعقابهم خاسرين، ثم قتل أسد الدين الوزير شاور؛ لغدره وخيانته، ولأنه لا استقرار لمصر طالما هذا الوزير الخائن موجود فيها، وصار أسد الدين وزير مصر إلى أن توفي سنة 564هـ فصار الأمر من بعده لصلاح الدين فصار وزير مصر.

فبذل الأموال وملك قلوب الرجال، وهانت عنده الدنيا، فملكها وشكر نعمة الله عليه، وأعرض عن أسباب اللهو، وتقمص بقميص الجد والاجتهاد استعداداً لمواجهات مستمرة مع الصليبيين من جهة، وخزعبلات الدولة العبيدية "المسماة بالفاطمية" من جهة أخرى.

ولما علم الإفرنج استقرار الأمر لصلاح الدين أجمعوا وجمعوا جيوشهم، وقصدوا "دمياط"، فنازلهم صلاح الدين فهزمهم هزيمة منكرة، وأُخذت منهم آلاتهم الحربية، وقتل من رجالهم العدد الكبير.

وحاول الشيعة العبيديون -"الفاطميون كما يسمون"- اغتيال صلاح الدين أكثر من ثلاث مرات، لكن الله خذلهم ورد كيدهم.

واستقرت الأمور لصلاح الدين، ونقل أسرته ووالده إلى مصر، ليتم له السرور، وتكون قصته مشابهة لقصة يوسف الصديق -عليه الصلاة والسلام-.

ولم يزل صلاح الدين وزيراً حتى مات العاضد آخر خلفاء العبيديين 565 هـ، وبذلك انتهت الدولة العبيدية، وبدأت دولة بني أيوب "الأيوبية"، ولـُقِب صلاح الدين بالملك الناصر، وثبتت قدمه ورسخ ملكه.

قال ابن شداد: "لم يزل صلاح الدين على قدم بساط العدل، ونشر الإحسان، وإفاضة الإنعام على الناس".

جهاده ضد الصليبيين لاستعادة بيت المقدس:

بدأ صلاح الدين جهاده سنة 568هـ فبدأ ببلاد "الكرك" و"الشوبك" ودارت بينه وبين الفرنج معارك لم يظفر فيها بشيء، وفي أثناء ذلك قضى على حركات التمرد سواء من الشيعة أو من المصريين كحركة رجل يدعى "الكنز".

ثم إن صلاح الدين توجه إلى دمشق لما علم اختلاف أحوالها بعد وفاة نور الدين، وتولية الصالح إسماعيل ولده، وكان صبياً غير قادر على أعباء الدولة، فأخذها وفرح الدمشقيون به فرحاً شديداً، وبدأت البلاد الشامية وما حولها تدين له بالولاء والطاعة، وبدأ صلاح الدين يوطد ملكه على هذه البلاد حتى دانت له.

واقعة حطين واستعادة بيت المقدس:

ثم كانت واقعة حطين يوم السبت 14 ربيع الآخر 583 هـ، وكانت من أيام المسلمين المجيدة، ونصر الله المسلمين نصراً مؤزراً، وكان الصليبيون 63 ألفاً أُسر منهم 30 ألفاً وقتل 30 ألفاً، وفر ثلاثة آلاف مثخنين بالجراح وغنم المسلمون مغانم عظيمة حتى لقد حكى من عاصرها أنه شاهد رجلاً معه نيف وثلاثين أسيراً، وباع أحدُهم صليبياً بنعل يلبسه.

وقبض صلاح الدين على "أرناط" صاحب الكرك، وقد قتل بعض الحجاج المسلمين، واستهزأ بالنبي -صلى الله عليه وسلم-، فأحضره أمامه فقال له: "ها أنا أنتصر لمحمد -صلى الله عليه وسلم- منك" ثم عرض عليه الإسلام فأبى، فضرب عنقه.

ثم رحل إلى عكا وقاتل الصليبيين يوم الخميس مستهل جمادى الأولى 583 هـ، فأخذها واستنقذ من كان بها من أسارى المسلمين، وتفرق جيشه في بلاد الساحل يأخذون الحصون والقلاع، والأماكن المنيعة، ثم أخذ "صيدا" ثم "بيروت" في يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر جمادى الأولى.

ثم لما تسلم صلاح الدين "عسقلان" والأماكن المحيطة بالقدس؛ شمر عن ساق الجد والاجتهاد في قصد القدس المبارك، فاجتمعت إليه العساكر التي كانت متفرقة بالساحل، فسار نحوه معتمداً على الله -تعالى- مفوضاً أمره إليه. وكان نزوله عليه في الخامس من رجب 583 هـ، وفي يوم الجمعة العشرين من رجب نصب المجانيق، ولما رأى أعداء الله الصليبيون ما نزل بهم من الأمر وأنهم لا قبل لهم بجند المسلمين، استكانوا وطلبوا الأمان، وكان تسلم صلاح الدين لبيت المقدس يوم الجمعة السابع والعشرين من رجب، ثم استكمل بعد ذلك فتح ما حول القدس الشريف وبقية بلاد الشام، حتى دانت له هذه البلاد، ووقعت في أثناء ذلك بينه وبين الصليبيين حروب انتهت بانتصاره ومصالحتهم له.

ثم اهتم بعد ذلك بإصلاح أحوال بلاد المسلمين، وإصلاح ما خربه الصليبيون أثناء وجودهم في بلاد المسلمين.

زهده -رحمه الله-:

قال أبو شامة: "لم يخلف في خزانته إلا سبعة وأربعين درهما ودينارا صوريا، ولم يخلف مِلكاً ولا عقاراً".

وقال العماد: "أطلق مدة حصار عكا اثني عشر ألف فرس وما حضر اللقاء إلا استعار فرسا ولا يلبس إلا الكتان والقطن".

من صفاته -رحمه الله-:

قال أبو شامة: "كان -رحمه الله- شديد القوى عاقلاً وقوراً مهيباً كريماً شجاعاً، كثير الغزو عالي الهمة. لم يختلف عليه في أيامه أحد من أصحابه، وكان الناس يأمنون ظلمه، ويرجون رفده، وأكثر ما كان يصل عطاؤه إلى الشجعان والعلماء، ولم يكن لمبطل ولا لمزَّاح عنده نصيب".

قال العماد: "نزَّه المجالس من الهزل. يؤثر سماع الحديث بالأسانيد، حليماً، مُقيلاً للعثرة، تقياً، نقياً، وفياً، يغضي ولا يغضب، ما ردَّ سائلاً، ولا خجَّل قائلاً، كثير البر والصدقات. ما رأيته صلى إلا في جماعة".

طلبه للعلم:

كان حريصا -رحمه الله- على طلب العلم، فقد رحل إلى الإسكندرية لسماع موطأ الإمام مالك، ولم يشغله جهاده عن طلب العلم، ومن معرفته لقيمة العلم وأثره كان يأمر بقراءة صحيح البخاري على الجنود في الخيام أثناء الاستعداد لمعركة حطين.

وفاته -رحمه الله-:

في السادس عشر من صفر 589 هـ يوم السبت أصيب بحمى صفراوية كانت في باطنه أكثر من ظاهره، واحتد عليه المرض حتى توفي يوم الأربعاء السابع والعشرين من صفر عام 589 هـ.

وذكر أبو جعفر القرطبي أنه قرأ عند صلاح الدين وهو في مرض موته حتى انتهى إلى قوله -تعالى-: {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ} [سورة الحشر: 22]، فسمع صلاحَ الدين يقول: "صحيح"، وكان ذهنه غائباً قبل ذلك، ثم مات رحمه الله رحمة واسعة، وحشرنا وإياه مع الأنبياء والمرسلين، وصلِّ اللهم وسلِم وبارك على عبدك ونبيك محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


على فكرة يا نجمه انا بحب السلطان دة جدا جدا
وانا عندى قصص تفصليه ليه كتيييييييييير جدا

ودى واحترامى
شيماء



اولا :الف مليون مبارك لك حبيبتي دمياطية

وثانيا: بتشكرك كتير حبيبتي شيماء على ذكر هذه المعلومات عن القائد صلاح الدين
وانا متلك معجبة جداً بشخصيته وطريقة تفكيره
واصلا انا اعتبر حفيدة له


مع تمنياتي للجميع بالفوز والتوفيق
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

اسم جبل طارق قديما هو
الفتــــــــــــــــح
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

اجابه سؤال اليوم
كان اسم المضسق قديما " اعمده هرقل "
وكان يقع هذا المضيق البحري بين شبه جزيرة إيبيريا من شمال والساحل الإفريقي من جنوب، ويصل بين مياه المحيط الاطلسي ومياه البحر الأبيض المتوسط. وعلى شواطئ المضيق تقع كل من المغرب و اسبانيا ومنطقة الحكم الذاتي جبل الطارق البريطانية. سمي بذلك لأن القائد طارق بن زياد قد عبره في بداية الغزوات الإسلامية لاسبانيا عام 711 م، وقد تصحف لفظ الاسم في اللغات الأوروبية حيث يسمى ب"جبرالتار" بالإنكليزية أو "خبرالتار" بالإسبانية. يبلغ عمق المياه فيه حوالي 300 متر، وأقل مسافة بين ضفتيه هي 14 كيلومتر. ويعتبر من أهم المعابر البحرية في العالم. و سمي قديما بأعمدة هرقل حيث يروى أنه كانت تقع خلفه قارة أطلانطس الخيالية​
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

أعمدة هرقل
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

مبروووووووووووووووووك دمياطية

جبل طارق

2507.jpg
هو موقع غني بالبصمات الإسلامية يغلق خليج الجزيرة الخضراء، يعتبر جبل طارق نقطة إستراتيجية نظراً لموقعه بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، نزل فيه جيش طارق بن زياد سنة711 ومنه انطلق لفتح البلاد، فتحول اسم جبل كالبيCalpe ليصبح جبل طارق الذي ينحدر منه الاسم الحالي .

بنى الموحدون المدينة في سنة 1159 لتتناوب استقبال السفن مع الجزيرة الخضراء، فحتى ذلك التأريخ لم يكن على سفح الجبل سوى قلعة تابعة لوالي الجزيرة الخضراء. دامت أعمال بناء "مدينة الفتح" كما أسماها الخليفة الموحدي عبد المؤمن ثمانية أشهر لا غير، بدأت في شهر مارس وانتهت في نوفمبر من العام1160 . وكتب للمدينة أن تكون إلى جانب الجزيرة الخضراء المجاورة آخر قواعد الموحدين في الأندلس.
كانت المدينة التي أسسها عبد المؤمن في موقع يرتفع عن الأسوار الحالية وكانت تضم القصبة وبرج القلعة الحرة. وما زالت أجزاء من الأسوار التي بناها الموحدون ثم المرينيون قائمة. ويعتبر برج القلعة الحرة من أبرز الآثار المعمارية الإسلامية الباقية في جبل طارق ويقع في الزاوية الشمالية الشرقية من المدينة فوق صخرة في أكثر الأماكن انحدارا، وقد أمر ببنائها الأمير أبو الحسن ما بين عامي1333 ومن الآثار الإسلامية الأخرى لا بد من ذكر الحمّامات المرينية التي تعود إلى القرن الرابع عشر.
تتلوّى الطريق في سهول متماوجة ما بين جبال قادش ومياه الأطلسي، مارا بقرى تتشبث في المرتفعات مثل فيخير دي لا فرونتيره ومدينة سيدونيا مركز كورة شذونة التي بلغت أوج ازدهارها في بداية العهد الإسلامي. تبرقع السبخات المنظر على سوية كاديثCadiz "جزيرة قادش"، قاعدة المرابطين والموحدين البحرية، وسان فرناندو حيث نصادف نموذجا حسنا لقلعة تعود إلى أواخر عهد الموحدين: قلعة سان روموالدو San Romualdo الواقعة على ضفة وادي لكهGuadalete . وتطالعنا فيما بعد، لدى توجهنا صوب الوادي الكبير، مدينة شريش Jerez de la Frontera ، المحاطة بحقول القمح والكروم.
جبل طارق اليوم هو مستعمرة التاج البريطاني، في العام 1462م غزا الأسبان جبل طارق وربطه بالتاج الأسباني سنة 1502م. قامت إنكلترا باحتلاله في العام 1704م أثناء حرب الخلافة الإسلامية، تحول جبل طارق إلى قاعدة عسكرية بريطانية بموجب معاهدة {أوتر يشت} ثم مستعمرة بريطانية سنة 1830م رغم المعارضة الإسبانية التي كانت في بعض الأحيان مسلحة وتتكرر من حين إلى آخر.
 
اسم جبل طارق قديما هو الفتح

اللهم اغفر لى ذنوبى فلا يغفر الذنوب الا انت يا الله

اكثروا من الدعاء فى رمضان ان رمضان شهر الغفران:334_3:
الله هو الواحد الدوام الذى لا يموت
بسم الله الرحمن الرحيم( واستغفروا ربكم ان انه كان توابا ) صدق الله العظيم



باااااااااااااااى وصوما مقبولا وافتارا شهيا:camera_2::camera_2:

سوأل ليس له بدايه ولا نهايه هو من انا اسأل نفسك

رمضان كريم
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ


تحفة ربانية عظيمة ، تناغم الأشكال وتدرج الألوان في هذا المكان الساحر والخيالي.
منحوتات خارقة ، تأسر الألباب عند مشاهدتها من خلال الصور ، فما بالنا لو نراها مرأى العين .
انه مكان اسطوري بكل ما للكلمة من معنى..
اسطوري بالنسبة للعرب..

ألم يقل طارق بن زياد هنا لجنوده: البحر من ورائكم والعدو من أمامكم؟
- ألا تزال هذه العبارة ترن بأصدائها في وعي كل مسلم وكل عربي؟
ألا تذّكِره بفتح الأندلس؟
من يستطيع أن ينسى تلك اللحظة التاريخية؟

يقع هذا المضيق البحري بين المغرب و اسبانيا و كذا مستعمرة جبل طارق البريطانية،
ويفصل بين المحيط الاطلسي والبحر الأبيض المتوسط.
سمي بذلك لأن القائد طارق بن زياد قد عبره في بداية الفتوحات الاسلامية لاسبانيا عام 711 م.
يبلغ عمق المياه فيه حوالي 300 متر، وأقل مسافة بين ضفتيه هي 14 كيلومتر.
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

الله يبارك فيكم يا جماعة

و عقبالكم

بأعمدة هرقل
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

ازيك نجمه
والف مبروك لدمياطيه

جلنار
اشكرك حبيبتى على التعليق
وانا بجد سعيدة انى عرفت ان معانا فى المنتدى احد احفاد السلطان صلاح الدين الايوبى

اما بخصوص الاجابه على سؤال النهاردة

جبل طارق :-

موقع فى جنوب إسبانيا عندة القى طارق بن زياد خطبته الشهيرة فبل بدء الفتح (البحر من ورائكم والعدو أمامكم فأين المفر)
هذا الجبل كان يسمى قديما (عواميد هرقل او اعمدة هرقل) ، وكان يسمى ايضا (جبل الفتح) وبينه وبين البر الافريقى مضيق يسمى ب (مضيق جبل طارق) او ( بحر الزقاق) عبرته قوات المسلمين الى البر الاوروبى وهو بعرض خمسة عشر كلم

وهضيف لكم بعض المعلومات

أولا المضيق هو قناة مائية تصل مسطحين مائيين كبيرين ببعضهما وبالتالي فإنها تقع بين مساحتين كبيرتين من اليابسة. مصطلحات مضيق وممر مائي وقناة تستخدم كمرادفات قابلة للتبادل. أغلب المضائق تكون ذات أهمية اقتصادية إذ أنها تكون المنفذ والممر الوحيد لجميع الطرق البحرية المتجهة إلى مكان ما. العديد من الحروب قامت بسبب النزاع على المضائق والقنوات.


يقع هذاالمضيق البحري بين المغرب و اسبانياومستعمرة جبل طارق البريطانية، ويفصل بين المحيط الاطلسيوالبحر الأبيض المتوسط. سمي بذلك لأن القائد طارق بن زياد قد عبره في بداية الغزوات الاسلامية لاسبانيا عام 711 م. يبلغ عمق المياه فيه حوالي 300 متر، وأقل مسافة بين ضفتيه هي 14 كيلومتر. ويعتبر من أهم المعابر البحرية في العالم



و ((جبل طارق )) الذي يفصل ( المغرب) عن ( الأندلــس)


فيراه سكان مدينــتة سبتــه المغربية وهم في بيوتهم ,, يروا قمة هذا الجبل


:
ومعلومات أضافيه بسيطة عن الجبل ,,


في يوم من الأيام وتحديداً في السنة (93) للهجرة كان هناك خليفة مسلم في المغرب اسمه ( موسى بن نصير) كان وهو في بيته يرى قمة الجبل


فطمــع بأن يرسل جيشــاً للبلاد التي هي خلف هذا الجبل ليدعوهم الى دين العزيز الحكيم


:


وبالفعل يوم أن كان الملوك يطبقون الشرع الحقيقي والدين والدعوة الى الله


فأرسل ( طارق بن زياد) ذاك الشاب المجاهد , ففتح الله على يديه بلاد الأندلــس


وقال مقولته الشهيرة ( البحر أمامكم , والعدو خلفكم)


وأحرق الزوارق والسفن حتى لا يعود أحد من الجيش ويهرب


فتم النصر وفتحت الاندلس , وانتشرت الدعوة بها 800 سنة


حتى كتب الله وقدر , أن تذهب هذه الحضارة


ولا حول ولاقوة الا بالله


وهذه صور جوية لمضيق جبل طارق ..


Strait_of_gibraltar.jpg




Gibraltar_Western_Meditteranean_from_west_panorama_Spain_Morocco_STS039-10064173.jpg



showImage.php





وهذه صور روعه له للجبل ..


18gibraltar.span583.jpg




img_7567.jpg






800px-Gibraltar_Rock_03.jpg
اتمنى انى اكون افاتكم ولو بالقليل خالص ودىشيماء
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

أعمدة هرقل
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

عواميد هرقل
والله أعلم​
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

اسم جبل طارق قديما هو
الفتح

يااااااااارب اكسب:sheikh::sheikh:
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

سمي جبل طارق قديما "باعمدة هرقل " حيث يروى انه كانت تقع خلفه قارة اطلانطس الخيالية . ويسمى ايضا ببحر الزقاق.
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

سمي جبل الطارق قديما بأعمدة هرقل
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

كان المضيق يسمى قديما أعمدة هرقل
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

اجابه السوال الماضى ما اسم جبل طارق قديماً ؟

1_جبل الفتح نسبة إلى الفتح العربي الإسلامي.
2- معبرة هرقل: نسبة إلى أسطورة شق هرقل للمضيق (ترد لاحقا).
3- الزقاق، بحر الزقاق: نسبة إلى ضيقه وقلة عرضه.
4- سبطا: نسبة إلى مدينة سبتة.


طبعا اغلب المشاركين معنا اتوا باجابه واحده او مسمى واحد فقط

الا اختنا الحبيبة شوشو@ التى دائما ما تاتى لنا بعدد كبير من المعلومات الرائعة

فقد اتت لنا بثلاثة اسماء

واختنا الفاضله السنفورة قد اتت باجابتين


لذلك فالفائزة معنا اليوم هى اختنا الحبيبة

شوشو@

الف الف مليوووووووون مبارك


سوال اليوم الخامس


من هى ام انس بن مالك رضى الله عنهما ؟ وما كنيتها ؟
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

من هى ام انس بن مالك رضى الله عنهما ؟ وما كنيتها ؟


مليكة بنت ملحان ولقبها الرميساء وكنيتها أم سليم .
معلومات عنها
الروميساء
لقب للصحابية الجليلة ام سليم
التى اشتهرت وافتخزت بأن تكون اول امرأه يكون مهرها الأسلام
فأتمنى من اخواتى الفضليات أن تكون هذه الصحابية الجليلة حافزا قويا لكل المسلمات نحو الإقتداء بهؤلاء الصحابيات الفضليات

اسمها ونسبها :

أم سليم اشتهرت بكنيتها واختلف في اسمها فقيل سهلة وقيل رميلة وقيل مليكة كما أنها وصفت بأوصاف كثيرة منها الغميصاء أو الرميصاء او الروميساء
وهي أم سليم بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام بن جندببن عامر ابن غنم بن عدي بن النجار. الأنصارية النجارية المدنية فهي من بني النجار أخوال رسول الله صلى الله عليه وسلم . لأن آمنة بنت وهب من بني النجار
أخوها:

حرام بن ملحان، الشهيد الذي قال يوم بئر معونة: (فزت ورب الكعبة) وذلك حين طعنه المشركون من ظهره غدرا، بحربة خرجت من صدره رضي الله عنه. وقصة بئر معونة مسجلة في كتب السيرة والبخاري ومسلم وأحمد وغيرهم .
وأسلمت مع السابقين إلى الإسلام من الأنصار

والآن هيا اخوانى و أخواتي الغاليات معي لكي نرى المواقف العظيمة لهذه المرأة المسلمة الصحابية الجليلة

الموقف الأول: أم سليم الأنصارية والزواج

لقد أولى الإسلام الزواج اهتما خاصا لما فيه من أثر عظيم في تكوين اللبنة الأولى للمجتمع، فقال صلى الله عليه وسلم مخاطبا الأزواج: "فاظفر بذات الدين تربت يداك" .
وفي المقابل قال صلى الله عليه وسلم : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض .
فإذا كان الأمر كذلك فتعالوا ننظر إلى أم سليم الأنصارية رضي الله عنها كيف كان زواجها في الجاهلية والإسلام
عاشت في بداية حياتها كغيرها من الفتيات في الجاهلية قبل مجيء الإسلام فتزوجت مالك بن النضر،
فلما جاء الله بالإسلام، وظهرت شمسه في الأفق واستجابت وفود من الأنصار أسلمت مع السابقين إلى الإسلام وعرضت الإسلام على زوجها مالك بن النضر، فغضب عليها، وكان قد عشش الشيطان في رأسه، فلم يقبل هدى الله، ولم يستطع أن يقاوم الدعوة لأن المدينة صارت دار إسلام فخرج إلى الشام فهلك هناك
: والذي يظهر لي أن زوجها لم يخرج إلى الشام تاركا وراءه زوجته وابنه الوحيد إلا بعد أن يئس أن يثني أم سليم عن الإسلام فصار هذا أول موقف يسجل لأم سليم رضي الله عنها وأرضاها لأننا نعلم حجم تأثير الزوج في زوجته وأولاده،
فاختيار أم سليم الأنصارية الإسلام على زوجها في ذلك الوقت المبكر ينبيء عن عزيمة أكيدة، وإيمان راسخ في وقت كان الاعتماد في تدبير البيت والمعاش وغير ذلك من أمور الحياة على الرجل،
ولم تكن المرأة قبيل مجيء الإسلام تساوي شيئا، فكونها أخذت هذا القرار من الانفصال بسبب الإسلام عن زوجها الذي في نظرها يعتبر كل شيء في ذلك الوقت فيه دلالة على ما تمتاز به هذه المرأة المسلمة من الثبات على المبدأ مهما كلفها من متاعب
زواجها في الإسلام
أما زواجها في الإسلام فذاك هو العجب بعينه ولم يتكرر في التاريخ مثله فعن أنس رضي الله عنه قال: " خطب أبو طلحة أم سليم قبل أن يسلم فقالت: أما إني فيك لراغبة، وما مثلك يرد، ولكنك رجل كافر، وأنا امرأة مسلمة، فإن تسلم فذاك مهري، لا أسأل غيره، فأسلم وتزوجها أبو طلحة
فانظروا اخوانى الفضلاء
كيف أن أم سليم أرخصت نفسها في سبيل دينها ومبدئها وكيف أنها استعملت الحكمة للوصول إلى هدفها،
فهي من جهة بينت له ضلال ما هو عليه من عبادة الأشجار والأوثان وذلك ما تستقبحه الطبائع السليمة ومن جهة ثانية مدحته بما فيه من الخصال الطيبة وأثنت عليه بقولها (مثلك لا يرد) أي أن فيك من صفات الرجولة والحسب والجاه ما يدعو للزواج منك لولا هذه الخصلة من الكفر، ثم لم تقف عند هذا الحد بل رغبته في الزواج منها بأن أسقطت مهرها مقابل إسلامه، فكانت بذلك أول امرأة جعلت مهرها إسلام زوجها فصارت سببا في دخول أبي طلحة في الإسلام فحازت بذلك على الفضيلة التي وعد بها رسول الله- صلى الله عليه وسلم بقوله: " فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من أن يكون لك حمر النعم. ".

www.uaekeys.com72.gif


: الموقف الثاني: أم سليم الأنصارية مع ابنها أنس بن مالك في تربيته

حينما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة كانت الأنصار ومن كان فيها من المهاجرين مشغولين باستقبال النبي صلى الله عليه وسلم فرحين مستبشرين بمقدمه صلى الله عليه وسلم..
فأقبلت الأفواج لزيارته صلى الله عليه وسلم ، فخرجت أم سليم الأنصارية من بين هذه الجموع، ومعها ابنها أنس رضي الله عنهما فقالت: يا رسول الله هذا أنس يخدمك ..
وبذلك فاشتهر أنس رضي الله عنه بخادم رسول الله صلى الله عليه وسلم .
: وكانت أم سليم رضي الله عنها بفطنتها وذكائها ترمي من وراء ذلك تحقيق مقاصد شرعية عظيمة منها :
* أن خدمة النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل القربات التي يتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى فأحبت أن تنال هي وأبنها رضي الله عنهما أجرا عظيما عند الله تعالى
أن يتربى ابنها أنس في بيت النبوة ليتخلق بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم*
* ثم أرادت أم سليم أن تقدم لابنها أفضل جائزة تقدمها والدة لولدها،
وذلك حين جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى بيت أم سليم فلما انتهى من حاجته وهم بالرجوع قالت له أم سليم رضي الله عنها: " يا رسول الله إن لي خويصة" (تصغير خاصة) قال: " ما هي؟! قالت: خادمك رضي الله عنه (قال أنس) فما ترك خير آخرة ولا دنيا إلا دعا لي (اللهم ارزقه مالا وولدا وبارك له) يقول أنس! فإني لمن أكثر الأنصار مال)

أرأيتم كيف أن أم سليم رضي الله عنها اعتنت بابنها اليتيم وأحاطته بكل عناية، وحرصت عليه كل الحرص على أن يحصل على خير الدنيا والآخرة؟

www.uaekeys.com72.gif

الموقف الثالث: أم سليم الأنصارية والتسليم بقضاء الله وقدر:

وهذا الموقف هو من أعجب المواقف التي سجلت لأم سليم رضي الله عنها أظهرت فيه قوة وثباتا على تحمل المكاره والاستسلام لقضاء الله وقدره مع الرضا،
وفي رواية لمسلم من حديث أنس رضي الله عنه
أنه " مات ابن لأبي طلحة من أم سليم فقالت لأهلها: لا تحدثوا أبا طلحة بابنه حتى أكون أنا أحدثه قال: فجاء فقربت إليه عشاء، فأكل وشرب فقال: ثم تصنعت له أحسن ما كانت تصنع مثل ذلك فوقع بها، فلما رأت أنه قد شبع وأصاب منها،
قالت: يا أبا طلحة أرأيت لو أن قوما أعاروا أهل بيت عارية فطلبوا عاريتهم الهم أن يمنعوهم؟
قال: لا، قالت: فاحتسب ابنك فغضب وقال: تركتني حتى تلطخت ثم أخبرتني
فصلى أبو طلحة مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بما كان منهما، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لعل الله أن يبارك لكما في ليلتكما) "
قال سفيان: قال رجل من الأنصار فرأيت لهما تسعة أولاد كلهم قرأوا القران .
هل قرأتم اخوانى الفضلاء أو سمعتم في التاريخ امرأة توفى ابنها، وهو ما يزال في بيتها قبل دفنه فلا يظهر منها أي جزع أو حزن فضلا عن البكاء والعويل ثم تقوم بخدمة زوجها وتهيء نفسها له حتى يقضي وطره منها كأن لم يحدث شيء؟
www.uaekeys.com72.gif

الموقف الرابع : أم سليم الأنصارية وشدة حرصها على التبرك بالنبي صلى الله عليه وسلم:

وفي رواية عند مسلم قال أنس رضي الله عنه: دخل علينا النبي صلى الله عليه وسلم فقال عندها (أي من القيلولة) فعرق وجاءت أمي بقارورة، فجعلت تسلت العرق فيها فاستيقظ فقال: يا أم سليم ما هذا الذي تصنعين؟ قالت: هذا عرقك نجعله في طيبنا وهو من أطيب الطيب ".
ولكن ينبغي أن يعلم أنه لا يجوز التبرك بأحد غير النبي صلى الله عليه وسلم وهذا الأمر في حياته أما بعد مماته .. فلا
ولم يثبت ذلك عن أحد من الصحابة ولا التابعين وهم أحرص الناس على فعل الخير ولما لم يفعل ذلك أحد منهم دل ذلك على أن التبرك خاص به صلى الله عليه وسلم...
www.uaekeys.com72.gif

الموقف الخامس: أم سليم والجهاد في سبيل الله

قال أنس رضي الله عنه " لما كان يوم أحد انهزم الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: و لقد رأيت عائشة بنت أبي بكر وأم سليم رضي الله عنهما وإنهما لمشمرتان- أي قدم سوقهن- تنقزان (وقال غيره: تنقلان) القرب على متونهما (أي ظهورهما) ثم تفرغانه في أفواه القوم فتملآنها ثم تجيئان فتفرغان في أفواه القوم) .
أنظروا أخواتي واخوانى

الله كبر لقد ثبتت أم سليم وعائشة- رضي الله عنهما- حين انهزم معظم الرجال تقومان فيه بالإسعافات الأولية للجرحى وتساعدان من بقي من الرجال في المعركة.



www.uaekeys.com72.gif

من مناقبها وفضائلها:
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال دخلت الجنة فسمعت خشفة فقلت من هذا؟ قالوا هذه الغميصاء بنت ملحان أم أنس بن مالك. والخشفة هي حركة المشي وصوته.

وكان النبي (صلى الله عليه وسلم) لا يدخل على أحد من النساء إلا على أزواجه إلا أم سليم فإنه كان يدخل عليها فقيل له في ذلك فقال إني أرحمها قتل أخوها معي.(4)

وقالت رضي الله عنها: لقد دعا لي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ما أريد زيادة.

ومما يدل علي وفاء أم سليم بالعهد عن أم عطية رضي الله عنها قالت: أخذ علينا النبي صلى الله عليه وسلم عند البيعة أن لا ننوح فما وفت منا غير خمس نسوة أم سليم وأم العلاء وابنة أبي سبرة امرأة معاذ وامرأتان. أو ابنة أبي سبرة وامرأة معاذ وامرأة أخرى

www.uaekeys.com72.gif

من مواقفها مع الرسول صلى الله عليه وسلم:
جاءت أم سليم (وهي جدة إسحاق) إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقالت له وعائشة عنده يا رسول الله المرأة التي ترى ما يرى الرجل في المنام فترى من نفسها ما يرى الرجل من نفسه فقالت عائشة يا أم سليم فضحت النساء تربت يمينك فقال لعائشة بل أنت فتربت يمينك نعم فلتغتسل يا أم سليم إذا رأت ذاك.(5)

وفي أحد الأيام قال أبو طلحة لأم سليم: لقد سمعت صوت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ضعيفا أعرف فيه الجوع فهل عندك من شيء؟ قالت نعم فأخرجت أقراصا من شعير ثم أخرجت خمارا لها فلقت الخبز ببعضه ثم دسته تحت يدي ولاثتني ببعضه ثم أرسلتني إلى رسول الله( صلى الله عليه وسلم ) قال فذهبت به فوجدت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد ومعه الناس فقمت عليهم فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أرسلك أبو طلحة ). فقلت نعم قال ( بطعام ). قلت نعم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن معه ( قوموا ). فانطلق وانطلقت بين أيديهم حتى جئت أبا طلحة فأخبرته فقال أبو طلحة يا أم سليم قد جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس وليس عندنا ما نطعمهم؟ فقالت الله ورسوله أعلم فانطلق أبو طلحة حتى لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو طلحة معه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( هلمي يا أم سليم ما عندك ). فأتت بذلك الخبز فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم ففت وعصرت أم سليم عكة فأدمته ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه ما شاء أن يقول ثم قال ( ائذن لعشرة ). فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا ثم قال ( ائذن لعشرة ). فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا ثم قال ( ائذن لعشرة ). فأكل القوم كلهم وشبعوا والقوم سبعون أو ثمانون رجلا.(6)


قالت أم سليم [رضي الله عنها ] أنها سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: ما من امرأين مسلمين يموت لهما ثلاثة أولاد لم يبلغوا الحنث إلا أدخلهم الله الجنة بفضل الله ورحمته إياهم.(7)

www.uaekeys.com72.gif

أم سليم وبشارتها بالجنة:
غاية ما يتمنى المرء في هذه الدنيا أن يبشر بالجنة ونعيمها، وهو على قيد الحياة من قبل من لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، فتلك سعادة لا تدانيها أية سعادة، وقد أعطى الله أم سليم رضي الله عنها هذا الفضل العظيم بمنه وكرمه على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم.

فقد روى البخاري من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهـما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (رأيتني دخلت الجنة فإذا أنا بالرميصاء امرأة أبي طلحة وسمعت خشفة فقلت: من هذا؟ فقال: بلال، ورأيت قصرا بفنائه جارية فقلت لمن؟ فقال: لعمر فأردت أن أدخله، فأنظر إليه فذكرت غيرتك فقال عمر بأبي وأمي يا رسول الله: أعليك أغار".


.
وفي رواية لمسلم " فسمعت خشفة فقلت: من هذه؟ قالوا هذه الغميصاء بنت ملحان أم أنس بن مالك).

وفاة أم سليم الأنصارية :

توفيت رضي الله عنها في حدود الأربعين في خلافة معاوية فرضي الله عن أم سليم وأرضاها
وأعطت بذلك صوره مشرقة عن المرأة المسلمة وكيف أنها تستطيع أن تؤدي دورها المنوط بها في المجتمع كامرأة مع المحافظة على القيم والتعاليم الإسلامية.
أفلا يجدر بالمرأة المسلمة أن تتخـذ بأم سليم وغيرها من الصحابيات قدوة لـها دون أن تغتر بدعوات المغرضين الذين يتخذون المرأة وسيلة لتحقيق أهدافهم في المجتمع باسم الحرية والمساواة
المعنى اللغوى لاسم روميساء
قيل: المستترة او المغطاه
وقيل:ان الأصل فى الاسم هو الروميصاء ومع الوقت والنطق المتغير تحول الى روميساء وهى كحيلة العين
وذكر ايضا : بأنه اسم نهر فى الجنة


اتمنى ان تكون الاجابة صحيحة
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

الفتح :paint::361::SugarwareZ-025::SugarwareZ-034:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أحدث المواضيع

أعلى