39-المقالة التاسعة والثلاثون من سلسلة سلاح المؤمن فى الدعاء والذكر

الطائرالمسافر

عضو ذهبي
إنضم
Sep 27, 2013
المشاركات
1,447
العمر
79
الإقامة
جمهورية مصرالعربية-مدينة المنصورة-
المقالة التاسعة والثلاثون



من سلسلة









قراءة فى كتاب :



سلاح المؤمن فى الدعاء والذكر

لمؤلفه:



محمد بن محمد بن على بن همام ابى الفتح تقى الدين
المعروف بابن الامام



(((المتوفى عام745هجرية)))






الْبَاب الثَّانِي



25--فِي فضل الذّكر وَالْأَمر بِهِ












8-فِي آدَابالدُّعَاء



وَمِنْهَا بسط الْيَدَيْنِ ورفعهما



172 - وَعَن عُمَيْر مولى آبي اللَّحْم رَضِيالله عَنهُ



أَنه رأىالنَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَسْتَسْقِي عِنْد أَحْجَار الزَّيْت قَرِيبا منالزَّوْرَاء قَائِما يَدْعُو يَسْتَسْقِي



رَافعايَدَيْهِ قبل وَجهه لَا يُجَاوز بهما رَأسه




رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَاللَّفْظ لَهُ



وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ منحَدِيث عُمَيْر مولى آبي اللَّحْم عَن آبي اللَّحْم



وَقَالَ التِّرْمِذِيّ



كَذَاقَالَ قُتَيْبَة فِي هَذَا الحَدِيث عَن آبي اللَّحْم وَلَا يعرف لَهُ عَنالنَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَّا هَذَا الحَدِيث الْوَاحِد



وَعُمَيْر



مولى آبياللَّحْم قد روى عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَحَادِيث وَله صُحْبَة



وَرَوَاهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك وَابْنحبَان فِي صَحِيحه



من حَدِيث عُمَيْر مولى آبي اللَّحْم



وَرَوَاهُ البُخَارِيّ فِي كتاب رفع الْيَدَيْنِمن طَرِيق آخر وَصَححهُ



وَانْفَرَدَ مُسلم بعمير هَذَا فروى لَهُ حديثين



آبي اللَّحْم لقب بذلك



لِأَنَّهُ كَانَ يَأْبَى أَن يَأْكُل لَحْمًا ذبحعلى النصب



وَاخْتلف فِي اسْمه فَقيل عبد الله وَقيل خلفوَقيل الْحُوَيْرِث



173 - وَعَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا



أَنَّهَارَأَتْ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَدْعُو رَافعا يَدَيْهِ يَقُول



(إِنَّمَا أَنا بشر فَلَا تعاقبني أَيّمَا رجلمن الْمُؤمنِينَ آذيته أَو شتمته فَلَا تعاقبني فِيهِ)



174 - وعنها رَضِي الله عَنْهَا قَالَت



رَأَيْت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رَافعايَدَيْهِ حَتَّى بدا ضبعاه



يَدْعُولفرد عُثْمَان الضبعان
بِفَتْحالضَّاد الْمُعْجَمَة وَسُكُون الْبَاء العضدان



175 - وَعَن عَليّ رَضِي الله عَنهُ قَالَ



رَأَيْتأم الْوَلِيد جَاءَت إِلَى النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم تَشْكُو إِلَيْهِزَوجهَا أَنه يضْربهَا



فَقَالَ لَهَا



(اذهبي إِلَيْهِ فَقولِي لَهُ كَيْت وَكَيْت)



فَذَهَبتثمَّ رجعت فَقَالَت إِنَّه عَاد يضربني



فَقَالَلَهَا

(اذهبي إِلَيْهِ فَقولِي لَهُ إِن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول لَك)




فَذَهَبتثمَّ عَادَتْ فَقَالَت إِنَّه يضربني



فَقَالَ



(إذهبيفَقولِي لَهُ كَيْت وَكَيْت)



قَالَت إِنَّه يضربني



فَرفع رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَدهوَقَالَ



(اللَّهُمَّ عَلَيْك بالوليد)



روى هَذِه الثَّلَاثَة الْأَحَادِيث البُخَارِيّفِي كتاب رفع الْيَدَيْنِ وصححها



176 - وَعَن عبد الله بن عَبَّاس رَضِي اللهعَنْهُمَا



أَنه قيللعمر بن الْخطاب رَضِي الله عَنهُ حَدثنَا عَن شَأْن سَاعَة الْعسرَة



فَقَالَ عمر



خرجنَامَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى تَبُوك فِي قيظ شَدِيد فنزلنامنزلا أَصَابَنَا فِيهِ عَطش حَتَّى ظننا أَن رقابنا ستنقطع حَتَّى أَن الرجللينحر بعيره فيعصر فرثه فيشربه ثمَّ يَجْعَل مَا بَقِي على كبده



فَقَالَأَبُو بكر الصّديق



يَارَسُول الله إِن الله سُبْحَانَهُ قد عودك فِي الدُّعَاء خيرا فَادع لَهُ



فَقَالَ (أَتُحِبُّ ذَلِك)



قَالَ نعم



فَرفع يَدَيْهِ فَلم يرجعهما حَتَّى مَالَتْالسَّمَاء فأظلت ثمَّ سكبت فملؤوا مَا مَعَهم ثمَّ ذَهَبْنَا نَنْظُر فَلم نجدهاجَازَت الْعَسْكَر



الفرث مَا فِي الكرش
177 - وَعَن أبي الدَّرْدَاء رَضِي الله عَنهُعَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ



(كلشَيْء يتَكَلَّم بِهِ ابْن آدم فَإِنَّهُ مَكْتُوب عَلَيْهِ فَإِذا أَخطَأخَطِيئَة فَأحب أَن يَتُوب إِلَى الله فليأت فليمد يَدَيْهِ إِلَى الله عز وَجلثمَّ يَقُول اللَّهُمَّ إِنِّي أَتُوب إِلَيْك مِنْهَا لَا أرجع إِلَيْهَا أبدافَإِنَّهُ يغْفر لَهُ مَا لم يرجع فِي عمله ذَلِك)






رَوَاهُمَا الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك وَقَالَفِي كل مِنْهُمَا صَحِيح على شَرط الشَّيْخَيْنِ



178 -وَعَن سهل بن سعد رَضِي الله عَنْهُمَا قَالَ



مَارَأَيْت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم شاهرا يَدَيْهِ يَدْعُو على منبره وَلَاعلى غَيره كَانَ يَجْعَل إصبعيه بحذاء مَنْكِبَيْه وَيَدْعُو



رَوَاهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك وَقَالَ صَحِيح الْإِسْنَاد



179 - وَعَن عَليّ بن أبي طَالب رَضِي الله عَنهُقَالَ



قَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم



(رفعالْأَيْدِي من الاستكانه الَّتِي قَالَ الله عز وَجل



{فَمَا اسْتَكَانُوا لرَبهم وَمَايَتَضَرَّعُونَ}
الْمُؤْمِنُونَ 76



180 - وَعَن عبد الله بن جَعْفَر رَضِي اللهعَنْهُمَا



أَنرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لما جمع أهل بَيته ألْقى عَلَيْهِم كساءهثمَّ رفع يَدَيْهِ ثمَّ قَالَ



(اللَّهُمَّ هَؤُلَاءِ أَهلِي)



رَوَاهُمَا الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك



وَقد تقدم فِي الْبَاب الأول



حَدِيثسلمَان إِن ربكُم حييّ كريم يستحي من عَبده إِذا رفع يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاء أَنيردهما صفرا






وَفِي تَرْجَمَة الْوضُوء من هَذَا الْبَاب



حَدِيثأبي مُوسَى أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم رفع يَدَيْهِ فَقَالَ



(اللَّهُمَّ اغْفِر لِعبيد أبي عَامر)



وَفِي اسْتِقْبَال الْقبْلَة من حَدِيث ابْن عمرفِي رفع النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَدَيْهِ فِي الدُّعَاء عِنْد رميالْجمار



وَحَدِيث ابْن عَبَّاس فِي رفع إِبْرَاهِيمعَلَيْهِ السَّلَام يَدَيْهِ حِين دَعَا بِمَكَّة



وَحَدِيث عمر فِي يَوْم بدر



أَنالنَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مد يَدَيْهِ فَجعل يَهْتِف بربه وَحَدِيثه أَيْضا أَن النَّبِي صلى اللهعَلَيْهِ وَسلم رفع يَدَيْهِ



وَقَالَ(اللَّهُمَّ زِدْنَا وَلَا تنْقصنَا)



وَحَدِيث ابْن مَسْعُود فِي رفع النَّبِي صلىالله عَلَيْهِ وَسلم يَدَيْهِ حِين دَعَا لذِي البجادين



وَقَالَ الْخطابِيّ



إِن من الْأَدَب أَن تكوناليدان فِي حَال رفعهما مكشوفتين غير مغطاتين
 

أحدث المواضيع

أعلى