مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 ه

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

ازيك نجمه

مبروك لعلاء 33


اما اجابة سؤال النهاردة فهى :


يوم القيامة وهو موعد الحساب عند الله أي أن عندها يقوم الله

بجزاء المؤمنون الموحدون بالجنة والكفار و المشركون بالنار .


يوم القيامة


ذكر القرآن : " لا أقسم بيوم القيامة " ذكر في القرآن 70 مرة


اليوم الآخر


ذكر القرآن : " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله و اليوم الآخر" ذكر في القرآن 26 مرة


الآخرة


ذكر القرآن : " ولقد اصطفيناه في الدنيا و إنه في الآخرة لمن الصالحين " ذكرت في القرآن 111 مرة


الدار الآخرة


ذكر القرآن : " تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا " ذكرت في القرآن 9 مرات


الساعة


ذكر القرآن : " إن الساعة آتية أكاد أخفيها " ذكرت في القرآن 39 مرة


يوم البعث


ذكر القرآن : " وقال الذين أوتوا العلم و الإيمان لقد لبثتم في كتاب الله إلى يوم البعث " ذكر في القرآن مرتين


يوم الخروج


ذكر القرآن : " يوم يسمعون الصيحة بالحق ذلك يوم الخروج " ذكر في القرآن مرة


القارعة


ذكر القرآن : " كذبت ثمود وعاد بالقارعة " ذكرت في القرآن 4 مرات


يوم الفصل


ذكر القرآن : " هذا يوم الفصل الذي كنتم به تكذبون " ذكر في القرآن 6 مرات


يوم الدين


ذكر القرآن : " مالك يوم الدين " ذكر في القرآن 13 مرة


الصاخة


ذكر القرآن : " فإذا جاءت الصاخة " ذكرت في القرآن مرة


الطامة الكبرى


ذكر القرآن : " فإذا جاءت الطامة الكبرى " ذكرت في القرآن مرة


يوم الحسرة


ذكر القرآن : " وأنذرهم يوم الحسرة " ذكر في القرآن مرة


الغاشية


ذكر القرآن : " هل أتاك حديث الغاشية " ذكرت في القرآن مرة


يوم الخلود


ذكر القرآن : " ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود " ذكر في القرآن مرة


الواقعة


ذكر القرآن : " إذا وقعت الواقعة " ذكرت في القرآن مرتين


يوم الحساب


ذكر القرآن : " وقال موسى إني عذت بربي و ربكم من كل متكبر لا يؤمن بيوم الحساب " ذكر في القرآن 4 مرات


يوم الوعيد


ذكر القرآن : " ونفخ في الصور ذلك يوم الوعيد " ذكر في القرآن مرة


يوم الآزفة


ذكر القرآن : " و أنذرهم يوم الآزفة " ذكر في القرآن مرة


يوم الجمع


ذكر القرآن : " وتنذر يوم الجمع لا ريب فيه " ذكر في القرآن 3 مرات


الحاقة


ذكر القرآن : " الحاقة ما الحاقة " ذكرت في القرآن 3 مرات


يوم التناد


ذكر القرآن في قصة مؤمن آل فرعون : " ويا قوم إني أخاف عليكم يوم التناد " ذكر في القرآن مرة


يوم التلاق


ذكر القرآن : " لينذر يوم التلاق " ذكر في القرآن مرة



يوم التغابن


ذكر القرآن : " يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن " ذكر في القرآن مرة



خالص ودى
شيماء
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

اسماء يوم القيامة التى وردت فى القران هى
القيامة ، القارعة ، الحاقة ، الساعة ، اليوم الآخر ، البعث ، يوم التغابن ، النبأ العظيم ، الواقعة ، يوم الفصل ، يوم الجمع ، الطامة الكبرى ، الصآخة ، الراجفة .
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

الحشر ويوم الدين والقيامه واليوم الموعود



 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

يا جماعة دا احلي منتدي شفتة في حياتي و شكرا جزيلا!!!!!!!!!!!!
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

السلام عليكم كل عام وانتم بخير (رمضان كريم) انا جبت كل اسم ومعه الدليل اتمنى ان يستفيد الجميع منه




يوم القيامة وهو موعد الحساب عند الله أي أن عندها يقوم الله

بجزاء المؤمنون الموحدون بالجنة والكفار و المشركون بالنار .



يوم القيامة ذكر القرآن : " لا أقسم بيوم القيامة " ذكر في القرآن 70 مرة



اليوم الآخر ذكر القرآن : " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله و اليوم الآخر" ذكر في القرآن26 مرة



الآخرة ذكر القرآن : " ولقد اصطفيناه في الدنيا و إنه في الآخرة لمن الصالحين "



ذكرة في القرآن111 مرة



الدار الآخرة ذكر القرآن : " تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا "


ذكرة في القرآن9 مرات



الساعة ذكر القرآن : " إن الساعة آتية أكاد أخفيها " ذكرة في القرآن39 مرة



يوم البعث ذكر القرآن : " وقال الذين أوتوا العلم و الإيمان لقد لبثتم في كتاب الله إلى يوم البعث "



ذكر في القرآن مرتين


يوم الخروج ذكر القرآن : " يوم يسمعون الصيحة بالحق ذلك يوم الخروج " ذكر في القرآن مرة



القارعة ذكر القرآن : " كذبت ثمود وعاد بالقارعة " ذكرة في القرآن4مرات



يوم الفصل ذكر القرآن : " هذا يوم الفصل الذي كنتم به تكذبون " ذكر في القرآن6مرات



يوم الدين ذكر القرآن : " مالك يوم الدين " ذكر في القرآن13مرة



الصاخة ذكر القرآن : " فإذا جاءت الصاخة " ذكرت في القرآن مرة



الطامة الكبرى ذكر القرآن : " فإذا جاءت الطامة الكبرى " ذكرت في القرآن مرة



يوم الحسرة ذكر القرآن : " وأنذرهم يوم الحسرة " ذكر في القرآن مرة



الغاشية ذكر القرآن : " هل أتاك حديث الغاشية " ذكرت في القرآن مرة



يوم الخلود ذكر القرآن : " ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود " ذكر في القرآن مرة



الواقعة ذكر القرآن : " إذا وقعت الواقعة " ذكرت في القرآن مرتين



يوم الحساب ذكر القرآن : " وقال موسى إني عذت بربي و ربكم من كل متكبر لا يؤمن



بيوم الحساب "



ذكر في القرآن4مرات



يوم الوعيد ذكر القرآن : " ونفخ في الصور ذلك يوم الوعيد " ذكر في القرآن مرة



يوم الآزفة ذكر القرآن : " و أنذرهم يوم الآزفة " ذكر في القرآن مرة



يوم الجمع ذكر القرآن : " وتنذر يوم الجمع لا ريب فيه " ذكر في القرآن3مرات



الحاقة ذكر القرآن : " الحاقة ما الحاقة " ذكرت في القرآن3مرات



يوم التناد ذكر القرآن في قصة مؤمن آل فرعون : " ويا قوم إني أخاف عليكم يوم التناد "



ذكر في القرآن مرة



يوم التلاق ذكر القرآن : " لينذر يوم التلاق " ذكر في القرآن مرة



يوم التغابن ذكر القرآن : " يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن " ذكر في القرآن مرة


هذي اسماء يوم القيامه التي وردت في القرآن الكريم
يوم الدين

يوم التلاق
يوم الوعيد
الساعة
يوم القيامة
يوم الازفة
يوم الخلود
يوم التغابن
يوم الحسرة
يوم الحساب
يوم الخروج
الواقعة
يوم البعث
يوم التناد
الدار الاخرة
الحاقة
يوم الفصل
يوم الجمع
الاخرة
القارعة
الطامة الكبرى
الصاخة
الغاشية
هولاء الاسماء يوم القيامة التي وردت في القران الكريم


 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

اختصاااار المغضوب عليهم هم اليهود و الضالون هم النصارى
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

السلام عليكم

مش فاهم يعنى اية مع ذكر الدليل

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اقصد اخى بالدليل ان هناك اسماء ليوم القيامة وردت فى الايات القرانية

فالدليل اى من القران
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

ما أسماء يوم القيامة التي وردت في القرآن الكريم مع ذكر الدليل ؟
يوم القيامة

ذكر القرآن : " لا أقسم بيوم القيامة " ذكر في القرآن 70 مرة


اليوم الآخر

ذكر القرآن : " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله و اليوم الآخر" ذكر في القرآن 26 مرة


الآخرة

ذكر القرآن : " ولقد اصطفيناه في الدنيا و إنه في الآخرة لمن الصالحين " ذكرت في القرآن 111 مرة


الدار الآخرة

ذكر القرآن : " تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا " ذكرت في القرآن 9 مرات



الساعة

ذكر القرآن : " إن الساعة آتية أكاد أخفيها " ذكرت في القرآن 39 مرة


يوم البعث

ذكر القرآن : " وقال الذين أوتوا العلم و الإيمان لقد لبثتم في كتاب الله إلى يوم البعث " ذكر في القرآن مرتين


يوم الخروج

ذكر القرآن : " يوم يسمعون الصيحة بالحق ذلك يوم الخروج " ذكر في القرآن مرة


القارعة

ذكر القرآن : " كذبت ثمود وعاد بالقارعة " ذكرت في القرآن 4 مرات


يوم الفصل

ذكر القرآن : " هذا يوم الفصل الذي كنتم به تكذبون " ذكر في القرآن 6 مرات


يوم الدين

ذكر القرآن : " مالك يوم الدين " ذكر في القرآن 13 مرة


الصاخة

ذكر القرآن : " فإذا جاءت الصاخة " ذكرت في القرآن مرة


الطامة الكبرى

ذكر القرآن : " فإذا جاءت الطامة الكبرى " ذكرت في القرآن مرة




يوم الحسرة

ذكر القرآن : " وأنذرهم يوم الحسرة " ذكر في القرآن مرة


الغاشية

ذكر القرآن : " هل أتاك حديث الغاشية " ذكرت في القرآن مرة


يوم الخلود

ذكر القرآن : " ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود " ذكر في القرآن مرة


الواقعة

ذكر القرآن : " إذا وقعت الواقعة " ذكرت في القرآن مرتين


يوم الحساب

ذكر القرآن : " وقال موسى إني عذت بربي و ربكم من كل متكبر لا يؤمن بيوم الحساب " ذكر في القرآن 4 مرات


يوم الوعيد

ذكر القرآن : " ونفخ في الصور ذلك يوم الوعيد " ذكر في القرآن مرة


يوم الآزفة

ذكر القرآن : " و أنذرهم يوم الآزفة " ذكر في القرآن مرة




يوم الجمع

ذكر القرآن : " وتنذر يوم الجمع لا ريب فيه " ذكر في القرآن 3 مرات


الحاقة

ذكر القرآن : " الحاقة ما الحاقة " ذكرت في القرآن 3 مرات


يوم التناد
ذكر القرآن في قصة مؤمن آل فرعون : " ويا قوم إني أخاف عليكم يوم التناد " ذكر في القرآن مرة


يوم التلاق

ذكر القرآن : " لينذر يوم التلاق " ذكر في القرآن مرة





يوم التغابن


ذكر القرآن : " يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن " ذكر في القرآن مرة

الفائز معنا اليوم

البرنسيسة SoSo

سوال اليوم


ما سبب نزول سورة الإخلاص ؟



 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

ازيك نجمه

مبروك لبرنسيس soso


اما اجابة سؤالك النهاردة هى :


(ذكر سبب نزول سورة الاخلاص وفضلها وتفسيرها).


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ


قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ {1} اللَّهُ الصَّمَدُ {2} لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ {3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ {4}​


عن أُبيّ بن كعب أن المشركين قالوا للنبي صلى اللّه عليه وسلم: يا محمد انسب لنا ربك، فأنزل اللّه تعالى: {قل هو اللّه أحدٌ * اللّه الصمدُ * لم يلد ولم يولدْ * ولم يكن له كفواً أحدٌ} (أخرجه أحمد والترمذي وابن جرير)، زاد ابن جرير والترمذي،

قال:{الصمد} الذي لم يلد ولم يولد لأنه ليس شيء يولد إلا سيموت، وليس شيء يموت إلا سيورث، وإن اللّه عزَّ وجلَّ لا يموت ولا يورث،{ولم يكن له كفواً أحد} ولم يكن له شبية ولا عدل وليس كمثله شيء.


حديث آخر في فضلها:

روى البخاري، عن عائشة رضي اللّه عنها: أن النبي صلى اللّه عليه وسلم بعث رجلاً على سرية، وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم، فيختم بـ {قل هو اللّه أحد}، فلما رجعوا ذكروا ذلك النبي صلى اللّه عليه وسلم فقال : "سلوه لأي شيء يصنع ذلك؟" فسألوه، فقال: لأنها صفة الرحمن، وأنا أحب أن أقرأ بها. فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم: " أخبروه أن اللّه تعالى يحبه " (أخرجه البخاري في كتاب التوحيد).


حديث أخر :

قال البخاري في كتاب الصلاة، عن أنس رضي اللّه عنه قال: كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء، فكان كلما افتتح سورة يقرأ بها لهم في الصلاة مما يقرأ به، افتتح بقل هو اللّه أحد حتى يفرغ منها ثم كان يقرأ سورة أُخْرَى معها، وكان يصنع ذلك في كل ركعة، فكلمه أصحابه، فقالوا: إنك تفتتح بهذه السورة ثم لا ترى أنها تجزئك، حتى تقرأ بالأخرى، فإما أن تقرأ بها، وإما أن تدعها وتقرأ بأُخْرَى، فقال: ما أنا بتاركها، إن أحببتم أن أؤمكم بذلك فعلت، وإن كرهتم تركتكم، وكانوا يرون أنه من أفضلهم، وكرهوا أن يؤمهم غيره، فلما أتاهم النبي صلى اللّه عليه وسلم أخبره الخبر، فقال : " يافلان مايمنعك أن تفعل ما يأمركَ به أصحابك، وما حملك على لزوم هذه السورة في كل ركعة؟ " قال: إني أحبها، قال : "حبك إياها أدخلك الجنة " (أخرجه البخاري في كتاب الصلاة).

حديث أخر:

قال البخاري، عن أبي سعيد رضي اللّه عنه قال، قال رسول اللّه
صلى اللّه عليه وسلم لأصحابه :" أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة؟ " فشق ذلك عليهم،
وقالوا: أينا يطيق ذلك يا رسول اللّه؟ فقال:" اللّه الواحد الصمد ثلث القرآن " (أخرجه البخاري).

حديث آخر :
قال أحمد، عن أُبيّ بن كعب قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: " من قرأ بقل هو اللّه أحد فكأنما قرأ بثلث القرآن " (أخرجه أحمد).

حديث أخر :

عن أبي الدرداء رضي اللّه عنه: أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال : " أيعجز أحدكم أن يقرأ كل يوم ثلث القرآن؟ " قالوا: نعم يا رسول اللّه نحن أضعف من ذلك وأعجز، قال : " فإن اللّه جزأ القرآن ثلاثة أجزاء، فقل هو اللّه أحد ثلث القرآن " (رواه أحمد ومسلم والنسائي).



حديث أخر :

عن عبد اللّه بن حبيب قال: أصابنا عطش وظلمة، فانتظرنا رسول
اللّه صلى اللّه عليه وسلم يصلي بنا فخرج فأخذ بيدي فقال : " قُلْ "، فسكت، قال:
" قُلْ "، قلت: ما أقول؟ قال: " قل هو اللّه أحد والمعوذتين حين تمسي، وحين تصبح ثلاثاً، تكفيك كل يوم مرتين " (رواه أبو داود والترمذي والنسائي ).

حديث أخر :

عن سهل بن معاذ بن أنَس الجهني، عن أبيه، عن رسول اللّه صلى
اللّه عليه وسلم قال : " من قرأ قُل هو اللّه أحد حتى يختمها عشر مرات بنى اللّه له قصراً في الجنة "، فقال عمر: إذاً نستكثر يا رسول اللّه، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : " اللّه أكثر وأطيب " (رواه أحمد والدارمي).

حديث آخر :

في فضلها مع المعوذتين: عن عقبة بن عامر قال: لقيت رسول اللّه
صلى اللّه عليه وسلم، فابتدأته، فأخذت بيده، فقلت: يا رسول اللّه بم نجاة المؤمن؟ قال : " يا عقبة أخرس لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك " قال: ثم لقيني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فابتدأني، فأخذ بيدي فقال: " يا عقبة بن عامر ألا أعلمك خير ثلاث سور أنزلت في التوراة والإنجيل والزبور والقرآن العظيم؟ " قال : قلت : بلى، جعلني اللّه فداك، قال: فأقرأني: {قل هو اللّه أحد - وقل أعوذ برب الفلق - وقل أعوذ برب الناس}، ثم قال : " يا عقبة لا تنسهن ولا تبت ليلة حتى تقرأهن " قال : فما نسيتهن منذ قال لا تنسهن، وما بت ليلة قط حتى أقرأهن، قال عقبة: ثم لقيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فابتدأته، فأخذت بيده، فقلت: يا رسول اللّه أخبرني بفواضل الأعمال فقال: " يا عقبة صل من قطعك، وأعط من حرمك، وأعرض عمن ظلمك " (رواه أحمد والترمذي).



تفسيرها​


قال عكرمة :
لما قالت اليهود: نحن نعبد عزير بن اللّه ، وقالت النصارى: نحن نعبد المسيح بن اللّه ، وقالت المجوس: نحن نعبد الشمس والقمر، وقالت المشركون: نحن نعبد الأوثان أنزل اللّه على رسوله صلى اللّه عليه وسلم : {قل هو اللّه أحد} يعني هو الواحد الأحد، الذي لا نظير له ولا وزير، ولا شبيه ولا عديل، لأنه الكامل في جميع صفاته وأفعاله ، وقوله تعالى: {اللّه الصمد} يعني الذي يصمد إليه الخلائق في حوائجهم ومسائلهم ، قال ابن العباس: هو السيد الذي قد كمل في سؤدده، والشريف الذي قد كمل في شرفه، والعظيم الذي قد كمل في عظمته، والحليم الذي قد كمل حلمه، والعليم الذي قد كمل في علمه، والحكيم الذي قد كمل في حكمته، وهو الذي قد كمل في أنواع الشرف والسؤدد، وهو اللّه سبحانه، ليس له كفء وليس كمثله شيء، سبحان اللّه الواحد القهار، وقال الأعمش :{الصمد} السيد الذي قد انتهى سؤدده، وقال الحسن وقتادة : هو الباقي بعد خلقه، وقال الحسن أيضاً {الصمد} الحي القيوم الذي لا زوال له، وقال الربيع بن أنَس :هو الذي لم يلد ولم يولد كأنه جعل ما بعده تفسيراً له، وهو قوله: { لم يلد ولم يولد } وهو تفسير جيد، وقال ابن مسعود والضحّاك والسدي: {الصمد} الذي لا جوف له ، وقال مجاهد {الصمد} المصمت الذي لا جوف له ، وقال الشعبي: هو الذي لا يأكل الطعام ولا يشرب الشراب.

وقد قال الحافظ أبو القاسم الطبراني في كتاب السنة بعد إيراده كثيراً من هذه الأقوال في تفسير الصمد:

وكل هذه صحيحة وهي صفات ربنا عزَّ وجلَّ، هو الذي يصمد إليه في الحوائج، وهو الذي قد انتهى سؤدده، وهو الصمد الذي لا جوف له ولا يأكل ولا يشرب، وهو الباقي بعد خلقه ، وقال البيهقي نحو ذلك، وقوله تعالى: {لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد} أي ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة ، قال مجاهد: {ولم يكن له كفواً أحد} يعني لا صاحبة له، وهذا كما قال تعالى: {بديع السماوات والأرض أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء} أي هو مالك كل شيء وخالقه، فكيف يكون له من خلقه نظير يساميه، أو قريب يدانيه؟ تعالى وتقدس وتنزه، قال تعالى: {وقالوا: اتخذ الرحمن ولداً لقد جئتم شيئاً إدّاً}، وقال تعالى: {وقالوا اتخذ الرحمن ولداً سبحانه بل عباد مكرمون * لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون}.وفي صحيح البخاري: " لا أحد أصبر على أذى سمعه من اللّه إنهم يجعلون له ولداً وهو يرزقهم ويعافيهم" (أخرجه البخاري).

وفي الحديث القدسي:
" كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك ، فأما تكذيبه إياي فقوله : لن يعيدني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون عليَّ من إعادته. وأما شتمه إياي فقوله: اتخذ اللّه ولداً وأنا الأحد الصمد لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفواً أحد " (أخرجه البخاري ).‏



خالص ودى
شيماء
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ​


قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ {1} اللَّهُ الصَّمَدُ {2} لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ {3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ {4}​


عن أُبيّ بن كعب أن المشركين قالوا للنبي صلى اللّه عليه وسلم: يا محمد انسب لنا ربك، فأنزل اللّه تعالى:
{قل هو اللّه أحدٌ * اللّه الصمدُ * لم يلد ولم يولدْ * ولم يكن له كفواً أحدٌ} (أخرجه أحمد والترمذي وابن جرير)، زاد ابن جرير والترمذي،

قال:{
الصمد} الذي لم يلد ولم يولد لأنه ليس شيء يولد إلا سيموت، وليس شيء يموت إلا سيورث، وإن اللّه عزَّ وجلَّ لا يموت ولا يورث،{ولم يكن له كفواً أحد} ولم يكن له شبية ولا عدل وليس كمثله شيء.


حديث آخر في فضلها: روى البخاري، عن عائشة رضي اللّه عنها: أن النبي صلى اللّه عليه وسلم بعث رجلاً على سرية، وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم، فيختم بـ {
قل هو اللّه أحد}، فلما رجعوا ذكروا ذلك النبي صلى اللّه عليه وسلم فقال : "سلوه لأي شيء يصنع ذلك؟" فسألوه، فقال: لأنها صفة الرحمن، وأنا أحب أن أقرأ بها. فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم: " أخبروه أن اللّه تعالى يحبه " (أخرجه البخاري في كتاب التوحيد).


حديث أخر : قال البخاري في كتاب الصلاة، عن أنس رضي اللّه عنه قال: كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء، فكان كلما افتتح سورة يقرأ بها لهم في الصلاة مما يقرأ به، افتتح بقل هو اللّه أحد حتى يفرغ منها ثم كان يقرأ سورة أُخْرَى معها، وكان يصنع ذلك في كل ركعة، فكلمه أصحابه، فقالوا: إنك تفتتح بهذه السورة ثم لا ترى أنها تجزئك، حتى تقرأ بالأخرى، فإما أن تقرأ بها، وإما أن تدعها وتقرأ بأُخْرَى، فقال: ما أنا بتاركها، إن أحببتم أن أؤمكم بذلك فعلت، وإن كرهتم تركتكم، وكانوا يرون أنه من أفضلهم، وكرهوا أن يؤمهم غيره، فلما أتاهم النبي صلى اللّه عليه وسلم أخبره الخبر، فقال : " يافلان مايمنعك أن تفعل ما يأمركَ به أصحابك، وما حملك على لزوم هذه السورة في كل ركعة؟ " قال: إني أحبها، قال : "حبك إياها أدخلك الجنة " (أخرجه البخاري في كتاب الصلاة).

حديث أخر: قال البخاري، عن أبي سعيد رضي اللّه عنه قال، قال رسول اللّه
صلى اللّه عليه وسلم لأصحابه :" أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة؟ " فشق ذلك عليهم،
وقالوا: أينا يطيق ذلك يا رسول اللّه؟ فقال:" اللّه الواحد الصمد ثلث القرآن " (أخرجه البخاري).
حديث آخر : قال أحمد، عن أُبيّ بن كعب قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: " من قرأ بقل هو اللّه أحد فكأنما قرأ بثلث القرآن " (أخرجه أحمد).

حديث أخر : عن أبي الدرداء رضي اللّه عنه: أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال : " أيعجز أحدكم أن يقرأ كل يوم ثلث القرآن؟ " قالوا: نعم يا رسول اللّه نحن أضعف من ذلك وأعجز، قال : " فإن اللّه جزأ القرآن ثلاثة أجزاء، فقل هو اللّه أحد ثلث القرآن " (رواه أحمد ومسلم والنسائي).



حديث أخر : عن عبد اللّه بن حبيب قال: أصابنا عطش وظلمة، فانتظرنا رسول
اللّه صلى اللّه عليه وسلم يصلي بنا فخرج فأخذ بيدي فقال : " قُلْ "، فسكت، قال:
" قُلْ "، قلت: ما أقول؟ قال: " قل هو اللّه أحد والمعوذتين حين تمسي، وحين تصبح ثلاثاً، تكفيك كل يوم مرتين " (رواه أبو داود والترمذي والنسائي ).

حديث أخر : عن سهل بن معاذ بن أنَس الجهني، عن أبيه، عن رسول اللّه صلى
اللّه عليه وسلم قال : " من قرأ قُل هو اللّه أحد حتى يختمها عشر مرات بنى اللّه له قصراً في الجنة "، فقال عمر: إذاً نستكثر يا رسول اللّه، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : " اللّه أكثر وأطيب " (رواه أحمد والدارمي).

حديث آخر : في فضلها مع المعوذتين: عن عقبة بن عامر قال: لقيت رسول اللّه
صلى اللّه عليه وسلم، فابتدأته، فأخذت بيده، فقلت: يا رسول اللّه بم نجاة المؤمن؟ قال : " يا عقبة أخرس لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك " قال: ثم لقيني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فابتدأني، فأخذ بيدي فقال: " يا عقبة بن عامر ألا أعلمك خير ثلاث سور أنزلت في التوراة والإنجيل والزبور والقرآن العظيم؟ " قال : قلت : بلى، جعلني اللّه فداك، قال: فأقرأني: {قل هو اللّه أحد - وقل أعوذ برب الفلق - وقل أعوذ برب الناس}، ثم قال : " يا عقبة لا تنسهن ولا تبت ليلة حتى تقرأهن " قال : فما نسيتهن منذ قال لا تنسهن، وما بت ليلة قط حتى أقرأهن، قال عقبة: ثم لقيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فابتدأته، فأخذت بيده، فقلت: يا رسول اللّه أخبرني بفواضل الأعمال فقال: " يا عقبة صل من قطعك، وأعط من حرمك، وأعرض عمن ظلمك " (رواه أحمد والترمذي).



تفسيرها​


قال عكرمة : لما قالت اليهود: نحن نعبد عزير بن اللّه ، وقالت النصارى: نحن نعبد المسيح بن اللّه ، وقالت المجوس: نحن نعبد الشمس والقمر، وقالت المشركون: نحن نعبد الأوثان أنزل اللّه على رسوله صلى اللّه عليه وسلم : {
قل هو اللّه أحد} يعني هو الواحد الأحد، الذي لا نظير له ولا وزير، ولا شبيه ولا عديل، لأنه الكامل في جميع صفاته وأفعاله ، وقوله تعالى: {اللّه الصمد} يعني الذي يصمد إليه الخلائق في حوائجهم ومسائلهم ، قال ابن العباس: هو السيد الذي قد كمل في سؤدده، والشريف الذي قد كمل في شرفه، والعظيم الذي قد كمل في عظمته، والحليم الذي قد كمل حلمه، والعليم الذي قد كمل في علمه، والحكيم الذي قد كمل في حكمته، وهو الذي قد كمل في أنواع الشرف والسؤدد، وهو اللّه سبحانه، ليس له كفء وليس كمثله شيء، سبحان اللّه الواحد القهار، وقال الأعمش :{الصمد} السيد الذي قد انتهى سؤدده، وقال الحسن وقتادة : هو الباقي بعد خلقه، وقال الحسن أيضاً {الصمد} الحي القيوم الذي لا زوال له، وقال الربيع بن أنَس :هو الذي لم يلد ولم يولد كأنه جعل ما بعده تفسيراً له، وهو قوله: { لم يلد ولم يولد } وهو تفسير جيد، وقال ابن مسعود والضحّاك والسدي: {الصمد} الذي لا جوف له ، وقال مجاهد {الصمد} المصمت الذي لا جوف له ، وقال الشعبي: هو الذي لا يأكل الطعام ولا يشرب الشراب.

وقد قال الحافظ أبو القاسم الطبراني في كتاب السنة بعد إيراده كثيراً من هذه الأقوال في تفسير الصمد: وكل هذه صحيحة وهي صفات ربنا عزَّ وجلَّ، هو الذي يصمد إليه في الحوائج، وهو الذي قد انتهى سؤدده، وهو الصمد الذي لا جوف له ولا يأكل ولا يشرب، وهو الباقي بعد خلقه ، وقال البيهقي نحو ذلك، وقوله تعالى: {
لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد} أي ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة ، قال مجاهد: {ولم يكن له كفواً أحد} يعني لا صاحبة له، وهذا كما قال تعالى: {بديع السماوات والأرض أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء} أي هو مالك كل شيء وخالقه، فكيف يكون له من خلقه نظير يساميه، أو قريب يدانيه؟ تعالى وتقدس وتنزه، قال تعالى: {وقالوا: اتخذ الرحمن ولداً لقد جئتم شيئاً إدّاً}، وقال تعالى: {وقالوا اتخذ الرحمن ولداً سبحانه بل عباد مكرمون * لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون}.وفي صحيح البخاري: " لا أحد أصبر على أذى سمعه من اللّه إنهم يجعلون له ولداً وهو يرزقهم ويعافيهم" (أخرجه البخاري).
وفي الحديث القدسي: "
كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك ، فأما تكذيبه إياي فقوله : لن يعيدني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون عليَّ من إعادته. وأما شتمه إياي فقوله: اتخذ اللّه ولداً وأنا الأحد الصمد لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفواً أحد " (أخرجه البخاري ).‏
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

سبب نزول سورة الاخلاص

قالت اليهود للرسول صلى الله عليه وسلم : صَف لنا رَبك ؟ (1) قد كان سؤالهم تعنتاً لا حُباً للعلمِ واسترشاداً به . فأنزل الله سورة الاخلاص :

الوجوه .
" قل هو الله أحد " ( سورة الإخلاص )
أي الذي لا يقبل التعدد والكثرة وليس له شريك في الذات أو الصفات ، أو الأفعال ، وليس لأحدٍ صفة كصفاته ، بل قدرته تعالى قدرة واحدة يقدر بها على كل شيء وعلمه واحد يعلم به كل شيء .

" الله الصمد "
أي الذي تفتقر إليه المخلوقات ، مع استغنائه عن كل موجود ، والذي يقصد عند الشدة بجميع انواعها ، ولا يجتلب بخلقه نفعاً لنفسه ، ولا يدفع بهم عن نفسه ضراً .

" لم يلد ولم يولد "
نفي للمادية والانحلال ( وهو أن ينحل منه شيء او يحل هو في شيء ) .

وما ورد في كتاب ( مولد العروس ) ، من أن الله تعالى قبض قبضة من نور وجهه فقال لها كوني محمداً ، قكانت محمداً ، فهذه من الأباطيل المدسوسة ، وحكم من يعتقد أن محمداً صلى الله عليه وسلم جزء من الله تعالى التكفير قطعاً .وكذلك الذي يعتقد في المسيح انه جزء من الله .
وليس هذا الكتاب لابن الجوزي رحمه الله ولم ينسبه إليه المستشرق بروكلمان .

" ولم يكن له كفواً أحد "
أي لا نظير له بوجه من
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

بارك الله فيكم جميعا على اجاباتكم الراقية المميزة .

ما سبب نزول سورة الإخلاص؟



ففي مسند أحمد ، وعند ابن أبي حاتم وابن جرير الطبري ، وعند البغوي في (معجمه ): أن المشركين اجتعموا فقالوا: يا محمد! انسب لنا ربك، نريد نسبته، أباه وجده، من أي عشيرة؟ من أي قبيلة؟ فتوقف - عليه الصلاة والسلام -
حياءً من إلهي أن يراني وقد ودعتُ صحبك واصطفاكا

ويقبح من سواك الفعل عندي وتفعله فيحسن منك ذاكا
ماذا يقول عليه الصلاة والسلام؟ وكيف يجيب عن هذا السؤال المبهم المدهش المحيِّر؟! سؤال من أناس سفهاء وجهلة وأغبياء وبلداء، فتوقف عليه الصلاة والسلام، فأنزل الله عز وجل كلاماً عن النسبة والنسب، وكلاماً عن التعريف:
sQoos.gif
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ "[الإخلاص:1-4].


من يستطيع أن يَنْظُم مثل هذا الكلام؟! من يستطع أن يرد ويجمع هذه المقالات البدعية الضالة المنحرفة في سطرين، ثم يصبح السطران ثلث القران، في الفضل والأجر والمثوبة.
القرآن ثلاثة أثلاث، ثُلُثُه:
sQoos.gif
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " [الإخلاص:1]: أجرها تعادل ثلث القرآن، فهي تحمل المعطيات للأمة، والصدارة، والشجاعة، والهوية الروحية لشباب الإسلام، ولأتباع محمد صلى الله عليه وسلم إلى يوم الدين.


وسوف أتعرض بإذن الله في آخر الدرس إلى شرك الخوف، التي عالجته هذه السورة، وطردته، وبَكَّتَت أهله، واستهزأت بأصحابه، شرك الخوف، الذي وقعت فيه الأمة، إلا من رحم ربك، وأصبح الناس أو أكثرهم واقعين فيه.

ومن أسباب النزول:


{أن عامر بن الطفيل ملاعب الأسنة، كان من أشجع العرب، كان فاجراً -يقول: يا محمد! اقسم بيني وبينك الأرض، لك نصف الأرض، ولي نصف الأرض، وأسلِّم لك بالرسالة- وهل الدنيا مناصفة؟! وهل أتى صلى الله عليه وسلم لابتزاز الأراضي؟! وهل كان صلى الله عليه وسلم تاجر قصور؟! وهل كان صلى الله عليه وسلم يريد باستين وحدائق؟! إنه يريد مبادئ يركبها على دماء البشر لترتفع (لا إله إلا الله، محمد رسول الله)- فرفض عليه الصلاة والسلام، فقال عامر بن الطفيل : (يا محمد! إِلامَ تدعو؟) قال: إلى الله عز وجل، قال: صفه لنا، أمِنْ ذَهَبٍ هو؟ أو مِنْ فضة؟ أو مِنْ حديد؟ -أي: تركيبه الجسماني، أمن ذهب؟ أو من فضة؟ أو من حديد؟- فأنزل الله:
sQoos.gif
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ " [الإخلاص:1-4] } رواه البغوي والخازن ، عن ابن عباس ، وذكره ابن الجوزي في زاد المسير وكثير من أهل العلم.

العرب العرباء بغير
sQoos.gif
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " [الإخلاص:1] لا تساوي شيئاً.
والعروبة التي يدندنون بها بغير إسلام عروبة البعث، أو عروبة الماركسين، أو عروبة العَلْمَنَة الَخوَنَة، أو عروبة المرتزقة، لا تساوي شيئاً بغير
sQoos.gif
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " [الإخلاص:1].

هم قَتَلَةٌ بغير
sQoos.gif
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " [الإخلاص:1] نَهَبَةٌ، سَرَقَةٌ، خَوَنَةٌ، ويوم يرتفع عليهم تاج
sQoos.gif
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " [الإخلاص:1] يرفعهم الله من الحضيض.


ومن أسباب النزول:
كان العربي قبل
sQoos.gif
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " [الإخلاص:1] يأتي إلى الصنم، ويجد الثعلب يبول على الصنم، فيسجد هو للصنم، وقد ذُكِر: أن أعرابياً أتى إلى صنم ليعبده، فوجد الثعلب يبول على رأسه، قال:

أَرَبٌّ يبول الثعلبان برأسه لقد ذل من بالت عليه الثعالبُ

يقول: أهذا الله الذي يرزقنا؟! أهذا الله الذي يوحد مسيرتنا؟! أهذا الله الذي يوجهنا؟! أهذا الله الذي ينـزل علينا الدستور؟! أهذا الإله تبول عليه الثعالب؟! لو كان إلهاً صِدْقاًَ ما بالت عليه الثعالب.

وأتى أعرابي آخر إلى صنم آخر، فوجد ثعلباً خرج من وراء الصنم، فخافت راحلتُه ونفرت فسقط الأعرابي على وجهه، وقال:
أتينا إلى سعد ليجمع شملنا ففرقنا سعدٌ فما نحن من سعدِ



وسبب البيت: أن هذا الأعرابي طلق زوجته في الجاهلية، فاستفتى أعيان القبيلة: مَن يرد علي زوجتي؟ قالوا: إلهك سعد، في مناة -في أرض ثقيف- قالوا: اذهب إلى سعد بالناقة، وقدم له لبناً، لعَلَّه أن يرد زوجتك، فذهب بالناقة، فلما اقترب واللبن معه على الجمل، خرج الثعلب من وراء الصنم، فنفرت الناقة، فسقط على رأسه، أراد أن يرد الزوجة، ففرت الناقة، قال:
أتينا إلى سعد ليجمع شملنا ففرقنا سعدٌ فما نحن من سعدِ

فأنزل الله عز وجل
sQoos.gif
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ "[الإخلاص:1-4].


الفائز معنا اليوم باذن الله تعالى

فوءة 1


الف مبروك
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

السلام عليكم الله يبارك فيكوا جميعا كيفكوا يا اعضائنا المحترمين
كل عام وانت بخير (رمضان كريم)

السؤال : من هو قائد المسلمين في معركة الجسر؟

الجواب : أبوعبيدة الثقفي
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

أبوعبيدة الثقفي
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

قائد المسلمين فى معركة الجسر هو
هو المختار بن أبي عبيدة الثقفي ولد في الطائف في السنة الأولى للهجرة، وأبوه أبو عبيدة الثقفي قائد المسلمين بمعركة الجسر، وقد أسلم أبوه في حياة الرسول · صلى الله عليه وسلم
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

السلام عليكم السؤال هو من قائد المسلمين فى معركه الجسر الجواب هو المختار بن أبي عبيدة الثقفي
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

السلام عليكم" اجابة السؤال هو ابو عبيدة الثقفى" و احب اشكر نجمة (المشرف العام) على المسابقة الجميلة دى
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

أبوعبيدة الثقفي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أحدث المواضيع

أعلى