نجمة
مؤسسي الموقع
( انا واعوذ بالله من كلمة انا ) هل هذه المقولة صحيحة ؟؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
من مدة كده سمعت ناس كتير كل ما يقولوا كلمة ( انا ) يروحوا قائلين وراها ( اعوذ بالله
من كلمة انا ) ولن اخفى عليكم لقد استغربت كثيرا من هذا القول
لماذا الناس يستعيذون من كلمة ( انا ) مع ان الرسول صلى الله عليه وسلم
كان يقولها كما جاء فى الحديث الشريف (( بعثت انا والساعة كهاتين ..... ))
وكما جاء فى الحديث ايضا ( انا وكافل اليتيم ....)
فقلت اذا لماذا تستغيذ الناس من ( انا ) رغم ان الرسول كان يقولها دون ان يستعيذ بالله
ولو كانت الاستعاذة مطلوبه عند الاتيان بلفظ (انا ) لكان الرسول صلى الله عليه وسلم
اولى بقولها وكان اول انسان قالها
لذلك قد شكيت فى هذه المقولة وقمت بالبحث عنها جيداااا
حتى توصلت الى الاتى
قول احد الشيوخ من موقع (( اهل السنة و الجماعة ))
نحدركم من قول بعضكم أثناء الكلام واستعمال كلمة أنا "أعوذ بالله من كلمة انا" فإن التعوذ من كلمة "أنا" عند كل استعمال لها باطل معارض لِما ورد عن رسول الله، فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أنا سيد ولد ءادم يوم القيامة ولا فخر". وقال : "أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب". ومعارض لِما جاء في القرءان في قوله تعالى: ﴿قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ﴾.
فاستعمال كلمة "أنا" على غير وجه الكبر والفخر إنما لبيان أمر من الأمور الحسنة لا بأس به، فمن قال "أعوذ بالله من كلمة أنا" إن كان يفهم من ذلك أعوذ بالله من أن أقولها على وجه الكبر والفخر لا يكفر لكن يقال له: "إطلاق هذه الكلمة لا يجوز".
قول الدكتور محمد استاذ في بكلية اصول الدين
ان كلمة انا ضمير من ضمائر ولا شئ في قولها فقد خاطب الله بها نبية في قوله تعالي:«
قل انما انا بشر مثلكم يوحي الي»..
وقالها النبي صلي الله علية وسلم مرارا _
«انا سيد ولد ادم ولا فخر »
« انا فرطكم علي الحوض»
«انا وكافل اليتيم في الجنة هكذا»
وقال ابو بكر رضي الله عنه ردا علي رسول الله حين سأل رسول الله_صلي الله علية وسلم «من أصبح منكم صائما .؟ قال ابو بكر : أنا غيرة من الصحابة ولم ينكر عليهم رسول الله .
فلا تكرة كلمة انا مفردة الا في حالة الاستئذان فان ينبغي للمستاذن ان يفصح باسمة وكذلك
اذا كانت علي سبيل مدح النفس والاعجاب بها والفخر والخيلاء اما اذا كانت علي سبيل الاخبار
عن امر يخص نفس المتحدث دون شئ من ذلك فلا حرج فيها ولا يشرع التعوذ بالله منها
وارى ان كلا القولين بمعنى واحد
ولكن قد بحثت وجئت باكثر من قول
لتاكيد ليس الا
اتمنى ان تكونوا قد استفدتم من الموضوع
اختكم فى الله
نجمة
من مدة كده سمعت ناس كتير كل ما يقولوا كلمة ( انا ) يروحوا قائلين وراها ( اعوذ بالله
من كلمة انا ) ولن اخفى عليكم لقد استغربت كثيرا من هذا القول
لماذا الناس يستعيذون من كلمة ( انا ) مع ان الرسول صلى الله عليه وسلم
كان يقولها كما جاء فى الحديث الشريف (( بعثت انا والساعة كهاتين ..... ))
وكما جاء فى الحديث ايضا ( انا وكافل اليتيم ....)
فقلت اذا لماذا تستغيذ الناس من ( انا ) رغم ان الرسول كان يقولها دون ان يستعيذ بالله
ولو كانت الاستعاذة مطلوبه عند الاتيان بلفظ (انا ) لكان الرسول صلى الله عليه وسلم
اولى بقولها وكان اول انسان قالها
لذلك قد شكيت فى هذه المقولة وقمت بالبحث عنها جيداااا
حتى توصلت الى الاتى
قول احد الشيوخ من موقع (( اهل السنة و الجماعة ))
نحدركم من قول بعضكم أثناء الكلام واستعمال كلمة أنا "أعوذ بالله من كلمة انا" فإن التعوذ من كلمة "أنا" عند كل استعمال لها باطل معارض لِما ورد عن رسول الله، فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أنا سيد ولد ءادم يوم القيامة ولا فخر". وقال : "أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب". ومعارض لِما جاء في القرءان في قوله تعالى: ﴿قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ﴾.
فاستعمال كلمة "أنا" على غير وجه الكبر والفخر إنما لبيان أمر من الأمور الحسنة لا بأس به، فمن قال "أعوذ بالله من كلمة أنا" إن كان يفهم من ذلك أعوذ بالله من أن أقولها على وجه الكبر والفخر لا يكفر لكن يقال له: "إطلاق هذه الكلمة لا يجوز".
قول الدكتور محمد استاذ في بكلية اصول الدين
ان كلمة انا ضمير من ضمائر ولا شئ في قولها فقد خاطب الله بها نبية في قوله تعالي:«
قل انما انا بشر مثلكم يوحي الي»..
وقالها النبي صلي الله علية وسلم مرارا _
«انا سيد ولد ادم ولا فخر »
« انا فرطكم علي الحوض»
«انا وكافل اليتيم في الجنة هكذا»
وقال ابو بكر رضي الله عنه ردا علي رسول الله حين سأل رسول الله_صلي الله علية وسلم «من أصبح منكم صائما .؟ قال ابو بكر : أنا غيرة من الصحابة ولم ينكر عليهم رسول الله .
فلا تكرة كلمة انا مفردة الا في حالة الاستئذان فان ينبغي للمستاذن ان يفصح باسمة وكذلك
اذا كانت علي سبيل مدح النفس والاعجاب بها والفخر والخيلاء اما اذا كانت علي سبيل الاخبار
عن امر يخص نفس المتحدث دون شئ من ذلك فلا حرج فيها ولا يشرع التعوذ بالله منها
وارى ان كلا القولين بمعنى واحد
ولكن قد بحثت وجئت باكثر من قول
لتاكيد ليس الا
اتمنى ان تكونوا قد استفدتم من الموضوع
اختكم فى الله
نجمة