مرض السكر والإصابة بسرطان الدم

ADMIN

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
Sep 10, 2006
المشاركات
23,661
الإقامة
Egypt
مرض السكر يرفع فرص الإصابة بسرطان الدم
picture_1507570710_725.jpg


كشفت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون من مستشفى ميريام عن أن الأشخاص المصابين بمرض السكر من النوع الثانى، والذى غالبا ما يصيب كبار السن ترتفع فرص إصابتهم بسرطان الدم.


وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "Blood"، التى تصدرها الجمعية الأمريكية لأمراض الدم، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى الخامس من شهر يونيو الجارى.

وأشار الباحثون إلى أن مرض السكر يرفع فرص الإصابة بمختلف أنواع أورام الدم بمقدار ٢٠% مثل الليمفوما اللاهوجكنية واللوكيما والمايلوما أو سرطان النخاع الشوكى، لتضاف هذه النتائج إلى ما توصلت إليه عدد من الدراسات الحديثة، حول أن مرض السكر يرفع من خطر الإصابة بسرطان الدم.

وأضاف الدكتورجورج كاستيلو، أحد القائمين على الدراسة أن الجميع يعتقد أن مرض السكر يرفع فقط من خطر الإصابة بأمراض القلب والفشل الكلوى والأمراض الشائعة المعروفة، ولكن لا يعير أحد مرض سرطان الدم أى اهتمام وهو يلزم تغيير هذا الاعتقاد بعد أن أثبتت الدراسات احتمالات حدوثه لدى مرض السكر بنسبة ٢٠%.

ولفتت الدراسة التى شملت ١٧٠٠٠ شخص إلى أن الأسباب والآليات المؤدية لمضاعفات سرطان الدم عقب الإصابة بمرض السكر غير معروفة حتى الآن، مشيرة إلى أن الأبحاث ستتركز الفترة القادمة حول عدد من العوامل مثل السمنة والتدخين والنشاط البدنى ودورهم فى رفع خطر الإصابة بأورام الدم لدى مرضى السكر من عدمه.
 

المواضيع المتشابهة

أحدث المواضيع

أعلى