الأغذية اللازمة لمرضى ضغط الدم

ADMIN

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
Sep 10, 2006
المشاركات
23,661
الإقامة
Egypt
يحتاج مريض ضغط الدم سواء المرتفع أو المنخفض إلى اتباع نظام غذائى حياتى حتى لا يتعرض إلى مضاعفات متعددة، فما الأطعمة التى يفضل الإكثار من تناولها وما الأطعمة التى يجب عليه الامتناع عنها؟

picture_1509364153_669.jpg


يوضح الدكتور وائل صفوت مستشار الطب العام وأخصائى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد أن الإصابة بضغط الدم تمثل خطورة بالغة على الصحة، حيث تضع عبئاً ثقيلاً على القلب والكلى والمخ، مما يزيد الإصابة بالنوبات القلبية وقصور القلب والقصور الكلوى.

ويبين دكتور وائل أن الحميات الغذائية الهادفة إلى خفض ضغط الدم تؤكد بضرورة تقليل عنصر الصوديوم فى الطعام، كما تشير الدراسات الصادرة حديثاً عن "منظمة الصحة العالمية" إلى أن تقليل استخدام الملح فى الطعام إلى 1.5 غراماً فى اليوم قد يحدث لدى المرضى انخفاضاً واضحاً فى ضغط الدم يكون كافياً لإعادة ضغط الدم إلى حالته الطبيعية.

ويقدم دكتور وائل نصائح غذائية هامة لمرضى ضغط الدم:

استبدال الملح بالأعشاب الطبيعية والتوابل التى تضفى نكهة على الطعام التخفيف من استهلاك الأغذية المحفوظة لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم كمادة حافظة الإكثار من تناول الماء والسوائل، لتنشيط الدورة الدموية إنقاص الوزن الزائد وممارسة الرياضة بانتظام.

الإقلاع عن التدخين والعادات الغذائية الخاطئة كتناول الوجبات الغنية بالدهون المشبعة.

وتظهر دراسة إيطالية صادرة حديثاً، فى هذا الإطار، أن استخدام زيت الزيتون فى الطعام بدلاً من زيت دوار الشمس يخفّض ضغط الدم بمقدار 7 نقاط، ويظهر تحسّناً واضحاً لدى المرضى

تجنّب تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسة والتى تحتوى على الكثير من الملح (رقائق البطاطس المقرمشة والبسكويت المملّح والمكسّرات المملّحة واللحوم المصنّعة كالمورتديلا والبيبيرونى).
 

المواضيع المتشابهة

أحدث المواضيع

أعلى