ضياء الروح
عضو ذهبي
يقول الله تعالى
: وفي السماء رزقكم وما توعدون .
قال الشيخ الشنقيطى فى أضواء البيان
"وقال بعض أهل العلم : معنى قوله : وفي السماء رزقكم أن أرزاقكم مقدرة مكتوبة ، والله - جل وعلا - يدبر أمر الأرض من السماء ، كما قال تعالى : يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه الآية [ 32 5 ] ، وقوله تعالى : وما توعدون " ما " في محل رفع ، عطف على قوله : رزقكم ،
والمراد بما يوعدون ، قال بعض أهل العلم : الجنة ، لأن الجنة فوق السماوات ، فإطلاق كونها في السماء إطلاق عربي صحيح ، لأن العرب تطلق السماء على كل ما علاك كما قيل :
وقد يسمى سماء كل مرتفع وإنما الفضل حيث الشمس والقمر ولما حكى النابغة الجعدي شعره المشهور ، قال فيه :
بلغنا السماء مجدنا وسناؤنا وإنا لنرجو فوق ذلك مظهرا
قال له - صلى الله عليه وسلم : " إلى أين يا أبا ليلى . قال : إلى الجنة ، قال : نعم إن شاء الله " .
وقال بعض أهل العلم : وما توعدون من الخير والشر كله مقدر في السماء ، كما بيناه في القول الثاني في المراد بالرزق في الآية ، وهذا المعنى فيما يوعدون به أنسب لهذا القول الثاني في معنى الرزق
وفى تفسير الامام القرطبى
"قوله تعالى : وفي السماء رزقكم وما توعدون قال سعيد بن جبير والضحاك : الرزق هنا ما ينزل من السماء من مطر وثلج ينبت به الزرع ويحيا به الخلق . قال سعيد بن جبير : كل عين قائمة فإنها من الثلج . وعن الحسن أنه كان إذا رأى السحاب قال لأصحابه : فيه والله رزقكم ولكنكم تحرمونه بخطاياكم . وقال أهل المعاني : وفي السماء رزقكم معناه وفي المطر رزقكم ; سمي المطر سماء لأنه من السماء ينزل . قال الشاعر :
إذا سقط السماء بأرض قوم رعيناه وإن كانوا غضابا
وقال ابن كيسان : يعني وعلى رب السماء رزقكم ; نظيره : وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها . وقال سفيان الثوري : وفي السماء رزقكم أي عند الله في السماء رزقكم . وقيل : المعنى وفي السماء تقدير رزقكم ، وما فيه لكم مكتوب في أم الكتاب
وقرأ ابن محيصن ومجاهد " وفي السماء رازقكم " بالألف وكذلك في آخرها " إن الله هو الرازق " .
وما توعدون قال مجاهد : يعني من خير وشر . وقال غيره : من خير خاصة . وقيل : الشر خاصة . وقيل : الجنة ; عن سفيان بن عيينة . الضحاك : وما توعدون من الجنة والنار . وقال ابن سيرين : وما توعدون من أمر الساعة . وقاله الربيع . "انتهى بتصرف يسير
*****
و روي عن عبد الله بن مسعود عن النبي
أخرجه الألبانى فى السلسلة الصحيحة وقال رجاله ثقات رجال الشيخين واخرجه العسقلانى فى مشكاة المصابيح وقال فيه انقطاع
*****
و قيل للحسن البصري : ما سر زهدك في الدنيا؟ فقال:
علمت بأن رزقي لن يأخذه غيري فأطمأن قلبي له،
و علمت بأن عملي لا يقوم به غيري فأشتغلت به،
و علمت أن الله مطلع علي فأستحييت أن أقابله على معصية،
و علمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء الله.
*****
قال الامام الشافعى رحمه الله
توكلت في رزقي على الله خالقي
وأيقنت أن الله لا شـك رازقـي
وما يك من رزقٍ فليس يفوتنـي
ولو كان في قاع البحار العوامق
سيأتي بـه الله العظيـم بفضلـه
ولو لم يكن مني اللسان بناطـق
ففي أي شـيءٍ تذهـب حسـرةً
وقد قسم الرحمن رزق الخلائـق
*****
فيا من شغلتكم الدنيا وألهتكم واعتقدتم ان الرزق بأيديكم ونسيتم الرزاق الكريم
ويا من أقلقكم ضيق العيش اليوم وانشغلتم بالتفكير فى رزق الغد
علام َ القلق والله بيده الرزق ؟ !!!
مع التنبيه اننى لا أعنى بكلامى هذا التواكل ولكنى عنيت التوكل على الله والثقة فى كرمه وجوده وأن الرزق بيده
أما التواكل فأمر مختلف تماما