13-المقالة الثالثة عشر من سلسلة قراءة فى كتاب سلاح المؤمن فى الدعاء والذكر

الطائرالمسافر

عضو ذهبي
إنضم
Sep 27, 2013
المشاركات
1,447
العمر
79
الإقامة
جمهورية مصرالعربية-مدينة المنصورة-
المقالةالثالثة عشر
SugarwareZ-104.gif



من سلسلة









قراءة فىكتاب :



سلاح المؤمن فىالدعاء والذكر

لمؤلفه:



محمد بن محمدبن على بن همام ابى الفتح تقى الدين
المعروف بابنالامام



(((المتوفى عام 745هجرية)))









فصل



فِي فضلالصَّلَاة وَالتَّسْلِيم على النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم



وَالْأَمر بهما



قَالَ اللهتَعَالَى



{إِن الله وَمَلَائِكَته يصلونَ على النَّبِييَا أَيهَا الَّذين آمنُوا صلوا عَلَيْهِ وسلموا تَسْلِيمًا}



الْأَحْزَاب 56



23 - وَعَن أبيهُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ



من صلى عَليّوَاحِدَة صلى الله عَلَيْهِ عشرا)



رَوَاهُ مُسلموَأَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ



24 - وَعنهُعَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ



(مَا جلس قوممَجْلِسا لم يذكرُوا الله فِيهِ وَلم يصلوا على نَبِيّهم إِلَّا كَانَ عَلَيْهِمترة فَإِن شَاءَ عذبهم وَإِن شَاءَ غفر لَهُم)



رَوَاهُ أَبُودَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ وَالْحَاكِم وَابْن حبَان فِيصَحِيحَيْهِمَا وَهَذَا لفظ التِّرْمِذِيّ وَقَالَ حسن



وَقَالَ الْحَاكِم صَحِيح على شَرط مُسلم



وَلَفظ ابْنحبَان
إِلَّا كَانَ عَلَيْهِم حسرة يَوْم الْقِيَامَةوَإِن دخلُوا الْجنَّة للثَّواب



(الترة)



بِكَسْر التَّاء الْمُثَنَّاة من فَوقوَتَخْفِيف الرَّاء النَّقْص وَقيل التبعة



25 - وَعَن أَوْس بن أَوْس رَضِيالله عَنهُ قَالَ قَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم



(إِن من أفضل أيامكم يَوْم الْجُمُعَةفَأَكْثرُوا عَليّ من الصَّلَاة فِيهِ فَإِن صَلَاتكُمْ معروضة عَليّ)



قَالَفَقَالُوا يَا رَسُول الله وَكَيف تعرض صَلَاتنَا عَلَيْك وَقد أرمت قَالَيَقُولُونَ بليت



قَالَ (إِنالله حرم على الأَرْض أجساد الْأَنْبِيَاء)



رَوَاهُ أَبُودَاوُد وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَه وَابْن حبَان فِي صَحِيحه وَاللَّفْظ بِأبيدَاوُد
وَرَوَاهُالْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك من حَدِيث أبي مَسْعُود الْأنْصَارِيّ رَضِي اللهعَنهُ
وَلَفظه
فَإِنَّهُلَيْسَ يُصَلِّي عَليّ أحد يَوْم الْجُمُعَة إِلَّا عرضت عَليّ صلَاته وَقَالَصَحِيح الْإِسْنَاد



وَلَيْسَ لأوسهَذَا فِي الْكتب السِّتَّة سوى هَذَا الحَدِيث وَحَدِيث من غسل يَوْم الْجُمُعَةواغتسل



رَوَاهُالْأَرْبَعَة



وأرمت



هُوَ بِفَتْحالرَّاء وَسُكُون الْمِيم وَأَصله أرممت رميما
ويروى أرمتبِضَم الْهمزَة وَكسر الرَّاء
وَحكى فِيهِابْن دحْيَة فتح الْهمزَة وَكسر الرَّاء
من قَوْلهمأرمت الْإِبِل تأرم إِذا تناولت الْعلف



26 - وَعَن أبيهُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ



(مَا من أحد يسلم عَليّ إِلَّا رد الله عَليّروحي حَتَّى أرد عَلَيْهِ السَّلَام)



27 - وَعنهُ قَالَ قَالَ رَسُولالله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم



(لَا تجْعَلُوابُيُوتكُمْ قبورا وَلَا تجْعَلُوا قَبْرِي عيدا وصلوا عَليّ فَإِن صَلَاتكُمْتبلغني حَيْثُ كُنْتُم)
رَوَاهُمَاأَبُو دَاوُد
قَوْله صلىالله عَلَيْهِ وَسلم



(وَلَاتجْعَلُوا قَبْرِي عيدا وصلوا عَليّ فَإِن صَلَاتكُمْ. .)



قيل يحْتَملأَن يكون المُرَاد الْحَث على كَثْرَة زيارته



وَلَا يَجْعَلقَبره كالعيد الَّذِي لَا يَأْتِي فِي الْعَام إِلَّا مرَّتَيْنِ



وَيُؤَيّد هَذَا قَوْله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم



(لَا تجْعَلُوا بُيُوتكُمْ قبورا)



أَي لَا تتركوها بِدُونِ صَلَاة فِيهَا حَتَّىتجعلوها كالقبور الَّتِي لَا يصلى فِيهَا



28 - وَعَنعَليّ رَضِي الله عَنهُ قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم



(الْبَخِيلالَّذِي من ذكرت عِنْده فَلم يصل عَليّ)



رَوَاهُالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ وَقَالَ التِّرْمِذِيّ وَاللَّفْظ لَهُ حسن صَحِيحوَرَوَاهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك وَابْن حبَان فِي صَحِيحه من حَدِيثالْحُسَيْن رَضِي الله عَنهُ



29 - وَعَنابْن مَسْعُود رَضِي الله عَنهُ أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ



(أولى النَّاسبِي يَوْم الْقِيَامَة أَكْثَرهم عَليّ صَلَاة)



رَوَاهُالتِّرْمِذِيّ وَابْن حبَان فِي صَحِيحه وَلَفْظهمَا سَوَاء وَقَالَ التِّرْمِذِيّحسن غَرِيب



30 - وَعَن أبي كَعْب رَضِي اللهعَنهُ قَالَ



كَانَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِذاذهب ثلثا اللَّيْل قَامَ فَقَالَ



(يَا أَيهَا النَّاس اذْكروا الله اذْكروا اللهجَاءَت الراجفة تتبعها الرادفة جَاءَ الْمَوْت بِمَا فِيهِ جَاءَ الْمَوْت بِمَافِيهِ)



قَالَ أبي قلتيَا رَسُول الله إِنِّي أَكثر الصَّلَاة عَلَيْك فكم أجعَل لَك من صَلَاتي



قَالَ مَاشِئْت



قلت الرّبع



قَالَ مَاشِئْت فَإِن زِدْت فَهُوَ خير



قلت فالنصف



قَالَ مَاشِئْت فَإِن زِدْت فَهُوَ خير



قَالَ قلت فالثلثان



قَالَ مَا شِئْت فَإِن زِدْت فَهُوَ خير



قلت أجعَل لَكصَلَاتي كلهَا



قَالَ إِذاتكفى همك وَيغْفر لَك ذَنْبك)



رَوَاهُالتِّرْمِذِيّ وَالْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك



وَقَالَالتِّرْمِذِيّ وَاللَّفْظ لَهُ هَذَا حَدِيث حسن



وَقَالَالْحَاكِم صَحِيح الْإِسْنَاد
الراجفة قيلهِيَ النفخة الأولى الَّتِي يَمُوت فِيهَا الْخلق
وَالثَّانيِةهِيَ الرادفة






31 - وَعَن أبيهُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ قَالَ قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم



(رغم أنف رجلذكرت عِنْده فَلم يصل عَليّ)



مُخْتَصر
رَوَاهُالتِّرْمِذِيّ وَابْن حبَان فِي صَحِيحه وَاللَّفْظ لِلتِّرْمِذِي وَقَالَ حسنغَرِيب من هَذَا الْوَجْه



قَالَ ويروى عَن بعض أهل الْعلم قَالَ



إِذا صلى الرجل على النَّبِي صلى الله عَلَيْهِوَسلم مرّة فِي الْمجْلس أَجْزَأَ عَنهُ مَا كَانَ فِي ذَلِك الْمجْلس



رغم



بِكَسْر الْغَيْن الْتَصق بالرغاموَهُوَ التُّرَاب



وَقَالَ الْهَرَوِيّ



رَوَاهُ ابْن الْأَعرَابِي بِفَتْح الْغَيْنوَقَالَ مَعْنَاهُ ذل
 

أحدث المواضيع

أعلى