اسباب وعلاج تقوس الظهر

ADMIN

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
Sep 10, 2006
المشاركات
23,661
الإقامة
Egypt
مرض تقوس الظهر يعاني منه الكثير من الأفراد وهو من الأمراض التي تصيب الرجال والنساء ولكن يكثر اصابة مرض تقوس الظهر لدي الفتيات بشكل أكبر.

ومرض تقوس الظهر يسبب مشكلة في شكل الظهر لدي الشخص المصاب خاصة اثناء السير والجلوس لظهور التواء واضح في شكل الظهر ولذلك يسمي لدي البعض بالتواء الظهر او التواء الفقرات كما يطلق عليه اعوجاج الظهر وفي السطور التالية نتحدث بالتفصيل عن هذا المرض واسباب وعلاجه.

%D8%AA%D9%82%D9%88%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B8%D9%87%D8%B1-%D8%A7%D8%B9%D9%88%D8%AC%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%B8%D9%87%D8%B1.jpg


ما هو تقوس الظهر
ان مرض تقوس الظهر عبارة عن انحناء فى منطقة أعلى الظهر بالعمود الفقرى مما يحدث خللا بوظائف العمود الفقرى وضعفها وبالتالى سهولة تقوس القامة بعدما كان وضعها الطبيعى مستقيما ويظهر التواء واحد في الظهر من الأعلي.

انواع تقوس الظهر
هناك انواع مختلفة لمرض تقوس الظهر تبعاً للشكل الذي يسببه الالتواء او التقوس لشكل الظهر وهما نوعان كما يلي:

1- الأحدب ان هذا النوع من انواع تقوس الظهر يتميز حداب من قبل الظهر العليا بشكل غير طبيعى أكثر من 50 درجة من إنحناء.

2- النوع الثاني من انواع تقوس الظهر هو التقوس الجنف فالشخص ذو الجنف لديه منحنى جانبى فى العمود الفقرى يكون على شكل حرف S أو C.

أسباب تقوس الظهر
هناك اسباب لتقوس الظهر تختلف حسب كل مريض وفي اغلب الأحيان في تكون خلقية ونذكر لكم الأسباب بالسطور التالية.
1-عيوب خلقية.
2-الإصابة منذ الطفولة بفيروس أو ميكروب أدى إلى تآكل جزء من الفقرات.
3- أسباب وعوامل وراثية.
4-شلل نصفى أدى إلى اعوجاج العمود الفقرى.
5- تقدم السن.

علاج تقوس الظهر
ان علاج تقوس الظهر كغيره من الامراض التي يكون الاستجابة فيها إلي العلاج حسب الحالة التي تتم معالجتها ففي حالات كثيرة يتم تناول ادوية وفي حالات اخري يتطلب الامر اجراء عمليات جراحية ويكون التدخل الجراحي في حالة كان اعوجاج الظهر ناتج عن شلل نصفي وقد يؤثر ذلك على الجهاز العصبي للشخص المصاب.
 
التعديل الأخير:

المواضيع المتشابهة

أحدث المواضيع

أعلى