*قطر الندى*
عضو نشيط
ما حكم تعطر وتزين الرجل في الأسواق والأماكن العامّة لِلفت انتباه النساء ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الكريم بارك الله فيك
ما حكم الرجل الذي يعمل في مكان مختلط مع النساء ويحرص دائما على التعطر والتبخر والتزين في العمل للفت انظار الكل وخاصه النساء او اذا ذهب السناتر والمولات
في حين يهمل الزينه والعطر والبخور اذا ذهب مكان اخر .؟
ما حكم الرجل الذي يعمل في مكان مختلط مع النساء ويحرص دائما على التعطر والتبخر والتزين في العمل للفت انظار الكل وخاصه النساء او اذا ذهب السناتر والمولات
في حين يهمل الزينه والعطر والبخور اذا ذهب مكان اخر .؟
افيدونا مأجورين جزاكم الله خير
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .
وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .
هذا مفتون – نسأل لله السلامة والعافية –
والفِتنة داء عُضال ، فإن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه لَمّا أراد أن يدعو على مَن اتّهمه وظَلمه قال : اللّهمّ إِن كان عبدُكَ هذا كاذبا قامَ رِياءً وَسُمعةً ، فأَطِلْ عمرَهُ ، وَأَطِلْ فَقرَهُ ، وَعَرّضْهُ للفِتَنِ ، وكان بَعدُ إِذا سُئلَ يقول : شَيخٌ كبيرٌ مَفتون أصابَتْني دَعوةُ سعد . قال عبدُ الملكِ بن عمير : فأنا رأيتُه بعدُ قد سَقطَ حاجِباهُ عَلَى عَينيهِ منَ الكِبَرِ ، وإِنه ليَتعرّضُ للجواري في الطّرقِ يغمزهُنّ . رواه البخاري ومسلم .
والفِتنة داء عُضال ، فإن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه لَمّا أراد أن يدعو على مَن اتّهمه وظَلمه قال : اللّهمّ إِن كان عبدُكَ هذا كاذبا قامَ رِياءً وَسُمعةً ، فأَطِلْ عمرَهُ ، وَأَطِلْ فَقرَهُ ، وَعَرّضْهُ للفِتَنِ ، وكان بَعدُ إِذا سُئلَ يقول : شَيخٌ كبيرٌ مَفتون أصابَتْني دَعوةُ سعد . قال عبدُ الملكِ بن عمير : فأنا رأيتُه بعدُ قد سَقطَ حاجِباهُ عَلَى عَينيهِ منَ الكِبَرِ ، وإِنه ليَتعرّضُ للجواري في الطّرقِ يغمزهُنّ . رواه البخاري ومسلم .
وفاعِل تلك الأفعال آثِـم بِفِعْلِه ، وإثْمُـه مُضاعَف ؛ لأنه لا يجوز للرجُل أن يعمل في مكان مُخْتَلَط ، ولا أن يكون سَبَبًا في فِتنة غيره ، وما لا يرضاه لِغيره فلا يرضاه لِنفسه ، وما لا يرضاه لِمحارِمِه فلا يرضاه لنساء المسلمين ، لقوله عليه الصلاة والسلام : من أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته مَنِيّته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر ، وليأتِ إلى الناس الذي يُحِبّ أن يُؤتَى إليه . رواه مسلم .
ومِن قواعِد الشريعة : ما أفضى وأدّى إلى مُحرّم فهو مُحرَّم .
والله تعالى أعلم .