32-المقالة الثانية والثلاثون من سلسلة سلاح المؤمن فى الدعاء والذكر

الطائرالمسافر

عضو ذهبي
إنضم
Sep 27, 2013
المشاركات
1,447
العمر
79
الإقامة
جمهورية مصرالعربية-مدينة المنصورة-



المقالة الثانية والثلاثون



من سلسلة









قراءة فى كتاب :



سلاح المؤمن فى الدعاء والذكر

لمؤلفه:



محمد بن محمد بن على بن همام ابى الفتح تقى الدين
المعروف بابن الامام



(((المتوفى عام 745هجرية)))






الْبَاب الثَّانِي



18--فِي فضل الذّكر وَالْأَمر بِهِ












1-فِي آدَاب الدُّعَاء



هَذِه جملَة من آدَاب الدُّعَاء ذكرت مَا يدل علىكل وَاحِدَة مِنْهَا عِنْد ذكره
فَمِنْهَا تحري الْأَوْقَات الفاضلةوَالْأَحْوَال الصَّالِحَة والأماكن الشَّرِيفَة



134 - عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا



أَنرَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ



(وَأما السُّجُود فاجتهدوا فِي الدُّعَاء فقمنأَن يُسْتَجَاب لكم)



مُخْتَصر



رَوَاهُمُسلم وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ



قمن بِفَتْح الْمِيم وَكسرهَا وَيُقَال قمينبِزِيَادَة يَاء
وَمَعْنَاهُ جدير بذلك وخليق



135 - وَعَن أبي هُرَيْرَة رَضِي الله عَنهُ



أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ



(أقربمَا يكون العَبْد من ربه وَهُوَ ساجد فَأَكْثرُوا الدُّعَاء)



رَوَاهُ مُسلم وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّبِلَفْظ وَاحِد



136 - وَعَن أُسَامَة بن زيد رَضِي اللهعَنْهُمَا



أَنالنَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لما دخل الْبَيْت دَعَا فِي نواحيه كلهَا



رَوَاهُ مُسلم وَالنَّسَائِيّ



وسَيَأْتِي بِطُولِهِ فِي الْبَاب الرَّابِع عشرإِن شَاءَ الله تَعَالَى






تعليق كاتب المقال:



حجبت الحديثين اللذين يحملان رقم 137 ورقم 138 نظرا لعدم صحتهما .



وَمِنْهَا تَقْدِيم عمل صَالح أَمَام الدُّعَاء



139 - عَن عَليّ رَضِي الله عَنهُ قَالَ



كنت رجلاإِذا سَمِعت من النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم حَدِيثا نَفَعَنِي الله بِمَاشَاءَ أَن يَنْفَعنِي بِهِ



فَإِذاحَدثنِي رجل من أَصْحَابه اسْتَحْلَفته



فَإِذاحلف لي صدقته



وَأَنهحَدثنِي أَبُو بكر وَصدق أَبُو بكر قَالَ



سَمِعترَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول



(مَا منرجل يُذنب ذَنبا ثمَّ يقوم فيتطهر ثمَّ يُصَلِّي ثمَّ يسْتَغْفر الله إِلَّا غفرالله لَهُ ثمَّ قَرَأَ هَذِه الْآيَة



{وَالَّذين إِذا فعلوا فَاحِشَة أَو ظلمُواأنفسهم ذكرُوا الله فاستغفروا لذنوبهم} إِلَى آخر الْآيَة آل عمرَان 135



رَوَاهُ الْأَرْبَعَة وَابْن حبَان فِي صَحِيحه
وَقَالَ التِّرْمِذِيّ وَاللَّفْظ لَهُ
حَدِيث حسن لَا نعرفه إِلَّا من هَذَا الْوَجْه
من حَدِيث عُثْمَان بن الْمُغيرَة



140 - وَعَن عُثْمَان بن حنيف رَضِي الله عَنهُ



أَن أعمى أَتَى إِلَى رَسُول الله صلى اللهعَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ



يَارَسُول الله ادْع الله أَن يكْشف لي عَن بَصرِي



قَالَ أَو أدعك



قَالَيَا رَسُول الله إِنَّه قد شقّ عَليّ ذهَاب بَصرِي



قَالَ (فَانْطَلق فَتَوَضَّأ ثمَّ صلرَكْعَتَيْنِ ثمَّ قَالَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسأَلك وأتوجه إِلَيْك بِالنَّبِيِّمُحَمَّد صلى الله عَلَيْهِ وَسلم نَبِي الرَّحْمَة يَا مُحَمَّد إِنِّي أتوجهإِلَى رَبِّي بك أَن يكْشف لي عَن بَصرِي شفعه فِي وشفعني فِي نَفسِي)



فَرجع وَقد كشف الله عَن بَصَره
رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ وَاللَّفْظ لَهُ
وَابْن مَاجَه وَالْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك
وَقَالَ صَحِيح على شَرط الشَّيْخَيْنِ



وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَدِيثحسن صَحِيح غَرِيب لَا نعرفه إِلَّا من هَذَا الْوَجْه من حَدِيث أبي جَعْفَروَهُوَ غير الخطمي



تعليق آخر من كاتب هذا المقال:



قوله :
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسأَلك وأتوجه إِلَيْك بِالنَّبِيِّ مُحَمَّد صلىالله عَلَيْهِ وَسلم نَبِي الرَّحْمَة يَا مُحَمَّد إِنِّي أتوجه إِلَى رَبِّي بك



محمول على جواز التوسل بالنبىصلى الله عليه وسلم=فى حياته فقط=



اما بعد مماته :



فلا يجوز التوسل به صلى الله عليه وسلم



هذا قول سلف هذه الامة من اهل السنة والجماعة
وقد الّف فيه شيخ الاسلام احمد بن تيمية
رسالة لطيفة بعنوان (التوسل والوسيلة)
كما الّف المحدث مجدد القرن ومحدث العصر الامام محمد ناصرالدينالالبانى رحمه الله تعالى
نحوا من رسالة شيخ الاسلاماحمد بن تيمية



وذكرا فيهما



حديث الاستسقاء المشهورالمعروف للفاروق عمر بن الخطاب رضى اللهعنه
عندما قدّم العباس رضى اللهعنه
–عم رسول الله صلى الله عليه وسلم –
وقال الفاروق وقتها:
اللهم انا كنا اذا أجدبنا استسقينا بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم
ونستسقى الان بعم نبيك العباس........ يا عباس قم فادع الله لنا فدعاالعباس فسقاهم الله وامطرت السماء وللهالحمد والمنة



ولا يستطيع احد من المعاصرين ان يزعم مجرد الزعم انه اعلم بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم من الفاروق عمر بن الخطاب رضى الله عنه



فدلّ ذلك على انه لا يجوز التوسل بالاموات
كما (زعم) بعض اهل العلم فى بلادنا ................
والعمدة دائمآ عند اهل السنة والجماعة (((هو الدليل)))



وأقول لهؤلاء:



بقول الله عز وجل فى كتابه الكريم:



(((.....قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا إن تتبعون إلا الظنّ وإن أنتمإلا تخرصون*قل فلله الحجة البالغة فلو شاء لهداكم أجمعين)))الآيتان 148و149من سورةالانعام



انتهى تعليقى



والى المقال التالى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



وكتبه اخوكم معلم كتاب اللهالكريم
ابراهيم بن فرج









 

أحدث المواضيع

أعلى