حقائق علمية عن فيروس سى C

ADMIN

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
Sep 10, 2006
المشاركات
23,661
الإقامة
Egypt
حقائق علمية عن فيروس سى C

picture_1509205992_311.jpg

يصيب فيروس سى نسبة كبيرة من المصريين، وفى الدول العربية والأجنبية أيضا، وقد يختلف النوع الجينى من بلد إلى آخر، لذلك لابد أن نعرف بعض الحقائق العلمية عن فيروس سى، ووسائل انتقاله، لأنه قد يصاب الشخص بفيروس سى دون أن يعلم أنه مريض بالفيروس.

يقول الدكتور حسنى سلامة، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب القاهرة، إن نقل الدم لا يمثل سوى 2% من الإصابة بفيروس سى فى الوقت الحالى، فى حين أن متعاطى المخدرات بالحقن الملوثة تصل الإصابة فيهم بنسبة 38%، كمصدر للعدوى والإصابة بفيروس سى من الأدوات الخاصة بالغير، والتى قد تكون ملوثة بالدم، مثل فرش الأسنان وأمواس الحلاقة، والسرنجات الملوثة هى المصادر الرئيسية للعدوى، وتمثل 33%، وانتقال العدوى بالعلاقة الزوجية لا يمثل سوى 3% من حالات نقل العدوى، لذلك فإن الوقاية خير من العلاج.

وقد أثبتت الدراسات والأبحاث بالولايات المتحدة الأمريكية، أنه عند إصابة مريض بفيروس سى إصابة مزمنة تكلف الدولة 24 ألف دولار فى السنة، وإذا وصل إلى مرحلة متأخرة تكون تكلفته فى حدود 60 ألف دولار فى السنة والمريض الذى يحتاج إلى زراعة كبد يكلف الدولة من 150 : 250 ألف دولار.

ويوضح الدكتور سلامة أن هناك الكثير من مرضى فيروس سى لم يتم اكتشاف المرض لديهم، ويكون ذلك لعدة أسباب، منها أن الإصابة قد تكون بدون أعراض، أو أن تكون الأعراض طفيفة جدا لا تلبث أن تلفت انتباه الشخص المصاب، كما أن الإصابة تتقدم ببطء شديد حيث يحدث تليفا بالكبد بعد 20 سنة من الإصابة بالفيروس، وأن وسائل المسح الطبى لاكتشاف حالات فيروس سى لا تتم فى معظم دول العالم.

لذلك لابد أن تتبنى الدولة خطة ممثلة بوزارة الصحة بمراكز الكبد والمراكز البحثية المختلفة لعمل مسح طبى شامل لاكتشاف الحالات المصابة، والتى لا تعلم شيئاً عن إصابتها، وذلك لتحديد نشاط الفيروس وحالة الكبد لديهم لاختيار ما يناسبهم من العلاج.
 

المواضيع المتشابهة

أحدث المواضيع

أعلى