هل التدخين يؤثر على الكبد ؟

ADMIN

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
Sep 10, 2006
المشاركات
23,661
الإقامة
Egypt
هل التدخين يؤثر على الكبد ؟

يسأل أحد القراء، هل الكبد يتأثر بالتدخين، خاصة وأننى أدخن بكثرة، وأشعر بكسل شديد وأصاب بالإرهاق لأى مجهود؟

يجيب الدكتور مدحت خليل استشارى الجهاز الهضمى والكبد والتغذية العلاجية بجامعة القاهرة قائلا: يعتقد البعض أن الكبد بمنأى عن آثار التدخين الخطيرة, وهذا خطأ، للأسباب التالية:
• التدخين يسرع من تطور الإصابة بالفيروسات الكبدية B وC, حيث تزداد حدة المرض وتطوره عند المريض المدخن بنسبة أكبر من المريض غير المدخن.
• المدخن أقل استجابة للعلاج بالإنترفيرون عن المريض غير المدخن.
• المدخن أقل استجابة للطعم الواقى من الفيروس B (المدخن يخسر العلاج والوقاية من المرض).
• الإفراط فى التدخين يزيد من ترسب الحديد فى الكبد، مما يؤدى إلى المزيد من تلف الأنسجة وتليف الكبد.
• التدخين مع الكحول ثنائى متضامن يلعب دوراً أساسياً فى حدوث سرطان الكبد.
• التدخين بمفرده يؤدى إلى حدوث سرطان الكبد.

كيف يؤثر التدخين على الكبد؟
التدخين يؤدى إلى:
1- نقص تركيز الأكسجين بالدم نتيجة ترسب مادة القطران على جدران الحويصلات الهوائية، مما يؤدى إلى خفض المساحة المتاحة من الحويصلات الهوائية بالرئة لتبادل ثانى أوكسيد الكربون فى هواء الزفير مع الأوكسجين فى هواء الشهيق.

2- اختناق أنسجة الجسم نتيجة زيادة نسبة أول أوكسيد الكربون فى الدم الذى يتحد مع هيموجلوبين كريات الدم الحمراء بنسبة تفوق الأكسجين مائتى مرة.

3- زيادة تكوين كريات الدم الحمراء بواسطة النخاع عن طريق النخاع لتعويض نقص الأكسجين, الأمر الذى يسبب زيادة لزوجة الدم وانسداد الشعيرات الدموية الدقيقة فى القلب والمخ والأطراف.

4- زيادة معدلات تحلل كريات الدم الحمراء بعد انتهاء عمرها الافتراضى، مما يؤدى إلى زيادة نسبة الحديد فى الدم وتراكمه بأنسجة الكبد والبنكرياس، وارتفاع نسبة حامض البوليك فى الدم والأنسجة.

5- زيادة معدلات ترسب الحديد فى الكبد تؤدى إلى التهاب كبدى مزمن قد ينتهى بتليف الكبد، خصوصاً فى وجود عوامل أخرى مثل الفيروسات الكبدية وتناول الكحولات.

ما المقصود بمتلازمة المدخن Smoker's Syndrome؟
أكدت الدراسات أن مرضى الكبد المدخنين يشكون من عدة أعراض مثل صهد الوجه وسخونة اليدين والشعور العام بالتعب والإرهاق والصداع والشعور بالوخز فى أنحاء الجسم المختلفة، وألم بالعضلات والمفاصل، وارتفاع فى ضغط الدم وزيادة أنزيمات الكبد, وتتحسن هذه الأعراض لمجرد الإقلاع عن التدخين الإيجابى وتجنب التدخين السلبى, بالإضافة إلى الإقلال من تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الكبدة واللحوم الحمراء والعسل الأسود والسبانخ والجرجير.
 

أحدث المواضيع

أعلى