خطورة نقص عنصر الماغنيسيوم على القلب و الجسم

ADMIN

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
Sep 10, 2006
المشاركات
23,661
الإقامة
Egypt
خطورة نقص عنصر الماغنيسيوم فى جسم الانسان

إن نقص مستوى الماغنيسيوم فى الجسم هو أحد الأسباب الرئيسية فى الإصابة بأمراض القلب، وليس فقط زيادة مستوى الكولسترول أو الدهون المشبعة.هذا ما يوضحه دكتور جمال شعبان، أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا قامت باحثة تدعى أندرية روزانوف بعمل مراجعة دقيقة لنتائج بحوث أمراض القلب مستعينة بدراسات تعود إلى العام 1937، ولاسيما الدراسات التى بدأها العالم ميدريد سيليد، وبحث خلالها العلاقة بين المغنيسيوم وأمراض الأوعية الدموية لأكثر من 40 عاماً. وأوضحت الدراسات السابقة وجود صلة بين انخفاض مستوى الماغنيسيوم بالجسم وجميع عوامل الخطورة المرتبطة بأمراض القلب، مثل زيادة ضغط الدم، وتكون البقع بالشرايين وتكلس الأنسجة الرخوة، وزيادة الكولسترول فى الدم وتصلب الشرايين.

وقالت روزانوف: "بحلول العام 1957، اتضح أن انخفاض مستوى المغنيسيوم هو السبب الرئيسى فى تكلس الأنسجة الرخوة. إلا أن هذه الدراسة تم تجاهلها على الفور، ليصبح الكوليسترول والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة هما المجرم الذى يجب محاربته".

كما أوضحت الدراسات أن تناول المكملات الغذائية للكالسيوم بشكل غير متوازن مع تراجع مستوى الماغنيسيوم يمكن أن يرفع مخاطر الإصابة بأمراض القلب.وتحتوى معظم الأطعمة المصنعة، وخاصة الوجبات السريعة، على كميات قليلة من الماغنيسيوم وغيرها من العناصر الغذائية المهمة. ويرجع ذلك لما تفقده هذه الأطعمة من فوائد أثناء مرحلة الطهى.

ويتراجع مستوى الماغنيسيوم فى القمح والخضراوات. ويزيد فى البقول والمكسرات، والأخيرة يمتنع الكثير عن تناولها اعتقاداً بضررها، فى حين أنها تحتوى على دهون صحية ومفيدة، كما تعد مصدراً رئيسياً للماغنيسيوم.
 

المواضيع المتشابهة

أحدث المواضيع

أعلى