الأوقات المناسبة لممارسة رياضة المشى فى رمضان

ADMIN

Administrator
طاقم الإدارة
ما الأوقات المناسبة لممارسة رياضة المشى فى رمضان

يسأل قارئ: ما هى الأوقات المناسبة لممارسة رياضة المشى فى رمضان، حيث إننى حاولت المشى قبل الإفطار ولكنى شعرت بالتعب الشديد، خصوصا وأنا مريض سكر ولكنى أعالج بالتغذية العلاجية فقط ؟

تجيب على السؤال الدكتورة إيناس شلتوت أستاذة الأمراض الباطنية والسكر بقصر العينى قائلة : الكل يشكو من ثقل الحركة بعد الإفطار فى رمضان والجلوس أمام شاشات التليفزيون حتى موعد السحور، وحتى لا يزيد الوزن فى شهر رمضان لابد من التحكم فى السعرات الحرارية التى تدخل الجسم، مما يجعله يستخدم المخزون الأصلى والاحتياطى والذى يمكنه أن يحدث انقاصا للوزن بصورة عامة كما يساعد هذا التحكم على التعود على ممارسة الرياضة.

وتشير إلى أن الدراسات أكدت أن المشى لمدة ساعة أثناء اليوم يصلح النسبة بين الكوليسترول المفيد والضار، حيث إنه يرفع نسبة المفيدة ويهبط الضارة .

وأفضل وقت لممارسة رياضة المشى بالنسبة للشخص السليم والشخص المريض فى رمضان بعد الإفطار بساعتين أو فى الصباح الباكر ولكن لا ينصح بالمشى قبل الإفطار مباشرة حيث يقل معدل السكر فى الدم فى هذا الوقت وقد يشعر الصائم بالتعب أو الدوار اذا ما قرر المشى قبل الإفطار.

وتؤكد د. إيناس أن المشى مفيد جدا لمرضى السكر حيث يقوم بتنشيط الجهازين الدورى والهضمى والذى يؤدى بدوره إلى إفراز هرمونات وخاصة هرمون الانسولين الذى يفيد مريض السكر.

 

المواضيع المتشابهة

أعلى