صفحات الجوال المسرعة AMP بجوجل

ADMIN

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
Sep 10, 2006
المشاركات
23,661
الإقامة
Egypt
صفحات الجوال المسرعة بادوات مشرفي الموقع هي خدمة جديدة اطلقتها جوجل بداية هذا العام 2016 وصفحات الجوال المسرعة AMP تعني تحميل الصفحات لمستخدمي الجوال والهاتف المحمول بسرعة فائقة وهي اختصار Accelerated Mobile Pages أي صفحات الموبايل المسرعة

وهنا نسأل ما هي الصفحات المسرعة الجديدة AMP وكيف تعمل هذه الخدمة وكيف لنا كمستخدمين واصحاب مواقع استخدام التقنية الجديدة

اولا : لتوضيح هذه الخاصية بمثال بسيط اذا قمت بالبحث في جوجل عن كلمة او جملة معينة سوف تظهر نتائج اولية للمواقع التي تحتوي هذه الخدمة كما بالصورة التالية وسوف تشاهد محتوي الموقع فورا عند الضغط على النتائج بدون انتظار لتحميل الصفحة نهائيا من خلال هذه التنقية AMP.

Google-ampa.png


اما في حالة اذا كان الشئ الذي تبحث عن في موقع لا يدعم التقنية "AMP" سوف تظهر نتائج جوجل بالشكل المعتاد مثل الصورة التالية وسوف تستغرق وقت اطول في تحميل الصفحات.

Google-amp-no-carousel-337x600.png


وقد قامت جوجل بعمل نسخة تجريبية لمحرك البحث لاستخدام هذه التقنية لمستخدمي الجوالات والهواتف الذكية من خلال هذا الرابط لمستخدمي الهاتف المحمول فقط . حيث لا يمكن تشغيل الرابط من جهاز الكمبيوتر

والان يسأل البعض كيف يعرف جوجل ان صفحات موقعك تدعم التقنية الجديدة :

إذا كان هناك إصداران لصفحاتك، أحدهما بتنسيق AMP والآخر بتنسيق غير AMP، فعليك تضمين الروابط التالية:

في أي صفحة ذات تنسيق غير AMP، عليك الإشارة إلى إصدار AMP من الصفحة للسماح لمحرك البحث Google وغيره من الأنظمة الأساسية بالتعرُّف على هذا الإصدار:

كود:
<link rel="amphtml" href="https://www.example.com/url/to/amp-version.html" />

في صفحة AMP، عليك إضافة النص التالي للإشارة إلى إصدارها الأساسي ذي تنسيق غير AMP:

كود:
<link rel="canonical" href="https://www.example.com/url/to/regular-html-version.html" />

بالنسبة إلى صفحات AMP المستقلة بذاتها (تلك التي ليست لها إصدارات بتنسيق غير AMP)، يجب أن تعرِّف صفحة AMP نفسها كإصدار أساسي:

كود:
<link rel="canonical" href="https://www.example.com/url/to/amp-document.html" />

تتم أيضًا فهرسة صفحات AMP إذا توفرت إمكانية العثور عليها. لذا عليك التأكد من أن صفحات AMP المستقلة بذاتها مرتبطة بصفحات أخرى مخزنة في الفهرس أو معروضة في ملف sitemap لموقعك.


وهذه إرشادات بحث Google لصفحات الجوال المسرعة AMP اتمني ان تفيدكم جميعاً :

تمثل Accelerated Mobile Pages (التي يُشار إليها اختصارًا بـ AMP) صفحات ويب مصمَّمة وفقًا لمواصفات البرامج المفتوحة المصدر. ويتم الزحف إلى صفحات AMP التي تم التحقق من صحتها وتخزينها وعرضها من ذاكرة تخزين مؤقت تسمح بعرضها بشكل أسرع.

تنسيق AMP متوافق مع مجموعة متنوعة وعديدة من الأنظمة الأساسية، من بينها بحث Google. فإذا كانت إحدى صفحات الويب المعروضة في نتائج بحث Google تتضمن إصدارًا صالحًا من صفحة بتنسيق AMP، فيمكن لخدمة البحث أن توجّه مستخدمي الجوّال إلى صفحة AMP هذه في ذاكرة التخزين المؤقت.

بالتأكيد انت الان تفكر في جعل موقعك يدعم خاصية amp الجديدة ! ولكي تقول وداعا لهذه الرسالة لم نعثر على أي صفحات جوال مسرعة في موقعك ؟
 
شكرا لك اخي على هذا الموضوع المميز
 

أحدث المواضيع

أعلى