عملية زرع رحم بديل عن الرحم الطفولي

ADMIN

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
Sep 10, 2006
المشاركات
23,661
الإقامة
Egypt
عملية زرع رحم بديل عن الرحم الطفولي

picture_1509104677_326.jpg





تقول سيدة ابنتى عمرها تسعة عشر عاما، ولم تأتى لها الدورة إلى الآن وقد استشارنا الطبيب وأخبرنا بعد الكشف بالسونار فقط أن ابنتى تعانى من حالة تسمى الرحم الطفولى غير مكتمل النمو وهو ما يعنى أنها لم تستطيع الإنجاب نهائيا.

وكنت قد قرأت منذ فترة عن عملية زرع رحم بديلا عن الرحم الطفولى فهل يمكن إجراء تلك العملية فى مصر أم تجرى فى الخارج فقط؟ وما هى نسب نجاحها وخطورتها على ابنتى؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور مصطفى عبد الحميد أستاذ أمراض النساء والولادة جامعة القاهرة قائلا: بداية ننصح السيدة أن تقوم بإجراء الفحوصات الكاملة لتلك الحالة مع إجراء منظار للبطن، وذلك للوقوف على أبعاد الحالة بشكل أكثر تحديدا.

أما بالنسبة لسؤالها عن جراحة زرع الرحم فيجب العلم أن تلك الجراحة مازالت تحت البحث والتجريب، ولم يصرح بإجرائها حتى الآن سواء فى مصر أو خارجها والأمر لا يتعدى كونه أبحاث تحت التجارب.

ولذلك فنجد أن تلك الحالات تعالج فى الخارج بعملية أخرى تسمى الأم البديلة وتتم بزرع الحيوان المنوى للزوج وبويضة الزوجة التى لديها رحم طفولى يتم زرعهما فى رحم سيدة أخرى وهى عملية معروفة فى الخارج باسم استئجار الرحم أما زراعة الرحم لم يتم العمل بها إلى الآن.
 

المواضيع المتشابهة

أحدث المواضيع

أعلى