سخانات الكهرباء و الغاز

aman

عضو ماسي
إنضم
Oct 9, 2007
المشاركات
565
-
image.png

-
السخانات الكهربائية و الغاز
image.gif

الاخوة الاعزاء اضع بين يديكم هذا الموضوع الهام و خاصة انه لا يكاد يخلو بيت من سخان كهرباء او غاز

فقد شاهدت بنفسى خلال الايام الماضية حوادث متتابعة و خطيرة من تلك الاجهزة

فمنهم جار انفجر فيه سخان الكهرباء اثناء الاستحمام و احترق جسده من الماء الساخن و يرقد الان فى المستشفى للعلاج

و منهم من اختنق بسبب انطفاء شعلة سخان الغاز و ملأ الغاز الحمام دون ان يشعر و انقذوه على اخر لحظة .

و منهم من انفجرت عنده مواسير المياه الساخنة نتيجة الضغط الشديد بها .

و ما سأتحدث عنه اليوم هو كيف نتقى شر هذه الحوادث حتى لا تتكرر معنا و ما سأضعه لكم نتيجة دراسة متأنية لاسباب هذه الحوادث و كيفية تجنبها

و بداية لابد ان نعرف الاسباب التى تجعل السخان الكهربائى ينفجر ... فأن هذا امر وارد مع اى سخان مهما كانت مركاته فى حالة اذا وصل ضغط بخار الماء به الى حد يعجز عنه الخزان الداخلى على التحمل و ان لم ينفجر السخان وقتها فستنفجر مواسير المياه الساخنة.

و لكن ما الذى يجعل السخان يصل الى حد الانفجار ؟؟؟

يعود ذلك الى ثلاث اسباب فقط لا غير ....

الاول : تلف الترمستات الذى يؤدى الى التسخين المستمر للماء بدون توقف مما يزيد ضغط بخار الماء الى حد الانفجار و اهمال المستخدم مراقبة مؤشر الحرارة او اللمبة التى تشير الى عملية التسخين اثناء الاستحمام .

الثانى : تلف الشيك بلف او استخدام نوع ردىء منه و هو المكون الذى يسمح بدخول الماء للسخان و عدم رجوعه و هذا الشيك بلف به فتحة صغيرة لتصريف الضغط الزائد من السخان فأذا لم يصرف هذا المكون الضغط نتيجة عطل به فيكون من اسباب الانفجار للسخان .

الثالث : ضعف الخزان الداخلى نتيجة التأكل او ردائة نوعيه السخان او نهاية عمره الافتراضى و هو 5 سنوات للخزان المطلى و اكثر بالنسبة للاستانلس و ضعف الخزان يجعل انفجار السخان امر وارد مع ازدياد الضغط داخله عن الحد المسموح به .

و من الاسباب نستنتج العلاج الاتى لهذه المشاكل....


* ملاحظة مؤشر الحرارة و اللمبة التى تفصل و تعمل مع التسخين بأستمرار فان ارتفعت الحرارة اكثر من اللازم و اللمبة لم تنطفىء فيجب ان نفصل كهرباء السخان فورا و نقوم بتغير الترموستات .

* تركيب شيك بلف اصلى او من النوع الذى يحتوى على رجلاش لتصريف الضغط .

* ملاحظة اى تسريب ماء و لو بسيط من جسم السخان لان هذا مؤشر على تأكله من الداخل و يجب التخلص منه فورا و من الخطأ اصلاحه او استعماله ثانيا لانه هذا التسريب اشارة الى انتهاء عمره الافتراضى .
ـــــــــــــــــــــــ
بالنسبة لسخانات الغاز يجب الحرص على شراء الانواع الجيدة التى تغلق الغاز اتوماتيكيا عند انطفاء الشعلة و هى متوفرة فى السوق .

كما يجب ان يكون بجانب المدخنة فتحة مساوية اخرى لدخول الهواء من الخارج لان النار تأكل الاكسجين من المكان و لابد من الحرص على وجود فتحة تهوية دائما و ان لم تكن موجودة فلتفتح النافذة ان استطعت ذلك تجنبا للأختناق سواء بالغاز او بنقص الاكسجين .
ــــــــــــــــــــــــ
و اخيرا اوضح معلومة بسيطة بأنه اذا استمر السخان الكهربائى اكثر من 5 سنوات حتى و لو كان خزانه الداخلى استنلس فيصبح ايضا خطر لان الاثنين بداخلهم انبوب نحاسى متشابه يحتوى على ملف سلك نيكل كروم به كهرباء و هو ما يسمى الهيتر الذى يقوم بعملية تسخين الماء و ان تأكل الهيتر فى السخان المطلى او الاستنلس واحد مما يؤدى الى ماس كهربائى بمواسير المنزل اذا تأكل و لان المنازل فى مصر غير مزودة بكابل ارضى فقد يحدث هذا الماس دون ان ينقطع مصدر الكهرباء عن السخان او تفصل فيوزات المنزل


و هنا تحدث الكوارث و قد يموت الشخص مصعوق اثناء الاستحمام او يحدث له مثل ما حدث لمحمد سعد فى فيلم كركر.


و كفانا الله و اياكم شر المخاطر .
-
24622884.jpg

-
منقول للفائدة

المصدر / الموضوع الأصلي السخان الكهربائي والسخان الغاز - أخبار ليل ونهار http://www.twsela.com/vb/showthread.php?t=372981#ixzz2ATt7iqwf
-
21456964.jpg

-
السبت 11 ذو الحجة 1433هـ
السبت 27 أكتوبر (تشرين الأول) 2012م


-
 

المواضيع المتشابهة

أحدث المواضيع

أعلى