مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 ه

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

الاجابة هى اسمنت
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

الاجابة هى اسمنت
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

اسمنننننننننننننننننننت
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

ازيك نجمه

الف مبروك لسيكو

اجابه سؤال النهاردة هى :

الاسمنت

ودى معلومات عن الاسمنت

تعتبر صناعة الأسمنت من الصناعات الاستراتيجية، لأنها ترتبط مباشرة بأعمال الإنشاء والتعمير. ويستخدم الأسمنت كمادة رابطة هيدروليكية من مكونات المونة أو الخرسانة.وهي مع ذلك صناعة بسيطة مقارنة بالصناعات الكبرى،وتعتمد على توفر المواد الخام اللازمة لذلك.

- الخليط الأساسي لصناعة الاسمنت يتكون غالباً من الطفل (Clay) والحجر الجيري (Limestone)، والذي يسخن في درجة حرارة كافية لإحداث التفاعل بينهما لإنتاج سليكات الكالسيوم (Calcium Silicate).
و تختلف الملوثات الناتجة عن مصانع الأسمنت من حيث المكونات والكمية، تبعاً لاختلاف عمليات التشغيل من مصنع لآخر وإجراءات النظافة العامة المتبعة، وعوامل أخرى متنوعة.

- هناك طريقتان أساسيتان في صناعة الأسمنت:

العمليات الجافة والعمليات الرطبة
(Wet & Dry Processes). في العمليات الرطبة تطحن المواد الخام وتخلط بالمياه، ثم يفصل الناتج المعلق (Slurry) إلى الفرن. أما في العمليات الجافة فيتم تجفيف المواد الخام قبل أو أثناء الطحن أي قبل إدخالها إلى الفرن.


1- المواد الخام الأولية في صناعة الأسمنت:


1- الحجر الجيري.
2- رمل السيليكات.
3- الطفلة.
4- الأتربة السطحية (Shale).
5- طفلة وأتربة البوكسيت (جسيمات متوسطة الحجم من الطبقات الرسوبية مثل الطفلة، ولها محتوى منخفض من الماء).
6- أكاسيد الحديد : وتستخدم كعوامل مذيبة أو صهارة (Fluxing Agent) لتقليل درجة الحرارة الناتجة عن التفاعلات الكيميائية .
7- الجبس: ويضاف في المرحلة النهائية بمطاحن الأسمنت.
8-مواد أخرى:
أ- تستخدم المواد الكيميائية في المعمل، للقيام بالتحاليل واختبارات التحكم في الجودة.
ب- تستخدم الزيوت ومواد التزليق الأُخرى لصيانة الآلات.
ج- يستخدم الغاز الطبيعي والمازوت لتوليد غازات الاحتراق المستخدمة في الأفران، وتكون الأفران مجهزة بحيث تستطيع حرق أكثر من نوع واحد من أنواع الوقود.

2- أنواع الأسمنت البورتلاندى وخصائصها



أ- الأسمنت البورتلاندى العادي:
يستخدم في أعمال الإنشاءات بوجه عام، وهناك أصناف مختلفة من هذا النوع مثل الأسمنت الأبيض الذي يحتوى على نسبة أقل من أكسيد الحديديك، و أسمنت آبار البترول (Oil-Well Cement) المستخدم في تبطين آبار البترول، والأسمنت سريع الشك، وأصناف أخرى متعددة ذات استخدامات خاصة.

ب-الأسمنت البورتلاندى المتصلب في درجة الحرارة العالية و المقاوم للكبريتات:
يستخدم في الحالات التي تتطلب حرارة تميؤ معتدلة، أو في الإنشاءات الخرسانية المعرضة لتأثيرات متوسطة من الكبريتات.


ج- الأسمنت سريع التصلب:
تختلف أصناف الأسمنت سريع التصلب عن الأسمنت العادي من عدة نواحي، منها أن نسبة الحجر الجيري إلى السيليكات ونسبة سيليكات ثلاثي الكالسيوم في الأسمنت سريع التصلب تكون أكبر من مثيلاتها في الأسمنت العادي.كما يتصف هذا النوع بدرجة نعومة أكبر من الأسمنت العادي، مما يؤدى إلى سرعة التصلب وتولد سريع للحرارة.
يستخدم الأسمنت سريع التصلب في إنشاء الطرق.


د- أسمنت بورتلاندي منخفض الحرارة:
يحتوى هذا النوع على نسبة منخفضة من كبريتات ثلاثي الكالسيوم وألومينات ثلاثي الكالسيوم، مما يؤدى إلى انخفاض في الحرارة المتولدة. تستخدم أكاسيد الحديديك لخفض نسبة ألومينات ثلاثى الكالسيوم، وبالتالي ترتفع نسبة رباعي ألومينات الكالسيوم الحديدية في هذا النوع من الأسمنت.


هـ- الأسمنت المقاوم للكبريتات:
يحتوى هذا النوع من الأسمنت على نسبة منخفضة من ألومينات ثلاثي الكالسيوم، ويتصف بقدرة أكبر على مقاومة الكبريتات بسبب مكوناته، أو بسبب العمليات المستخدمة في صناعته، لذلك فهو يستخدم في الحالات التي تتطلب مقاومة عالية للكبريتات.



3- خطوط الإنتاج في تصنيع الأسمنت


أولاً: خط العمليات الرطبة:




لقد أخذ استخدام العمليات الجافة في صناعة الأسمنت في الانتشار ليحل تدريجياً محل العمليات الرطبة، بسبب الوفرة في الطاقة التي تتميز بها العمليات الجافة، والدقة في عمليات التحكم وفى خلط المواد الخام.

عمليات التشغيل الرئيسية في هذا الخط:

أ- تكسير وخلط المواد الخام:

تُكسر المواد الخام من حجر جيري وسيليكات وطفلة وأتربة سطحية بواسطة الكسارات، ثم تُنخل وتُنقل، ليتم تخزينها على هيئة أكوام في مناطق مفتوحة أو مغطاة.

ب-الطحن:

تنقل المواد الخام في طواحين المعلقات (Slurry Mills )، حيث تخلط بالمياه، ويستمر طحن المعلق حتى يصل إلى درجة النعومة المطلوبة. ينقل المعلق بعد ذلك إلى صوامع التخزين، حيث يصبح متجانساً بعد الضبط النهائي لمكوناته، وتؤخذ منه عينات بشكل دوري لضمان مطابقة تركيباته للمواصفات، ثم ينقل المعلق إلى أحواض المعلقات (Slurry Basins) حيث تقوم طواحين الشواكيش (Rotating Arms) بتحويله إلى خليط متجانس.

ج-الفرن والمبرد :

يسحب المعلق من قاع الأحواض إلى فتحة تغذية الفرن الدوار (Rotary Kiln). والفرن الدوار هو فرن أسطواني طويل، مبطن من الداخل بطوب حراري، ويدور ببطء حول محور يميل قليلاً عن المستوى الأفقي. ويسمح هذا الميل بدفع محتويات الفرن أثناء الدوران إلى الأمام. وتتولد عند الطرف الأمامي (الأسفل) من الفرن غازات احتراق عالية الحرارة تتدفق إلى الجزء الأعلى (الخلفي) من الفرن في تيار معاكس لحركة محتويات الفرن المندفعة إلى أسفل. ويتم تبريد الكلنكر بواسطة مبرد هوائي من°م إلى ما بين 60 و200°(Clinker) المتكون م. 1400

د-الطحن النهائي والتعبئة :

ينقل الكلنكر إلى طواحين كور (Ball Mills)، حيث يضاف إليه الجبس ويطحن، ثم يعبأ في أكياس من الورق أو البلاستيك


ثانياً: خط العمليات الجافة:


عمليات التشغيل الرئيسية في هذا الخط:

أ- تكسير وخلط المواد الخام:

تُكسر المواد الخام من حجر جيري وسيليكات وطفلة وأتربة سطحية بواسطة الكسارات، ثم تُنخل وتُنقل، ليتم تخزينها على هيئة أكوام في مناطق مفتوحة أو مغطاة.


ب- الطحن :

يتم إدخال المواد الخام في مجفف دوار (Rotary Drier)، حيث تجفف بواسطة الهواء الساخن أو العادم الناتجة عن تشغيل الفرن، ثم تطحن المواد الخام في طواحين المواد الخام وتنقل إلى صوامع تخزين ما قبل الخلط (Pre-blending Silos) حيث تصبح متجانسة بواسطة الهواء المضغوط، بعد ذلك تنقل المواد الخام المتجانسة من صوامع تخزين ما قبل الخلط إلى صوامع التخزين. تتم عملية الخلط بنسبة 30% طفلة و70% حجر جيري.

ج-الفرن والمبرد :-

تسحب المواد الخام المتجانسة من قاع صوامع التخزين إلى فتحة تغذية برج التسخين الابتدائي ذي المراحل المتعددة، وقد يصل ارتفاع البرج إلى 120 متر، وهى مجهزة بسيكلونات لكلسنة الخليط، ومنه إلى الفرن الدوار (Rotary Kiln).

- يستخدم الغاز الطبيعي أو المازوت كمصدر للطاقة الحرارية، كما يستخدم الهواء الساخن الناتج عن تبريد الكلنكر كمصدر إضافي للحرارة.


- يميل الفرن قليلا عن المستوى الأفقي بحيث يسمح بحركة بطيئة للمواد الصلبة إلى أسفل، فتقطع المسافة من فتحة التغذية الموجودة بأعلى الفرن إلى الطرف السفلى (جهة الاحتراق)، حيث تتولد غازات الاحتراق عالية الحرارة في فترة زمنية تتراوح بين ساعة وثلاث ساعات، بينما تتحرك غازات الاحتراق إلى أعلى في تيار معاكس لحركة المواد الصلبة.
فتعمل غازات الاحتراق الساخنة على تسخين المواد الخام م تسخيناً أولياً إلى 900 م.

وتبلغ°عند فتحة تغذية الفرن وتوفر الحرارة اللازمة لتحلل حرارة°كربونات الكالسيوم. ثم تخرج هذه الغازات من أعلى المدخنة عند 400 م.°درجة اللهب المنبعث من الولاعات حوالي 2000

- تستخدم في العمليات الجافة أفراناً أقصر من تلك المستخدمة في العمليات الرطبة نظراً لعدم استخدام المياه. والفرن الدوار قطره (4- 5 متر) وطوله من 54 – 75 متر. وتستخدم غلايات استرجاع الطاقة في العمليات الجافة حيث تكون درجة حرارة العادم الناتجة عن تشغيل الفرن أكبر من تلك المتولدة في العمليات الرطبة، وتستخدم المرسبات (الفلاتر) الالكتروستاتيكية لفصل الجسيمات الناتجة عن أتربة الأفران والمحمولة في تيار العادم.
كما تستخدم الألومينا وطوب الماغنسيا (Magnesia Bricks) في تبطين الفرن، نظراً لتعرض السطح الداخلي للتآكل وللمواد الكيميائية عند درجات الحرارة المرتفعة في منطقة تكون الكلنكر.

- يتكون المنتج النهائي (الكلنكر) من حبيبات تتراوح أحجامها بين 3 و20مم. ويخرج الكلنكر من الفرن الدوار ليدخل إلى أجهزة التبريد الهوائي المفاجئ م، (Air Quenching Coolers) لتنخفض درجة حرارته بسرعة إلى ما بين 100 - 200 تعمل°كما هذه المبردات بالتبادل على تسخين غازات الاحتراق تسخيناً أولياً.

- هناك ثلاث أنواع من المبردات تستخدم في تبريد الكلنكر: المبرد الدوار (Rotary Cooler)، المبرد الكوكبي (Planetary Cooler) والمبرد الشبكي (Grate Cooler)، والنوع الأخير هو أكثر الأنواع المستخدمة في العلميات الجافة

- يتسبب تكون الأتربة في الفرن في بعض المشاكل منها: تكون التراكمات والحلقات في السيكلونات وفتحة تغذية الفرن ومنطقة التكلس (Calcining Zone) والتي قد تؤدى إلى إيقاف الفرن عن العمل لعدة أيام. كما يستهلك تبخر القلويات قدراً كبيراً من الطاقة.

د-الطحن النهائي والتعبئة


ينقل الكلنكر إلى طواحين كور حيث يضاف إليه الجبس ويعبأ في أكياس من الورق أو البلاستيك .


ثالثاً: خط العمليات شبه الجافة:

- العمليات شبة الجافة هي حالة خاصة من العمليات الجافة، حيث يستخدم فرن ليبول (Lepol Kiln) أو الفرن المزود بعامود (Shaft Kiln)، وفى الحالتين تشكل المواد الخام المطحونة في العمليات الجافة، على هيئة حبيبات يتراوح قطرها بين 10 و 15مم بحيث يضاف إليها 13% من المياه.


- في حالة استخدام فرن ليبول تجفف الحبيبات وتسخن تسخيناً ابتدائياً بواسطة السخان الشبكي الابتدائي المتحرك، ثم تنقل إلى فتحة تغذية الفرن. ويستخدم في هذا النظام، لأول مرة، أسلوباً يعتمد على تسخين المواد الخام تسخيناً ابتدائياً بواسطة جهاز منفصل ذو كفاءة حرارية مرتفعة، وهى المهمة التي كان يقوم بها الفرن في الأنظمة التقليدية.


- في حالة استخدام الفرن المزود بعامود تضاف السيليكات والطفلة خلال مرحلة التحبيب (Palletizing)، وتتم عمليات التجفيف والتلبيد (Sintering) والتبريد في الطبقة العمودية المتحركة. وقد ساد استخدام هذا النظام قبل انتشار الأفران الدوارة، ويقتصر حالياً استخدام الأفران المزودة بعامود ذات التفريغ المستمر من قاع الفرن على الهند والصين. ويمتاز هذا النوع من الأفران بالاقتصاد الحراري، بينما يعيبه ضرورة استمرار تحريك النار (Poking) في الفرن للحفاظ على حالة احتراق ثابتة، بالإضافة إلى تفاوت جودة منتجاته.


4- الوحدات الخدمية ومصادر التلوث المحتملة في صناعة الأسمنت
تتضمن المنشآت المتوسطة والكبيرة بعض أو جميع الوحدات الخدمية والوحدات المساعدة التالية.

أ- الغلايات:

تنتج الغلايات البخار المستخدم في توليد الطاقة الكهربية. ولتجنب تكوّن قشور الغلاية ينبغي أن تكون المواد الصلبة الذائبة الكلية في مياه تغذية الغلاية عند أدنى حد ممكن، لذلك يستخدم الماء اليسر (Soft Water) في تغذية الغلايات.

تقوم محطات الطاقة الحرارية المنتجة للبخار بتوليد الكهرباء خلال سلسلة من عمليات تحول الطاقة (Energy Conversion)، تشمل حرق الوقود في الغلايات لتحويل المياه إلى بخار مرتفع الضغط يستخدم في تدوير التوربينات لتوليد الكهرباء.

وينتج عن هذه العملية انبعاثات غازية مثل الانبعاثات النمطية الناتجة من عمليات الاحتراق. ويتضمن العادم الناتجة عن حرق المازوت أو السولار العوالق الأولية (من ضمنها المعادن الثقيلة في حالة تواجدها بنسب مرتفعة في الوقود)، أكاسيد الكبريت والنتروجين وهيدروكربونات غير محترقة. ويتوقف تركيز هذه الملوثات في العادم على نظام الاحتراق (تصميم رشاشات الوقود، ارتفاع المدخنة) ومهارة التشغيل ومكونات الوقود. أما الغلايات التي تعمل بالغاز فتنتج عنها كميات ضئيلة للغاية من الجسيمات والملوثات الأخرى.

أما بالنسبة لتفوير الغلاية، فتعتبر مياه التفوير من أهم مصادر تلوث الصرف السائل إذ تحتوى على كميات كبيرة من المواد الصلبة الذائبة الكلية. وتهدف عملية تفوير الغلاية إلى خفض تركيزات الأملاح والمواد الصلبة الذائبة إلى الحد الذي يمنع ترسبها (تكون القشور) على أسطح التسخين.

وتستخدم المياه في وحدات توليد الطاقة لتبريد التوربينات، وتتولد المياه على هيئة متكثفات البخار. وتتوقف كمية مياه الصرف الناتجة عن هذه الوحدات على طريقة التبريد المتبعة (دائرة تبريد مفتوحة أم مغلقة) وعلى إعادة تدوير (Recycling) متكثفات البخار، وتعتبر زيوت التزليق وعمليات التشحيم هي المصدر الرئيسي لتلوث مياه الصرف الناتجة عن وحدات توليد الطاقة.

ب-أبراج التبريد:

تستخدم المياه لأغراض التبريد على نطاق واسع في مختلف الصناعات، وخلال عملية التبريد ترتفع درجة حرارة المياه ولا تصلح للاستخدام لهذه الأغراض إلا بعد إعادة تبريدها. لذلك فإن أبراج التبريد تعتبر وسيلة فعالة لإعادة تدوير المياه وبالتالي ترشيد استهلاكها. وتتضمن عملية تبريد المياه بخراً جزئياً يؤدى إلى زيادة تركيز الأملاح والمواد الصلبة الذائبة، لذلك فمن الضروري تفوير أبراج التبريد للتخلص من التركيزات المرتفعة لتلك المواد بالمياه، وتكون مياه توفير البرج ذات تركيزات مرتفعة من المواد الصلبة الذائبة الكلية التي تتسبب في تلوث مياه الصرف.

في العمليات الجافة بصناعة الأسمنت تستخدم المياه أساساً لتبريد عمليات التشغيل المختلفة (معدات التجفيف ,تبريد الأجهزة، والضواغط وقواعد (كراسي) تحميل الفرن وقواعد تحميل الطاحونة ومواسير الموقد ... الخ). لذلك فإن الإدارة الجيدة للمياه في العمليات الجافة تؤدى في الحالات الطبيعية إلى خلو مياه الصرف من الملوثات. أما في العمليات الرطبة فإن المياه المستخدمة (مع المعلق) تتبخر في الفرن.

ج-الضواغط:

تستخدم الضواغط في صناعة الأسمنت لنقل المواد الخام بواسطة التيارات الهوائية المضغوطة. وتستهلك الضواغط كميات كبيرة من الزيوت لأغراض التزليق والتبريد، بالإضافة إلى الطاقة الكهربية. وتعتبر زيوت التزليق والضوضاء الناتجة عن تشغيل الضواغط هي أهم الملوثات الناتجة عن هذه الوحدات.

د-المعمل:



يؤدى المعمل مهاماً أساسية في مصانع الأسمنت:

- اختبار المواد الخام والكيماويات المستخدمة والمياه ومياه الصرف.
- التحكم في جودة المنتجات بفحصها وإجراء الاختبارات اللازمة لذلك، وإجراء المقارنات بين المواصفات القياسية ومواصفات المواد الخام والمنتجات.
- المتغيرات التى يقوم المعمل باختبارها تمثل الخصائص الفيزيائية للمواد والمنتجات وتركيبها الكيميائي.

هـ-الورش والجراج:

تقوم الورش الكهربية والميكانيكية في المنشآت الصناعية الكبيرة بإجراءات الصيانة والإصلاح، وأهم الملوثات الناتجة عن هذه الوحدات هي:

- الضوضاء.
- مياه غسيل المعدات والتي قد تكون ملوثة بزيوت التزليق.
- المعادن الخردة.
أما بالنسبة للجراج فإن نوعية الملوثات التي قد تتولد عنه تتوقف على الخدمات التي يؤديها. إن تواجد محطة للسولار أو الديزل بالمنشأة يتطلب وجود خزانات للوقود تحت الأرض أو فوقها، وبالتالي خططا للتحكم في التسرب والانسكابات. أما زيوت التزليق المستهلكة فيتم صرفها على شبكة الصرف أو بيعها لمحطات إعادة التدوير.

و-المخازن:

تتوقف مواصفات المخازن على نوعية المواد المخزنة والتي قد تكون:
- كيماويات: تستخدم لأغراض معالجة المياه أو كمواد إضافية في العمليات.
- وقود: يستخدم في الغلايات وفى السيارات والشاحنات ويخزن في خزانات تحت الأرض أو فوقها، وأكثر أنواع الوقود شيوعاً هي المازوت والسولار والغاز الطبيعي والجازولين.
- معادن خردة.


ز- محطات معالجة مياه الصرف:


تحتوى مياه الصرف الناتجة عن مصانع الأسمنت على تركيزات مرتفعة من :
المواد الصلبة الذائبة الكلية، والمواد الصلبة العالقة وأملاح البوتاسيوم والكبريتات وتتصف بدرجة قلوية مرتفعة.

أهم الملوثات الناتجة عن محطات معالجة مياه الصرف هي:

- الحمأة: وتعتبر من أهم المخلفات الصلبة.
- المياه المعالجة: والتي قد تمثل مصدراً للتلوث البيئي إذا تعدت تركيزات الملوثات فيها الحدود التي نصت عليها القوانين البيئية ذات الصلة.

ح-المطعم ودورات المياه وأماكن الإعاشة:


تتولد عن هذه الوحدات مياه صرف صحي ومخلفات منزلية صلبة.

ط-وحدة تصنيع الشكاير الورقية :

تنتج هذه الوحدات شكاير من الورق الكرافت (Kraft Paper) لتعبئة الأسمنت، ويعتبر الورق والاكياس المرتجعة (المرفوضة) من المخلفات الصلبة.

كلفة مصنع للأسمنت تبدآ من 200 مليون دولار تقريبا


خالص ودى
شيماء
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

كل عام وانتم طيبين جميعا
الإجابة بإذن الله هى :
الخرســــــــــــانــــــــــــــــــــــة​
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

الماده التي تصنع من خلط الماء والحصي والتراب والرمل هي:
الزجاج
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

ويمكن ايضا استخدام هذه المواد في البنا
اي الخرسانة
او يمكن ان تستخدم في صناعة الاسمنت
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

ما هي المادة التى تصنع من مزج الماء والرمل والحصى والتراب ؟
الزجاج *او* الفخار....
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الاجابه الصحيحة (( الاسمنت ))

والمعلومات التى قمتم بالاتيان بها حوله رائعة حقا

ووانا شخصيا لم اكن اعرفها من قبل

فبارك الله فيك جميعا

وباذن الله الفائز اليوم هو اختنا الحبيبة تاريخية

الف الف مليون مبارك لك غاليتى


السوال اليوووووووووووووم هو


ما هي أول آية نزلت في القتال ؟
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

اول اية نزلت فى القتال ان شاء الله هى :

(أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا و إن الله على نصرهم لقدير ... ) سورة الحج الاية 39

سبب نزول قوله تعالى : { أُذن للذين يُقاتلون بأنهم ظُلموا }


انطلقت دعوة الإسلام في العهد المكي بشكل سري، إذ كان المسلمون قلة مستضعفين، يسامون سوء العذاب من قِبَل المشركين، الذين وقفوا بكل ما أتوا من قوة في وجه الدعوة الجديدة، محاولين جهدهم وأدها في مهدها، قبل أن تنتشر ويستحكم أمرها ويشتد أزرها. ثم شاء الله سبحانه أن ينتقل مركز الدعوة من مكة إلى المدينة، لتكون قاعدة الدعوة الجديدة، والتي سيكون منها انطلاق الرسالة الخاتمة في مشارق الأرض ومغاربها .


وقد رافق هذا الانتقال المكاني لمركز الدعوة، انتقال بمنهج الدعوة من السرية إلى العلنية، ومن المنع من القتال إلى الإذن فيه والسماح به؛ فقال تعالى: { أُذن للذين يُقاتَلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير } (الحج:39) .


ولأهل التفسير قولان في الذين عُنوا بالإذن لهم في القتال في هذه الآية؛ فقال بعضهم: عني به: نبي الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه؛ وجاء في هذا عن ابن عباس رضي الله عنهما، قوله: { أُذن للذين يُقاتَلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير } قال: يعني محمدًا صلى الله عليه وسلم وأصحابه، إذ أخرجوا من مكة إلى المدينة .


وقال آخرون: بل عني بهذه الآية، قوم معيَّنون، كانوا قد خرجوا من دار الحرب، يريدون الهجرة، فمُنعوا من ذلك؛ فعن مجاهد ، في قول الله سبحانه: { أُذن للذين يُقاتَلون بأنهم ظلموا } قال: أناس مؤمنون خرجوا مهاجرين من مكة إلى المدينة، فكانوا يمنعون، فأذن الله للمؤمنين بقتال الكفار، فقاتلوهم. ومؤدَّى القولين واحد، وهو الأذن بقتال الكفار، الصادِّين عن رسالة الإسلام وهديه .


هذا وقد ذهب كثير من السلف أن هذه الآية هي أول آية نزلت في الإذن بجهاد الكافرين؛ فعن قتادة، في قوله سبحانه: { أُذن للذين يُقاتلون بأنهم ظلموا } قال: هي أول آية أنزلت في القتال، فأذن لهم أن يقاتِلوا. وذلك أن المشركين كانوا يؤذون المؤمنين بمكة أذى شديدًا، فكان المسلمون يأتون رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين مضروب ومشجوج يتظلمون إليه، فيقول لهم: اصبروا، فإني لم أُومَر بالقتال. فلما هاجر إلى المدينة، نزلت هذه الآية إذنًا لهم بالتهيؤ للدفاع عن أنفسهم، ولم يكن قتال قبل ذلك، كما يُؤذِنُ به قوله تعالى عقب هذا: { الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق } (الحج:40) .


وجاء في تفسير ابن كثير عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: لما أُخرِج النبي صلى الله عليه وسلم من مكة، قال أبو بكر رضي الله عنه: أخرجوا نبيهم! إنا لله وإنا إليه راجعون ليهلكن. قال ابن عباس رضي الله عنهما: فأنزل الله عز وجل: { أُذن للذين يُقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير } قال أبو بكر رضي الله تعالى عنه: فعرفتُ أنه سيكون قتال .


ووراء سبب نزول هذه الآية، ما يفيد أنه سبحانه وتعالى لم يشأ أن يترك المؤمنين للفتنة، إلا ريثما يستعدون للمقاومة، ويتهيأون للدفاع، ويتمكنون من وسائل الجهاد. وعندئذ يؤذن لهم في القتال لرد العدوان .


وقبل أن يأذن سبحانه للفئة المؤمنة من عباده بالانطلاق إلى المعركة، آذنهم أنه هو سيتولى الدفاع عنهم، فهم في حمايته وأمنه، فقال: { إن الله يدافع عن الذين آمنوا } (الحج:38) وبالطبع فإن هذا الوعد مشروط بالأخذ بأسباب النصر كافة .


وفي الآية الكريمة ما يدل على أنه سبحانه وتعالى قد حكم لعباده المؤمنين بأحقيِّة دفاعهم على أنفسهم وديارهم، وبالتالي سلامة موقفهم من الناحية الأدبية؛ إذ هم مظلومون، غير ظالمين، ومعتدى عليهم، غير معتدين: { أُذن للذين يُقاتلون بأنهم ظلموا } فإنَّ لهم ما يسوغ خوضهم للمعركة. ليس هذا فحسب، وإنما أخبرهم سبحانه أن لهم أن يطمئنوا إلى حماية الله لهم، ونصرته إياهم: { وإن الله على نصرهم لقدير } (الحج:39 ) وفي هذا الإذن والإخبار ضمان لحرية العقيدة، وحرية العبادة، وحرية العيش بكرامة .


فهل بعد هذا الإذن الإلهي، من يحق له أن يقول: ليس للمظلوم أن يدفع ظالمه ويدافعه ! وأن ليس للمستضْعَف أن يطالب برفع الظلم عنه! وهل يقول هذا إلا كل جبَّار مستكبر ؟
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

(أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير) (الحج: 39)

الف الف مليون مبروك يا احلى تاريخية ف الدنيا
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

أول آية نزلت لقتال هى قوله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم

"أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَ إِنَّ اللَّهَ عَلى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ * الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلاَّ أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَ لَوْ لا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوامِعُ وَ بِيَعٌ وَ صَلَواتٌ وَ مَساجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَ لَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ " (الحج 39-40 )

وقد نزلت هذه الآيات الكريمات بالمدينة المنورة عقب هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم اليها هو والمسلمين تاركين خلفهم أموالهم وتجارتهم بين يدى قريش ليفروا بدينهم
فإذن الله تعالى لرسوله الكريم بقتال المشركين ليرد على المسلمين كرامتهم وليمكنن لدين الله تعالى فى الأرض
وكان هذا الإذن بالقتال هو أو قتال يؤذن به لرسول أو نبي فلم يأذن الله لأي من رسله وأنبيائه السابقين بالقتال وأذن لرسول الله صلى الله عليه وسلم .
وبعد هذا الإذن نزلت آيات الله تعالى تحكى عن معارك المسلمين وكانت أول الآيات نزولا ما نزل فى شأن سرية عبد الله بن جحش فى شهر رجب وهو من الأشهر الحرم فتكلم المشركون على المسلمين بسوء وانهم لا يحترمون الأشهر الحرام فأنزل الله تعالى قوله
"يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْل ِوَلاَيَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (217) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَـئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (218) " البقرة 217
ثم أنزل بعد ذلك قوله تعالى
" وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190) واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم والفتنة أشد من القتل ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه فإن قاتلوكم فاقتلوهم كذلك جزاء الكافرين(191)" البقرة

ثم تلى هذه الآيات ما نزل بعد ذلك فى غزوة بدر وأحد وما تلاهما من غزوات .
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورمضان كريم
ان اول اية نزلت فى القتال هى
يقول تعالى (
أذن للذين يقاتلون بأنّهم ظُلموا وإنّ الله على نصرهم لقدير * الذين اُخرجوا من ديارهم بغير حق إلاّ أن يقولوا ربّنا الله ..) الحج /39 ـ 40.
وهي أوّل آية نزلت للإذن بالقتال ، وكما سيتضح أنّ الإذن في هذه الآية هو للدفاع ، وليس للهجوم ، لأنه مرتبط ببيان سبب الإذن بالقتال ، وهو الظلم والاخراج من الديار لإيمانهم بالله سبحانه ..
هذه هى اجابه وشكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا....................................
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

اول اية نزلت في القتال هي :
الجواب : قال تعالى ( أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا و إن الله على نصرهم لقدير ) ( سورة الحج , 39 )
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

ما هي أول آية نزلت في القتال ؟

الآية الثانية عشرة

قوله تعالى : { أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير } .

فيها أربع مسائل :

المسألة الأولى :
سبب نزولها : وفي ذلك ثلاثة أقوال :

الأول : روي عن ابن عباس {
أن النبي صلى الله عليه وسلم لما خرج من مكة قال أبو بكر : أخرجوا نبيهم ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، ليهلكن . فأنزل الله : { أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا } . قال أبو بكر : فعرفت أنه سيكون قتال } ; خرجه الترمذي وغيره .

الثاني : قال مجاهد : الآية مخصوصة ، نزلت في قوم مهاجرين ، وكانوا يمنعون ، فأذن الله في قتالهم ، وهي أول آية نزلت في القتال .

الثالث : قال
الضحاك : استأذن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في قتال الكفار ، فقيل : { إن [ ص: 300 ] الله لا يحب كل خوان كفور } فلما هاجر نزلت : { أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا } ، وهذا ناسخ لكل ما في القرآن من إعراض وترك وصفح ، وقد بيناه في قسم النسخ الثاني من علوم القرآن .

 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

أُذن للذين يُقاتَلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ
 
رد: مسابقة شهر رمضان المبارك 1431 هـ

ازيك نجمه

الف مبروك تاريخيه

اما الاجابه على سؤال النهاردة

قوله تعالى : { أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير } . الحج (39)

سبب نزولها :- وفي ذلك ثلاثة أقوال :

الأول : روي عن
ابن عباس { أن النبي صلى الله عليه وسلم لما خرج من مكة قال أبو بكر : أخرجوا نبيهم ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، ليهلكن . فأنزل الله : { أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا } . قال أبو بكر : فعرفت أنه سيكون قتال } ; خرجه الترمذي وغيره .

الثاني : قال
مجاهد : الآية مخصوصة ، نزلت في قوم مهاجرين ، وكانوا يمنعون ، فأذن الله في قتالهم ، وهي أول آية نزلت في القتال .

الثالث : قال الضحاك : استأذن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في قتال الكفار ، فقيل : {
إن [ ص: 300 ] الله لا يحب كل خوان كفور } فلما هاجر نزلت : { أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا } ، وهذا ناسخ لكل ما في القرآن من إعراض وترك وصفح ، وقد بيناه في قسم النسخ الثاني من علوم القرآن .


تفسيرها :- تفسير ابن كثير

( أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير ( 39 ) الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز ( 40 ) ) .

قال العوفي ، عن ابن عباس : نزلت في محمد وأصحابه حين أخرجوا من مكة .

وقال غير واحد من السلف هذه أول آية نزلت في الجهاد ، واستدل بهذه الآية بعضهم على أن السورة مدنية ، وقاله مجاهد ، والضحاك ، وقتادة ، وغير واحد .

وقال ابن جرير : حدثني يحيى بن داود الواسطي : حدثنا إسحاق بن يوسف ، عن سفيان ، عن الأعمش ، عن مسلم هو البطين عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : لما أخرج النبي صلى الله عليه وسلم من مكة قال أبو بكر : أخرجوا نبيهم . إنا لله وإنا إليه راجعون ، ليهلكن . قال ابن عباس : فأنزل الله عز وجل : (
أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير ) ، قال أبو بكر ، رضي الله تعالى عنه : فعرفت أنه سيكون قتال . [ ص: 434 ]

ورواه الإمام أحمد ، عن
إسحاق بن يوسف الأزرق ، به وزاد : قال ابن عباس : وهي أول آية نزلت في القتال .

ورواه الترمذي ،
والنسائي في التفسير من سننيهما ، وابن أبي حاتم من حديث إسحاق بن يوسف زاد الترمذي : ووكيع ، كلاهما عن سفيان الثوري ، به . وقال الترمذي : حديث حسن ، وقد رواه غير واحد ، عن الثوري ، وليس فيه ابن عباس .

وقوله : (
وإن الله على نصرهم لقدير ) أي : هو قادر على نصر عباده المؤمنين من غير قتال ، ولكن هو يريد من عباده أن يبلوا جهدهم في طاعته ، كما قال : ( فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما فداء حتى تضع الحرب أوزارها ذلك ولو يشاء الله لانتصر منهم ولكن ليبلو بعضكم ببعض والذين قتلوا في سبيل الله فلن يضل أعمالهم . سيهديهم ويصلح بالهم ويدخلهم الجنة عرفها لهم ) [ محمد : 4 6 ] ، وقال تعالى : ( قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين . ويذهب غيظ قلوبهم ويتوب الله على من يشاء والله عليم حكيم ) [ التوبة : 14 ، 15 ] ، وقال : ( أم حسبتم أن تتركوا ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وليجة والله خبير بما تعملون ) [ التوبة : 16 ] ، ( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم [ الله ] الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين ) [ آل عمران : 142 ] ، وقال : ( ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم ) [ محمد : 31 ] .

والآيات في هذا كثيرة; ولهذا قال ابن عباس في قوله : (
وإن الله على نصرهم لقدير ) وقد فعل .

وإنما شرع [ الله ] تعالى الجهاد في الوقت الأليق به; لأنهم لما كانوا بمكة كان المشركون أكثر عددا ، فلو أمر المسلمين ، وهم أقل من العشر ، بقتال الباقين لشق عليهم; ولهذا لما بايع أهل يثرب ليلة العقبة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكانوا نيفا وثمانين ، قالوا : يا رسول الله ، ألا نميل على أهل الوادي يعنون أهل منى ليالي منى فنقتلهم؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إني لم أؤمر بهذا " . فلما بغى المشركون ، وأخرجوا النبي صلى الله عليه وسلم من بين أظهرهم ، وهموا بقتله ، وشردوا أصحابه شذر مذر ، فذهب منهم طائفة إلىالحبشة ، وآخرون إلى المدينة . فلما استقروا بالمدينة ، ووافاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واجتمعوا عليه ، وقاموا بنصره وصارت لهم دار إسلام ومعقلا يلجئون إليه شرع الله جهاد الأعداء ، فكانت هذه الآية أول ما نزل في ذلك ، فقال تعالى : (
أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير . الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق ) [ ص: 435 ]

قال العوفي ، عن ابن عباس : أخرجوا من مكة إلى المدينة بغير حق ، يعني : محمدا وأصحابه .

(
إلا أن يقولوا ربنا الله ) أي : ما كان لهم إلى قومهم إساءة ، ولا كان لهم ذنب إلا أنهم عبدوا الله وحده لا شريك له . وهذا استثناء منقطع بالنسبة إلى ما في نفس الأمر ، وأما عند المشركين فهو أكبر الذنوب ، كما قال تعالى : ( يخرجون الرسول وإياكم أن تؤمنوا بالله ربكم ) [ الممتحنة : 1 ] ، وقال تعالى في قصة أصحاب الأخدود : ( وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد ) [ البروج : 8 ] . ولهذا لما كان المسلمون يرتجزون في بناء الخندق ، ويقولون :

لاهم لولا أنت ما اهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا فأنزلن سكينة علينا
وثبت الأقدام إن لاقينا إن الألى قد بغوا علينا
إذا أرادوا فتنة أبينا



فيوافقهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويقول معهم آخر كل قافية ، فإذا قالوا : " إذا أرادوا فتنة أبينا " ، يقول : " أبينا " ، يمد بها صوته .

ثم قال تعالى : (
ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض ) أي : لولا أنه يدفع عن قوم بقوم ، ويكشف شر أناس عن غيرهم ، بما يخلقه ويقدره من الأسباب ، لفسدت الأرض ، وأهلك القوي الضعيف .

(
لهدمت صوامع ) وهي المعابد الصغار للرهبان ، قاله ابن عباس ، ومجاهد ، وأبو العالية ، وعكرمة ، والضحاك ، وغيرهم .

وقال قتادة : هي معابد الصابئين . وفي رواية عنه : صوامع المجوس .

وقال مقاتل بن حيان : هي البيوت التي على الطرق .

( وبيع ) : وهي أوسع منها ، وأكثر عابدين فيها . وهي للنصارى أيضا . قاله أبو العالية ، وقتادة ، والضحاك ،
وابن صخر ، ومقاتل بن حيان ، وخصيف ، وغيرهم .

وحكى
ابن جبير عن مجاهد وغيره : أنها كنائس اليهود . وحكى السدي ، عمن حدثه ، عن ابن عباس : أنها كنائس اليهود ، ومجاهد إنما قال : هي الكنائس ، والله أعلم .

وقوله : ( وصلوات ) : قال العوفي ، عن ابن عباس : الصلوات : الكنائس . وكذا قال عكرمة ، والضحاك ، وقتادة : إنها كنائس اليهود . وهم يسمونها صلوتا .

وحكى
السدي ، عمن حدثه ، عن ابن عباس : أنها كنائس النصارى . [ ص: 436 ]

وقال أبو العالية ، وغيره : الصلوات : معابد الصابئين .

وقال ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : الصلوات : مساجد لأهل الكتاب ولأهل الإسلام بالطرق . وأما المساجد فهي للمسلمين .

وقوله : (
يذكر فيها اسم الله كثيرا ) فقد قيل : الضمير في قوله : ( يذكر فيها ) عائد إلى المساجد; لأنها أقرب المذكورات .

وقال الضحاك : الجميع يذكر فيها اسم الله كثيرا .

وقال ابن جرير : الصواب : لهدمت صوامع الرهبان وبيع النصارى وصلوات اليهود ، وهي كنائسهم ، ومساجد المسلمين التي يذكر فيها اسم الله كثيرا; لأن هذا هو المستعمل المعروف في كلام العرب .

وقال بعض العلماء : هذا ترق من الأقل إلى الأكثر إلى أن ينتهي إلى المساجد ، وهي أكثر عمارا وأكثر عبادا ، وهم ذوو القصد الصحيح .

وقوله : (
ولينصرن الله من ينصره ) كقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم . والذين كفروا فتعسا لهم وأضل أعمالهم ) [ محمد : 7 ، 8 ] .

وقوله : (
إن الله لقوي عزيز ) وصف نفسه بالقوة والعزة ، فبقوته خلق كل شيء فقدره تقديرا ، وبعزته لا يقهره قاهر ، ولا يغلبه غالب ، بل كل شيء ذليل لديه ، فقير إليه . ومن كان القوي العزيز ناصره فهو المنصور ، وعدوه هو المقهور ، قال الله تعالى : ( ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين . إنهم لهم المنصورون . وإن جندنا لهم الغالبون ) [ الصافات : 171 173 ] وقال [ الله ] تعالى : ( كتب الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي عزيز ) [ المجادلة : 21 ] .


خالص ودى وتحياتى
شيماء

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أحدث المواضيع

أعلى