اكلات مفيدة للذاكرة ، افضل الاكلات لتقوية الذاكرة عند الانسان

حنان المصرية

عضو ذهبي
اكلات مفيدة للذاكرة ، افضل الاكلات لتقوية الذاكرة عند الانسان

مشكلة النسيان السريع وضعف القدرة على الحفظ والاستيعاب ، ونظراً لأداء المخ وظيفته بكفاءة ودقة فإنه يحتاج إلى أكثر من 20 مغذيا لا تتواجد في مادة غذائية واحدة، لذا فإن التغذية المتكاملة لها تأثير مهم على وضع كفاءة المخ وسلامة ودقة أدائه لوظائفه الحيوية المرتبطة بقوة الذاكرة والاستيعاب والذكاء.

ولتقوية الذاكرة والقدرة على التركيز، يحتاج المخ غذائياً إلى مضادات الأكسدة لكثرة تعرضه للهجوم التأكسدي الضار المستمر من الشوارد الحرة التي تتولد فيه بمعدل أكبر نظراً لكثرة استهلاكه للأوكسجين بدرجة تفوق أعضاء الجسم الأخرى.

ومن أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة هي :-

images21.jpg

السمك الدهني : يحتوي على أحماض أوميغا -3 ، الأحماض الدهنية الأساسية التي تحمي الخلايا العصبية وأيضاً غني باليود والسيلنيوم والفيتامينات الضرورية لتقوية الذاكرة .

67554.jpeg

البصل :مفيد عندما يكون الشخص تحت ضغط ذهني وعضوي شديد لفترة طويلة ،كما أنه يخفف الدم فيحصل المخ على الأكسجين بشكل أفضل . وخاصة البصل الأحمر الضروري لتقوية الذاكرة وزيادة فاعلية الدماغ في التذكر .


images31.jpg

العنب: والذي يعد من أكثر الثمار قدرة على حفظ ذاكرة الإنسان.. ويؤكد الأطباء أن العنب إلى جانب التفاح، يعد غذاءً أساسياً وقياسي لصحة الإنسان وحمايته من الأمراض. ويعد العنب غني بفيتامين سي وبالفلافونويد التي تساعد الدماغ على التذكر.


images41-150x150.jpg

التفاح: فهو غذاء غني بالفيتامينات والمعادن ويعد من أكثر الأغذية فائدة للقلب والدماغ.. حيث أنه يساعد الدماغ على إنتاج الناقل العصبي “اسيتلشولاين” والذي يسهم بدرجة كبيرة في تنشيط الذاكرة. ويقوي التفاح من فاعلية الجهاز العصبي، ويمنح الدماغ قدرة على التذكر والصفاء.


443050-150x150.jpeg

الشمندر الأحمر: يقول الأطباء: إن الشمندر الأحمر يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وبالتالي وصول الأوكسجين إليه بكميات أكبر لاحتوائه على نسبة عالية من مادة “النايتريت” التي توسع الأوعية الدموية.. لذلك فإن الشمندر الأحمر، أو ما يطلق عليه اسم “الشمندر السكري”، يتمتع بخاصية كبيرة في زيادة كفاءة الذاكرة.


310093_185656554924425_1726404541_n-150x150.jpg

الجزر: يقوي الذاكرة لأنه ينشط عملية التمثيل العضوي في المخ وكذلك عصير الجزر يعمل على تنظيف الدم من السموم مما يمنح الشعور بالراحة والتخلص من الخمول والكسل .


13047-12-150x150.jpg


- التوت والتوت البري: يعد التوت من أكثر الفواكه احتواءً على مضادات الأكسدة، ويحتوي التوت البري على مركبات (Polyphenolic)والتي تساعد في الحماية ضد الأمراض العصبية و فقدان الذاكرة و التركيز


%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D8%B2-150x150.jpg


الكرز: يتمتع الكرز بقدرته على تقوية الذاكرة وحماية الدماغ، وكذلك حماية القلب.. وقد ورد ذكره في الكثير من الكتب والبحوث الصحية، بسبب احتواءه على مواد كيميائية تساعد في تنقية الدم ومكافحة الدهون وتقوية الذاكرة.
 

المواضيع المتشابهة

أعلى