احلام العصافير
مشرف سابق
(لايرد القضاء الا الدعاء).......مفيد ان شاء الله {ضمن فاعليات حمله لآجلك ربي}
أخواتي الغاليات من المعلوم أن الدعاء عبادة والعبد يتضرع لخالقه ويتوجه اليه به
فتارة يسأله أن ييسر له أمره وتارة أن يفرج عنه كربه وتارة أخرى أن يشفيه من
مرض أصابه وغير ذلك مما يفتقر به العبد الى مولاه جل وعلا كما أن الدعاء
يكون لدوام النعم وثبات القلب مما يقوي الصلة بين الخالق سبحانه والمخلوق
وقد ورد أن الدعاء يرد القدرفكيف يكون ذلك؟
هذا مابينه الشيخ عبد الحكيم توميات فقال
أخواتي الغاليات من المعلوم أن الدعاء عبادة والعبد يتضرع لخالقه ويتوجه اليه به
فتارة يسأله أن ييسر له أمره وتارة أن يفرج عنه كربه وتارة أخرى أن يشفيه من
مرض أصابه وغير ذلك مما يفتقر به العبد الى مولاه جل وعلا كما أن الدعاء
يكون لدوام النعم وثبات القلب مما يقوي الصلة بين الخالق سبحانه والمخلوق
وقد ورد أن الدعاء يرد القدرفكيف يكون ذلك؟
هذا مابينه الشيخ عبد الحكيم توميات فقال
الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:
فقد روى التّرمذي وغيره عن سلمانَ الفارسيِّ رضي الله عنه أنّ رسولَ الله صلّى الله عليه وسلّم قال:
(( لَا يَرُدُّ الْقَضَاءَ إِلَّا الدُّعَاءُ، وَلَا يَزِيدُ فِي الْعُمْرِ إِلَّا الْبِرُّ )).
وقد فُسِّر هذا الحديث بأقوال ثلاثة:
الأوّل: أنّه ليس على ظاهره، وتأويله أنّه أراد بالقضاء: ما يخافه العبد من نزول المكروه به، فإذا وفّق للدّعاء دفعه الله عنه.
فتسميته قضاءً إنّما هو تجوّز وتوسّع على حسب ما يعتقده العبد. ونظيره: تسمية التّداوي والرّقى أنّها من قدر الله، ومنه قول عمر رضي الله عنه: ( نفرّ من قدر الله إلى قدر الله )، فمن كان يخشى شيئا يقدّر عليه فليكثر من الدّعاء.
الثّاني: أنّ اللّفظ على حقيقته، وأراد بردّ القضاء: تهوينَه وتيسيرَ الأمر، حتىّ كأنّه لم ينزل.
ويؤيّد ذلك الحديث الآخر الّذي رواه التّرمذي أيضا عن ابن عمرَ رضي الله عنه قالَ: قال رسول اللهِ صلّى الله عليه وسلّم:
(( إِنَّ الدُّعَاءَ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ، وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ، فَعَلَيْكُمْ عِبَادَ اللَّهِ بِالدُّعَاءِ )).
لذلك قيل: الدّعاء كالتّرس، والبلاء كالسّهم، والقضاء أمر مبهم مقدّر في الأزل.
الجواب الثّالث: ما ذكره ابن تيمية رحمه الله أنّ المقدّر نوعان:
1- مقدّر لا يبدّل، وهو المكتوب في اللّوح المحفوظ، لا يطّلع عليه أحد من خلقه عزّ وجلّ.
2- ونوع هو مكتوب في صحف الملائكة، وتُعطاه الملائكة كلّ عام ليلة القدر، كما قال تعالى:{فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ}.
فإذا دعا العبد ربّه، أو وَصَل رحمه، خُفِّف القضاء أو مُحِي في صحف الملائكة، وبذلك يوافق في الأخير ما كتبه الله في اللّوح المحفوظ، وهذا معنى قوله تعالى:{ يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ } [الرعد:39].
[انظر:" مجموع الفتاوى " (14/488)].
ومنهم من يسمّي المكتوب في اللّوح المحفوظ ( القدر المبرَم )، والمكتوب في صحف الملائكة ( القضاء المعلّق ).
قالالعلاّمة الطّيبي رحمه الله في شرح لقوله صلّى الله عليه وسلّم: (( وَلاَ يَزِيدُ فِي العُمُرِ إلاَّ البِرُّ )):
" اعلم أنّ الله تعالى إذا علم أنّ زيدا يموت سنة خمس مائة، استحال أن يموت قبلها أو بعدها، فاستحال أن تكون الآجال الّتي عليها علم الله تزيد أو تنقص، فتعيّن تأويل الزّيادة أنّها بالنّسبة إلى ملك الموت، أو غيره ... وعلى ما ذكر يحمل قوله عزّ وجلّ:{ثُمَّ قَضَى أَجَلاًوَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ}، والحاصل أنّ القضاء المعلّق يتغيّر، وأمّا القضاء المبرم فلا يبدّل ولا يغيّر " اهـ.
والله تعالى أعلم وأعزّ وأكرم.
فقد روى التّرمذي وغيره عن سلمانَ الفارسيِّ رضي الله عنه أنّ رسولَ الله صلّى الله عليه وسلّم قال:
(( لَا يَرُدُّ الْقَضَاءَ إِلَّا الدُّعَاءُ، وَلَا يَزِيدُ فِي الْعُمْرِ إِلَّا الْبِرُّ )).
وقد فُسِّر هذا الحديث بأقوال ثلاثة:
الأوّل: أنّه ليس على ظاهره، وتأويله أنّه أراد بالقضاء: ما يخافه العبد من نزول المكروه به، فإذا وفّق للدّعاء دفعه الله عنه.
فتسميته قضاءً إنّما هو تجوّز وتوسّع على حسب ما يعتقده العبد. ونظيره: تسمية التّداوي والرّقى أنّها من قدر الله، ومنه قول عمر رضي الله عنه: ( نفرّ من قدر الله إلى قدر الله )، فمن كان يخشى شيئا يقدّر عليه فليكثر من الدّعاء.
الثّاني: أنّ اللّفظ على حقيقته، وأراد بردّ القضاء: تهوينَه وتيسيرَ الأمر، حتىّ كأنّه لم ينزل.
ويؤيّد ذلك الحديث الآخر الّذي رواه التّرمذي أيضا عن ابن عمرَ رضي الله عنه قالَ: قال رسول اللهِ صلّى الله عليه وسلّم:
(( إِنَّ الدُّعَاءَ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ، وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ، فَعَلَيْكُمْ عِبَادَ اللَّهِ بِالدُّعَاءِ )).
لذلك قيل: الدّعاء كالتّرس، والبلاء كالسّهم، والقضاء أمر مبهم مقدّر في الأزل.
الجواب الثّالث: ما ذكره ابن تيمية رحمه الله أنّ المقدّر نوعان:
1- مقدّر لا يبدّل، وهو المكتوب في اللّوح المحفوظ، لا يطّلع عليه أحد من خلقه عزّ وجلّ.
2- ونوع هو مكتوب في صحف الملائكة، وتُعطاه الملائكة كلّ عام ليلة القدر، كما قال تعالى:{فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ}.
فإذا دعا العبد ربّه، أو وَصَل رحمه، خُفِّف القضاء أو مُحِي في صحف الملائكة، وبذلك يوافق في الأخير ما كتبه الله في اللّوح المحفوظ، وهذا معنى قوله تعالى:{ يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ } [الرعد:39].
[انظر:" مجموع الفتاوى " (14/488)].
ومنهم من يسمّي المكتوب في اللّوح المحفوظ ( القدر المبرَم )، والمكتوب في صحف الملائكة ( القضاء المعلّق ).
قالالعلاّمة الطّيبي رحمه الله في شرح لقوله صلّى الله عليه وسلّم: (( وَلاَ يَزِيدُ فِي العُمُرِ إلاَّ البِرُّ )):
" اعلم أنّ الله تعالى إذا علم أنّ زيدا يموت سنة خمس مائة، استحال أن يموت قبلها أو بعدها، فاستحال أن تكون الآجال الّتي عليها علم الله تزيد أو تنقص، فتعيّن تأويل الزّيادة أنّها بالنّسبة إلى ملك الموت، أو غيره ... وعلى ما ذكر يحمل قوله عزّ وجلّ:{ثُمَّ قَضَى أَجَلاًوَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ}، والحاصل أنّ القضاء المعلّق يتغيّر، وأمّا القضاء المبرم فلا يبدّل ولا يغيّر " اهـ.
والله تعالى أعلم وأعزّ وأكرم.