علاقة شرب القهوة بالصداع وارتفاع ضغط الدم

ADMIN

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
Sep 10, 2006
المشاركات
23,661
الإقامة
Egypt
هل شرب القهوة يؤدى لارتفاع ضغط الدم وما علاقتها بالصداع ؟

picture_1509181197_918.jpg



يجيب على هذا التساؤل دكتور أحمد بيبرس خبير التغذية قائلا إن شرب القهوة (أو الشاى) باعتدال لا يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم عند الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة، ولكن قد تزيد المشروبات المحتوية على الكافيين من ضغط الدم للأشخاص الذين لديهم استعداد لذلك، أى لديهم عامل وراثى، فمع شرب القهوة يرتفع ضغط الدم لديهم قليلاً وذلك لفترة مؤقتة، ولكن بعد ساعتين يعود إلى معدله الطبيعى الذى كان عليه قبل تناول القهوة، ولكن مع هذا تبقى العلاقة بين تناول القهوة وضغط الدم غير واضحة، والأبحاث لا تزال قائمة للمزيد من الاكتشافات.

فتدل الدراسات الجديدة بأن القهوة قد تساعد على تخفيف الصداع، حيث إن المواد التى تؤدى إلى تقليص أو انقباض الشرايين مثل الكافيين تساعد على تخفيف الألم الناتج عند تمددها والذى هو السبب الرئيسى للصداع.

وتستطيعين إراحة بالك لأن الدراسات تفيد بأن تناول الكافيين باعتدال لدى النساء وحتى الحوامل أمر آمن، وعندما نقول باعتدال عند الحوامل، يعنى ما يعادل كوبين يومياً، أما إذا أردت المزيد، فيمكنك تناول القهوة الخالية من الكافيين، لكن عموماً ومن المفضل بالنسبة إلى السيدات الحوامل استشارة الطبيب المختص لأى سؤال خلال فترة الحمل.

كما يؤدى الكافيين الموجود فى القهوة إلى خسارة الجسم لكمية بسيطة ومؤقتة من الكالسيوم، لكن سرعان ما يعوض الجسم ذلك لاحقاً من خلال ما يتناوله من الكالسيوم خلال النهار، فتكون النتيجة هى بقاء مخزون الكالسيوم على مستواه. والدراسات الحديثة تؤكد أن ليس للقهوة تأثير سلبى على صحّة العظام، وعموماً من أجل الحصول على عظام قوية وصحية، يجب أن نحرص على احتواء نظامنا الغذائى على الكمية المناسبة من الكالسيوم (1000 -1200 مجم يومياً) عن طريق تناول اللبن ومشتقاته.
 

المواضيع المتشابهة

أحدث المواضيع

أعلى