غذاء لخفض مستوى السكر بالدم

ADMIN

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
Sep 10, 2006
المشاركات
23,661
الإقامة
Egypt
انواع الغذاء المناسبة لانخفاض مستوى السكر بالدم


picture_1507563192_210.jpg





انخفاض مستوى السكر فى الدم، عبارة عن حالة من الحالات الشائعة جدا، ويتعرض لها الكثير من الناس، دون معرفة سببها، أو حتى ربط الأعراض المصاحبة لها، فهى حالة ينخفض فيها مستوى السكر فى الدم عن المستوى الطبيعى له، وتكون غالبا نتيجة لزيادة فى إفراز الأنسولين INSULIN من البنكرياس.

وأوضحت الدكتورة شريفة أبو الفتوح استشارية التغذية العلاجية، أن انخفاض مستوى السكر فى الدم يؤدى إلى ظهور أحد الأعراض الآتية:
"الإجهاد، الدوار، الصداع، القلق، نوبات من فقدان الوعى، الاكتئاب والتوتر، والرغبة الشديدة لتناول الحلويات".

وأشارت د.شريفة إلى أنه يؤدى أيضا إلى العرق أثناء الليل، وضعف فى الساقين، وتورم القدمين، والشعور بضيق الصدر، كما أنه يزيد من الشعور بالجوع، والألم فى مختلف أنحاء الجسم، كما أن انخفاض السكر فى الدم قد يؤدى إلى العصبية والعدوانية.

وأوضحت د.شريفة أن هذه الأعراض تحدث بعد بضع ساعات من تناول الحلوى، أو الدهون، كما أن هناك علاقة مباشرة بين حدوث الأعراض وشدتها، والوقت الذى مضى منذ الوجبة الأخيرة، ونوع الطعام الذى كانت تتضمنه.

وأشارت د.شريفة إلى أن معدل الإصابة بهذا المرض يزداد نتيجة للعادات الغذائية السيئة التى تتضمن تناول كميات كبيرة من الكاربوهيدرات، "النشويات البسيطة كالأرز الأبيض، الدقيق الأبيض، السكر المكرر، والكحول والقهوة والمشروبات الغازية مع عدم تناول كميات كافية من الكاربوهيدرات المعقدة كالخبز بالردة، والخضروات، والألياف".

وأضافت أن ارتفاع مستويات الضغوط النفسية من العوامل التى تسهم فى زيادة الإصابة بانخفاض مستوى السكر فى الدم.
وأوضحت د.شريفة التغذية المناسبة لهذه الحالة، وهى كالتالى:

1- تجنب الفواكه المسكرة، والعصائر المحلاة، وإذا تم تناولها لابد من إضافة حجم مماثل من الماء إليها.

2- تناول غذاء غنى بالألياف، ويتضمن كميات كبيرة من الخضروات، وخاصة البروكلى والجزر والخرشوف والسبانخ غير المطهوة، والكوسة والفاصوليا الخضراء.

3- تناول الخضروات دون طهى أو على البخار.

4- عدم تناول الأطعمة المعلبة والمسكرة والملح والسكر والدهون المشبعة، "أى نوع من أنواع الدهون الحيوانية، وكذلك الزيوت المهدرجة، والتى تتجمد 4 درجات حرارة الغرفة"، والمشروبات الغازية والدقيق الأبيض".

5- تجنب الأطعمة التى تحتوى على الألوان الصناعية، أو المواد الحافظة.

6- تناول الأرز البنى بدلا من الأرز الأبيض، وكذلك تناول العدس والفول.

7- تناول الفواكه خاصة التفاح والمشمش والأفوكادو والمشمش والموز والكانتلوب والجريب فروت والليمون.

8- للحصول على البروتين تناول السمك والجبن القريش واللحم الأبيض للدجاج منزوع الجلد، والزبادى خالى الدسم.

9- تجنب الأطعمة الدهنية، مثل اللحوم الباردة ( COLD CUTS ) والمصنعة "السجق والسوسيس واللانشون".

10- تقسيم الوجبات إلى ست أو ثمانى وجبات صغيرة خلال اليوم.

11- تناول 200 ميكروجرام من بيكولينات الكروم يوميا، فهى تخفف الأعراض، وترفع الجلوكوز بالدم فى حالة ارتفاع مستوى الجلوكوز بالدم، بعد تناول السكر، أو الوجبات الثقيلة.

12- أثناء انخفاض مستوى فى الدم تناول طعاما يجمع بين الألياف والأطعمة البروتينية، مثل بسكويت الردة، أو خبز الردة، أو الفشار.
13- تناول الألياف "سواء أقراص أو ردة" قبل الأكل بنصف ساعة.

14- تناول الأفوكادو من الأشياء التى تفيد كثيرا، حيث إنه يحتوى على كربوهيدرات تتكون من سبع ذرات كربون، تهبط من إفراز الأنسولين.


وأشارت د.شريفة إلى أنه إذا كان الشخص الذى يعانى من أعراض نقص السكر، قد تعدى الخمسين سنه، فمن المستحسن أن يقوم بعمل تحليل لمعرفة ما إذا كان يعانى من خمول فى نشاط الغدة الدرقية، وقصور فى إفرازها، ولابد من استشارة الطبيب المختص، كما أن الدراسات والأبحاث الأخيرة قد أظهرت أن الإقلال من كميات اللحوم فى الغذاء، وإضافة النشويات المركبة فى الوجبة قد يكون مفيد جدا.
 

أحدث المواضيع

أعلى