47-المقالة السابعة والاربعون من سلسة سلاح المؤمن فى الدعاء والذكر

الطائرالمسافر

عضو ذهبي
إنضم
Sep 27, 2013
المشاركات
1,447
العمر
79
الإقامة
جمهورية مصرالعربية-مدينة المنصورة-
47-المقالة السابعة والاربعون



من سلسلة









قراءة فىكتاب :



سلاح المؤمن فىالدعاء والذكر

لمؤلفه:



محمد بن محمدبن على بن همام ابى الفتح تقى الدين
المعروف بابنالامام



(((المتوفى عام 745هجرية)))






الْبَابالثَّانِي



33--فِي فضل الذّكر وَالْأَمر بِهِ












15-فِي آدَابالدُّعَاء









=وَمِنْهَاتخير الْجَوَامِع من الدُّعَاء



209 - عَنعَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا قَالَت



كَانَ رَسُولالله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يسْتَحبّ الْجَوَامِع من الدُّعَاء



ويدع مَا سوىذَلِك



رَوَاهُ أَبُودَاوُد



=وَمِنْهَا التأدبوالخضوع والتذلل والخشوع



قَالَ اللهتَعَالَى حِكَايَة عَن آدم وحواء صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَعَلَيْهَا



{رَبنَا ظلمنَا أَنْفُسنَا وَإِن لم تغْفر لناوترحمنا لنكونن من الخاسرين} الْأَعْرَاف 23



وَقَالَتَعَالَى حِكَايَة عَن مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام



{سُبْحَانَكَتبت إِلَيْك وَأَنا أول الْمُؤمنِينَ}



الْأَعْرَاف 143



{رب إِنِّي لماأنزلت إِلَيّ من خير فَقير}



الْقَصَص 24



وَقَالَتَعَالَى حِكَايَة عَن نوح عَلَيْهِ السَّلَام



{رب إِنِّي أعوذ بك أَن أَسأَلك مَا لَيْسَ ليبِهِ علم وَإِلَّا تغْفر لي وترحمني أكن من الخاسرين}



هود 47



{ربّ أَنِّيمغلوب فانتصر}



الْقَمَر 10



وَقَالَتَعَالَى حِكَايَة عَن زَكَرِيَّا عَلَيْهِ السَّلَام



{رب إِنِّيوَهن الْعظم مني واشتعل الرَّأْس شيبا وَلم أكن بدعائك رب شقيا}



مَرْيَم 4



وَقَالَ تَعَالَىحِكَايَة عَن أَيُّوب عَلَيْهِ السَّلَام



{أَنِّي مسني الضّر وَأَنت أرْحم الرَّاحِمِينَ}



الْأَنْبِيَاء 83



وَقَالَتَعَالَى حِكَايَة عَن إِبْرَاهِيم عَلَيْهِ السَّلَام لما قصد الدُّعَاء



{وَإِذا مَرضت فَهُوَ يشفين}



الشُّعَرَاء 80



فأضاف الشِّفَاءإِلَى الله تَعَالَى دون الْمَرَض تأدبا



210 - وَعَنعَليّ رَضِي الله عَنهُ



أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانَيَقُول فِي الصَّلَاة



(اللَّهُمَّأَنْت الْملك لَا إِلَه إِلَّا أَنْت أَنْت رَبِّي وَأَنا عَبدك ظلمت نَفسِيوَاعْتَرَفت بذنبي فَاغْفِر لي ذُنُوبِي جَمِيعًا إِنَّه لَا يغْفر الذُّنُوبإِلَّا أَنْت واهدني لأحسن الْأَخْلَاق لَا يهدي لأحسنها إِلَّا أَنْت واصرف عنيسيئها لَا يصرف سيئها إِلَّا أَنْت لبيْك وَسَعْديك وَالْخَيْر كُله فِي يَديكوَالشَّر لَيْسَ إِلَيْك أَنا بك وَإِلَيْك تَبَارَكت وَتَعَالَيْت استغفركوَأَتُوب إِلَيْك)



رَوَاهُ مُسلموَأَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ






قَالَالْخطابِيّ رَحمَه الله تَعَالَى



فِي قَوْله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (وَالشَّرلَيْسَ إِلَيْك)



معنى هَذَاالْكَلَام






الْإِرْشَاد إِلَى اسْتِعْمَال الْأَدَب فِيالثَّنَاء على الله عز وَجل والمدح لَهُ بِأَن تُضَاف إِلَيْهِ محَاسِن الْأُمُوردون مساوئها



وَلم يَقعالْقَصْد بِهِ إِلَى إِثْبَات شَيْء وإدخاله تَحت قدرته وَنفي ضِدّه عَنْهَا



فَإِن الْخَيْر وَالشَّر صادران عَن خلقهوَقدرته لَا يُوجد لشَيْء من الْخلق غَيره



وَقد تُضَافمعاظم الخليقة إِلَيْهِ عِنْد الدُّعَاء وَالثنَاء



فَيُقَال يَارب السَّمَاوَات وَالْأَرضين



كَمَا يُقَاليَا رب الْأَنْبِيَاء وَالْمُرْسلِينَ



وَلَا يحسن أَنيُقَال يَا رب الْكلاب وَيَا رب القردة والخنازير وَنَحْوهَا من سفلالْحَيَوَانَات وحشرات الأَرْض



وَإِن كَانَت إِضَافَة جَمِيع الْحَيَوَانَاتإِلَيْهِ من جِهَة الْخلقَة لَهَا وَالْقُدْرَة عَلَيْهَا شَامِلَة لجَمِيعأصنافها






211 - وَعَنعَامر بن خَارِجَة بن سعد عَن جده سعد رَضِي الله عَنهُ



أَن قوما شكوا إِلَى رَسُول الله صلى اللهعَلَيْهِ وَسلم قُحُوط الْمَطَر



قَالَ فَقَالَ



(اجثوا علىالركب ثمَّ قُولُوا يَا رب يَا رب)



قَالَ فَفَعَلُوا فسقوا حَتَّى أَحبُّوا أَنيكْشف عَنْهُم



رَوَاهُ أَبُوعوَانَة فِي مُسْنده الصَّحِيح



وَعَن مُسلم بنيسَار أَنه قَالَ



لَو كنت بَينيَدي ملك تطلب حَاجَة لسرك أَن تخشع لَهُ



رَوَاهُ ابْنأبي شيبَة فِي مُصَنفه















 

أحدث المواضيع

أعلى