ممارسة الرياضة بالنسبة لمرضى السكر

ADMIN

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
Sep 10, 2006
المشاركات
23,661
الإقامة
Egypt
هل ممارسة الرياضة مهمة بالنسبة لمرضى السكر ؟


picture_1507569951_682.jpg


fasl2.gif

يجيب الدكتور مغازى محجوب أستاذ الغدد الصماء والسكر بطب عين شمس قائلا ممارسة الرياضة هامة جدا لكل فرد بغض النظر عن إصابته بمرض السكر، فالرياضة تساعد على تقوية العضلات وتحافظ على القلب والرئتين وتساعدهما على العمل بكفاءة أكثر.

ممارسة الرياضة بانتظام هامة جدا لمريض السكر وفوائدها لا تعد وسوف تشعر بتأثيرها كل يوم خلال رحله حياتك فهى.

أولا : تساعد على ضبط نسبة الجلوكوز فى الدم فى المعدل الطبيعى.

ثانيا : ممارسة الرياضة بانتظام تزيد من حساسية خلايا الجسم للأنسولين مما يساعد على الإقلال من جرعات الدواء الموصوفة سواء التى تتعاطى بالفم أو الأنسولين.

وقد أثبتت بعض الدراسات أن ممارسة الرياضة من الممكن أن تمنع حدوث مرض السكر من النوع الثانى لذلك فالرياضة مطلوبة لكل الأشخاص الذين يوجد تاريخ مرضى لديهم خاصة الذين يعانون من السمنة ويزيد أعمارهم عن 40 عاما.

ويؤكد أن ممارسة الرياضة تؤدى إلى الإقلال من نسبة البروتينات الدهنية ذات الكثافة المنخفضة والكولسترول والدهنيات الثلاثية مما يمنع حدوث مرض تصلب الشرايين، ومما يستتبعه من أمراض القلب وقصور الدورة الدموية.
ومما هو جدير بالذكر أن ممارسة الرياضة تزيد من نسبة البروتينات الدهنية عالية الكثافة حيث تقوم البروتينات الدهنية بحرق الدهون المترسبة على جدار الشرايين فيمنع حدوث تصلب الشرايين، وما يستتبعه من أمراض القلب وقصور الدورة الدموية.

ويقول الدكتور مغازى إذا كنت ممن يعانون من مرض السمنة فإن من فوائد ممارسة الرياضة بالإضافة إلى الفوائد السابقة فإنها تؤدى إلى فقد العديد من الكيلوجرامات وتحافظ على وزن مثالى وذلك بالطبع يحتاج إلى اتباع نظام غذائى جيد، فتكون النتيجة أن تبدو فى صوره أفضل وتشعر بشعور أفضل بالإضافة إلى تسهيل السيطرة على مرض السكر.
 

أحدث المواضيع

أعلى