خطورة أنيميا نقص الحديد على الحمل

ADMIN

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
Sep 10, 2006
المشاركات
23,661
الإقامة
Egypt
خطورة أنيميا نقص الحديد على الحمل


picture_1506719804_956.jpg


fasl2.gif

تحتاج المرأة الحامل إلى العناصر الغذائية لتغذيتها وتغذية الجنين، وعند إصابتها بالأنيميا وتحديدا أنيميا نقص الحديد، فيجعلها عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض، فما هى مضاعفات نقص الحديد عند المرأة الحامل وما هى مضاعفاتها على الطفل؟

أوضح الدكتور مجدى بدران، استشارى أمراض الأطفال وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، أن أنيميا نقص الحديد لدى المرأة الحامل تؤدى إلى العديد من الأضرار، حيث تؤدى إلى 20% من وفيات الحمل والولادات والولادة المبكرة.

وأشار د.مجدى إلى أنه بالنسبة للمواليد فهناك عوامل خطورة عليهم من نقص الأنيميا، ومنها ولادة طفل مبتسر، ويكون وزن المولود أقل من الطبيعى، ويتعرض الأطفال لالتهابات أكثر، وتزيد معدلات الوفيات بين الأطفال، فضلا عن تأخر النمو العقلى والبدنى وتأخر معامل الذكاء.

وعلى الجانب الآخر، أشار دكتور مجدى، أن أنيميا نقص الحديد تؤثر على الطفل حتى بعد ولادته، فهى تؤدى إلى العديد من المضاعفات، ومنها تأخر النمو العقلى والبدنى، وتأخر معامل الذكاء وتأخر التحصيل الدراسى.

وأشار دكتور مجدى إلى أن أنيميا نقص الحديد تصيب 47%من أطفال العالم فى سن ما قبل دخول المدرسة، و47% من المراهقين المصريين و42% من الحوامل فى العالم، و30% من النساء غير الحوامل فى العالم، وتحرم 60 % من أطفال العالم الثالث من التمتع بمعدلات نمو مثالية، وترتفع معدلات الإصابة فى الريف.
 

المواضيع المتشابهة

أحدث المواضيع

أعلى