ازيكوا يا شباب طبعا انا بعترف انى اتاخرت كتير بس لظروف والله
والحمد لله انى معاكوا من تانى
والحمد لله انى معاكوا من تانى
شوفوا بقا معايا اية النهاردة موضوع مهم اوى عاوزين نعرف احنا لية قولنا الكلام دا
وهل هو على اساس ولا كلام فاضى؟
ندخل فى الموضوع علطول
وهل هو على اساس ولا كلام فاضى؟
ندخل فى الموضوع علطول
هنتكلم عن ولاد البلد
اجدع ناااس
اجدع ناااس
بالكلمة السابقة يستقبلك أي شخص يقابلك ويسألك عن موطنك، أو "أنت منين"، وبلدك إيه.. ومن أنهي محافظة.. وما تكتشفه بعد ذلك أن مصر مفيهاش أجدع ناس.. لأن كل المحافظات معروفة بعيوب معينة.. تعال لتعرفها
فبالرغم من أننا أولاد بلد واحدة إلا أنك تجد أن كل محافظة لها طابعها المميز الذي يختلف عن المحافظة الأخرى، وتلاحظ ذلك في اللون الذي يسود أبنية المحافظة وأيضاً ألوان التاكسيات واللهجة أحيانا فالصعيدي تختلف لهجته عن الإسكندراني والبدوي والقاهري.
كل ما سبق شيء جميل لأن التنوع مطلوب ولكن الغريب والذي نرفضه أيضاً أننا نجد لكل محافظة ادعاء أو صفة سلبية تميزها عن الأخرى، وبات أبناء المحافظات المختلفة يعايرون ويسبون بعضهم بتلك الصفات غير المرغوب فيها، ولا أعرف كيف انتشرت هذه الصفات السلبية وما هو أساسها، ولكنها باتت معروفة للجميع وأصبح كل فرد من محافظة ما بإمكانه أن يستهزئ أو يسب فردا أخر من محافظة أخرى بناء على ما تشتهر به تلك المحافظة.
منوفي بخيل
تأتي المنوفية في مقدمة المحافظات التي يشتهر أبناءها بالـ "البخل" حتى أنك إذا استضفت أحداً في بيتك ولم تقدم له واجب الضيافة المعتاد تسمع فوراً ضيفك يقول لك " إنت إية منوفي!"، وأيضاً جاءت الأمثال الشعبية تؤكد ذلك ومنها "لو عدى عليك تعبان فوته ولو عدى عليك منوفي أقتله"، وباتت صفة البخل والشح ملتصقة بالمنافية، ولذلك انتشرت أيضاً النكات التي تطلق على المنايفة (منوفي الموطن) والتي تزعجهم كثيراً.
منوفي بخيل
تأتي المنوفية في مقدمة المحافظات التي يشتهر أبناءها بالـ "البخل" حتى أنك إذا استضفت أحداً في بيتك ولم تقدم له واجب الضيافة المعتاد تسمع فوراً ضيفك يقول لك " إنت إية منوفي!"، وأيضاً جاءت الأمثال الشعبية تؤكد ذلك ومنها "لو عدى عليك تعبان فوته ولو عدى عليك منوفي أقتله"، وباتت صفة البخل والشح ملتصقة بالمنافية، ولذلك انتشرت أيضاً النكات التي تطلق على المنايفة (منوفي الموطن) والتي تزعجهم كثيراً.
وتتقاسم دمياط وأهلها صفة البخل والحرص مع المنوفية وإن كان أشد قوة حتى أنه انتشرت نكتة قديمة شهرية بين المصريين عن مدى بخل أهل المنوفية ودمياط وهي تقول أن 3 أشخاص صعيدي ومنوفي ودمياطي كانوا يشربون عصيرا فسقطت 3 ذبابات في كوب كل منهم، وعلى الفور ترك الصعيدي كوب العصير أما المنوفي فقد أخرج الذبابة من الكوب وأكمل شرب العصير، ولكن الدمياطي أمسك الذبابة من جناحيها قائلاً : هاتي اللي شربتيه.. وإلا".
إسكندراني "طق حنك"
أما أهل إسكندرية تلك المدينة الجميلة فيشتهر أهلها بأنهم "طق حنك" أو بمعني بتوع كلام وبس ولا يوجد فعل، ولذلك فالكثير لا يعيرون انتباهاً لأقوال الإسكندرانية في لحظات الضيق والغضب وذلك وعلى حسب ما يتردد عنهم فهم لا ينفذون وعيدهم وتهديدهم، ويشتهر أهل بورسعيد بالـ"فشر" أو الكذب والمبالغة في ذاته فهو يعلى من شان نفسه كثيراً، وذلك كما جسد شخصيتهم تماما الفنان هاني رمزي في فيلمه "أبو العربي" والذي اعترض عليه أبناء بورسعيد.
أما أهل إسكندرية تلك المدينة الجميلة فيشتهر أهلها بأنهم "طق حنك" أو بمعني بتوع كلام وبس ولا يوجد فعل، ولذلك فالكثير لا يعيرون انتباهاً لأقوال الإسكندرانية في لحظات الضيق والغضب وذلك وعلى حسب ما يتردد عنهم فهم لا ينفذون وعيدهم وتهديدهم، ويشتهر أهل بورسعيد بالـ"فشر" أو الكذب والمبالغة في ذاته فهو يعلى من شان نفسه كثيراً، وذلك كما جسد شخصيتهم تماما الفنان هاني رمزي في فيلمه "أبو العربي" والذي اعترض عليه أبناء بورسعيد.
كما انتشرت أيضا حكايات عن أهل بورسعيد أنهم يمتازون بالكسل الشديد والتراخي في أداء العمل، ولست هنا في حاجة لأوضح كم يمتاز أهل بورسعيد بالجدية والحماس في العمل، ولا أعرف أيضا مصدر تلك الأقوال .
الصعيدي الذكي
ويعد الصعيدي أبرز من انتشرت حوله الحكايات والروايات والنكت وبات مشهوراً بين المصريين بأنه لا يتمتع بقدر كاف من الذكاء أو "غبي" كما يشاع عنهم، وذلك الأمر يغضب الصعايدة ووجه قبلي بأكمله الذين يرفضون تلك الشائعات التي لا أساس لها من الصحة وإن أكد البعض أن تلك الأقاويل ترجع إلى أن الاحتلال الإنجليزي هو من أطلقها عليهم حتى ينالوا من عزيمتهم ولا يجاهدون ضدهم.
الصعيدي الذكي
ويعد الصعيدي أبرز من انتشرت حوله الحكايات والروايات والنكت وبات مشهوراً بين المصريين بأنه لا يتمتع بقدر كاف من الذكاء أو "غبي" كما يشاع عنهم، وذلك الأمر يغضب الصعايدة ووجه قبلي بأكمله الذين يرفضون تلك الشائعات التي لا أساس لها من الصحة وإن أكد البعض أن تلك الأقاويل ترجع إلى أن الاحتلال الإنجليزي هو من أطلقها عليهم حتى ينالوا من عزيمتهم ولا يجاهدون ضدهم.
وسواء كان ذلك صحيحاً أم خطاً لا ننكر أن الكثير من رموز مصر الفكرية والثقافية من أصل صعيدي، كما يشتهر أهل الصعيد أيضاً بأن "دماغهم ناشفة" أي أنهم لا يرجعون في قرار اتخذوه ولذلك تجد نفسك تقول لصديقك العنيد "أنت دماغك ناشفة كدة ليه.. أنت صعيدي!". وطبعاً لم يعجب الصعايدة ذلك الكلام فسارعوا لاتهام إخوانهم الفلاحين بأنهم "ماكرين وخداعين" ويجب الحذر والاحتياط عند التعامل معهم.
كرم الشرقية
على النقيض من كل المحافظات تشتهر محافظة الشرقية بالكرم البالغ والزائد عن الحد، ويقال أن السبب في ذلك يرجع إلى حادثة شهيرة حيث تصادف مرور قطار في وقت الإفطار بشهر رمضان وتوقف في محطة الشرقية وقد سارع الشرقاويين بتقديم الإفطار لركاب القطار ولذلك يشاع عنهم أنهم "عزموا القطار"، ودون النظر لحقيقة تلك الحادثة من عدمها نجد أن الشرقاوية فعلا أهل كرم .
كرم الشرقية
على النقيض من كل المحافظات تشتهر محافظة الشرقية بالكرم البالغ والزائد عن الحد، ويقال أن السبب في ذلك يرجع إلى حادثة شهيرة حيث تصادف مرور قطار في وقت الإفطار بشهر رمضان وتوقف في محطة الشرقية وقد سارع الشرقاويين بتقديم الإفطار لركاب القطار ولذلك يشاع عنهم أنهم "عزموا القطار"، ودون النظر لحقيقة تلك الحادثة من عدمها نجد أن الشرقاوية فعلا أهل كرم .
أما محافظة المنصورة فيقال عنها أيضاً وسط الحرب الكلامية بين المحافظات أن فتياتها تتميز بالجمال الشديد، ولذلك فأن أي شاب من المنصورة إذا تصادف وجوده في محافظة أخرى فبالتأكيد سيسمع من يقول له "يا بختكم يا عم بناتكم حلويين جدا!".
ويقال أيضاً عن أبناء السواحل أن دمهم ثقيل جداً ولا يجيدون الهزار حيث هناك مقولة دائماً تقال عنهم وهي "مياه مالحة ووجوه كالحة" وذلك على اعتبار انهم يسكنون بمدن ساحلية ويستعملون ماء البحر المالح، ولذلك لم يسكت أبناء السواحل حيث قالوا عن إخوانهم القاهريين "مياه نيلي ووجوه براميلي" ولست أعرف حقيقة ما معني "ووجوه براميلي" واعتقد إنها جاءت للسجع ليس إلا.
كل ما سبق نرفضه تماماً ولا نؤيده ولكني في حيرة ولا أعرف سبباً له! فعل تعرف أنت، وما هي محافظتك؟ وما هو الشيء الإيجابي الذي يميزها؟
مصر.. أجدع ناس
مصر.. أجدع ناس
ويقال أيضاً عن أبناء السواحل أن دمهم ثقيل جداً ولا يجيدون الهزار حيث هناك مقولة دائماً تقال عنهم وهي مياه مالحة ووجوه كالحة..
انا خلصت عاوزين نعرف بقا لية احنا بنقول كدا