اعرف حبيبك 23

احساس

مؤسسي الموقع
إنضم
Sep 11, 2006
المشاركات
3,792
الإقامة
مصرية وافتخر



أحد حصون خيبر

khaybar.gif



259497307.jpg



520990_l.jpg


الحصن من الداخل


415004519.jpg


أطلال بيوت يهود خيبر

normal_694245375.jpg


أرض خيبر وما تضم من ثروات زراعية

%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9%20%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9%20%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D9%83%D9%86%20%D8%AE%D9%8A%D8%A8%D8%B1.jpg


باب أحد الحصون العملاقة لخيبر
normal_853052555.jpg


أحد عيون الماء التى تجرى أسفل حصون خيبر
rbe3=9.jpg


وابار اخرى

263111993.jpg


933431301.jpg


 

المواضيع المتشابهة

رد: اعرف حبيبك 23





يا جماعة خيبر مهمة جدا والى الآن اليهود مش نسيوها وعمرهم ما ينسوها لأنها كانت آخر وجود لهم وآخر فرصة لدس فسادهم فى جزيرة العرب قديما طبعا لأن الوضعه اختلف اليوم كثيرا.
خيبر كانت آخر حصن لليهود داخل حدود المسلمين وكانت أكبر حصن لليهود خاصة بعدما انتقل جزء من يهود بني قينقاع وبنى النضير اليه بعدما طردهم المسلمون من المدينة .
يهود خيبر هم اشد اليهود قساوة وعداوة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكانوا السبب في غزوة الأحزاب فهم من دبر لجمع قريش وغطفان وهم السبب في نقض بنى قريظة عهدهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وانضمامهم إلى الأحزاب فهم شر اليهود مجتمع في حصن واحد خيبر، فكان من حكمة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلمه إن اليهود لا عهد لهم ولا أمان انه التفت اليهم في فترة الهدنة مع قريش التفت لأشد الناس عداوة فكان فعلتهم بالأحزاب سبب كافى لحربهم.
جيش المسلمين:-
محرم سنة 7 هـ
1400 مسلم
استعمل النبى على المدينة سباع بن عرفطة الغفاري
لم يخرج من المسلمين إلا من خرج في الحديبية نفس ال 1400 فقط ومنع رسول الله صلى الله عليه وسلم المنافقون الذين رفضوا الخروج إلى عمرة الحديبية وأنزل الله تعالى فيهم " ‏سَيَقُولُالْمُخَلَّفُونَ إِذَا انطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَانَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَن يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ قُل لَّن تَتَّبِعُونَاكَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِن قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا بَلْكَانُوا لَا يَفْقَهُونَ إِلَّا قَلِيلًا‏[FONT=times new roman(arabic)] " [/FONT][‏الفتح‏:‏ 15‏]‏‏
وهؤلاء المنافقون لم يكونوا يريدون الخروج للقتال ولكن طمعا في الغنائم من خيبر.
إسلام أبو هريرة:
بعد خروج النبي صلى الله عليه وسلم إلى خيبر قدم أبو هريرة إلى المدينة وأعلن اسلامه وانطلق خلف المسلمين فضمه الرسول صلى الله عليه وسلم ومن معه اليهم.
المنافقون:-
المنافقون هم أشد الناس ولاء لليهود فما كانوا يتركونهم وهم من ساعدهم في غزوة الأحزاب فأرسل زعيمهم عبد الله بن أبي بن أبى سلول اليهم ليحذرهم وقال في كتابه لهم إن المسلمين قد خرجوا إليكم فخذوا حذركم ولا تخافوا فان عدتهم قليلة وهم ئرزمة قليلون فلما وصل الأمر لأهل خيبر ارسلوا إلى حلفائهم من غطفان وكنانة ليساعدوهم وجعلوا لهم نصف ثمار خيبر إن غلبوا المسلمين .
وبالفعل خرجت غطفان لنجدة اليهود لكن في طريقها سمعت حسا عاليا ولغطا فاعتقدت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أغار على أهليهم وأموالهم فرجعوا وتركوا اليهود وحدهم.
الطريق إلى خيبر:-
كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم دليلين فطلب اليهما الرسول صلى اللهعليه وسلم أن يسلكا أقصر الطرق التى تؤدى إلى شمال خيبر حتى يقطع عليهم طريق الفرار إلى الشام ويقطع غطفان عن مساعدتهم فانطلق الجيش حتى وصلوا إلى مفترق طرق متعدد لكل طريق اسمه فقال الدليل لرسول الله صلى االله عليه وسلم أي طريق نسلك فسأله الرسول صلى الله عليه وسلم عن اسم كل طريق فكان اسم الاول حزن فأبى النبى سلوكه وكان الثانى شاش فرفضه النبى كذلك وكان اسم الثالث حاطب فرفضه رسول الله وكان اسم الاخر حسيل إلى أن بقى واحدا فقال عمر ما اسمه فقالوا مرحب فاختاره رسول الله صلى الله عليه وسلم .
حصون خيبر:-
كانت خيبر أرض كبيرة مقسمة على جزئين من الحصون الجزء الأول يضم خمسة حصون هى :
حصن ناعم ، حصن الصعب بن معاذ ، حصن قلعة الزبير ، حصن أبى ، حصن النزار.

أما الجزء الثانى فيضم ثلاثة حصون:
حصن القموص الموجودون فيه من بني النضير .
حصن الوطيح ، حصن السلالم.
وقد دار القتال في الجزء الأول أما الجزء الثانى فقد استسلم من فيه بدون قتال.
وصول جيش المسلمين:-
لما أشرف المسلمون على خيبر كان الليل قد دخل فوقف رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعا الله تعالى قائلا:" ‏اللهم رب السموات السبع وما أظللن، ورب الأرضين السبع وما أقللن، ورب الشياطين وماأضللن، ورب الرياح وما أذرين، فإنا نسألك خير هذه القرية، وخير أهلها، وخير مافيها، ونعوذ بك من شر هذه القرية، وشر أهلها، وشر ما فيها، أقدموا، بسم الله‏"
فأقام المسلمون الخيام ليبيتوا ليلتهم إلى أن يطلع النهار وهنا جاء حباب بن المنذر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال :يارسول الله هذا المنزل أنزلكه الله أم هو الرأى في الحرب؟ قال النبي: بل هو الرأي . فقال حباب: يا رسول الله إن هذا المنزل قريب جدا من حصن نطاة وجميع مقاتلي خيبر فيها وهم يدرون أحوالنا ولا ندري أحوالهم وسهامهم تصل الينا وسهامنا لا تصل اليهم ولا نأمل من بياتهم وأيضا هذه النخلات ومكان خائر وأرض وخيمة لو أمرت بمكان خال عن هذه المفاسد نتخذه معسكرا فقال النبى صلى الله عليه وسلم : الرأي ما أشرت ثم تحول إلى مكان آخر.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأعطين الراية غدا رجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله فبات الكل يرجوا أن تكون الراية من نصيبه وفى الصباح سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن على بن أبى طالب فقال المسلمون :يا رسول الله هو يشتكى عينيه.فقال: فأرسلوا اليه فأتى فبصق رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه ودعا له فبرئ فأعطاه النبي صلى الله عليه وسلم الراية. فقال: يارسول الله أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا . فقال صلى الله عليه وسلم : انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم، ثم ادعهم إلى الإسلام، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه،فوالله، لأن يهدي الله بك رجلا واحدًا خير لك من أن يكون لك حمر النعم‏.
وكل هذا وخيبر لم تشعر بوجود المسلمين بعد فلما فتحوا الأبواب وخرجوا لزرعهم وابلهم ورأوا المسلمين قالوا محمد، والله محمد والخَمِيس ، ثم رجعوا هاربين إلى مدينتهم، فقال النبي صلى اللهعليه وسلم‏:‏ ‏‏الله أكبر، خربت خيبر، الله أكبر، خربت خيبر، إنا إذا نزلنا بساحةقوم فساء صباح المنذرين‏.
بدء المعركة:-
[FONT=times new roman(arabic)]1- [/FONT]حصن ناعم:-
وكان خط الدفاع الأول لليهود لمكانه الاستراتيجي، وكان هذا الحصن هوحصن مرحب البطل اليهودي الذي كان يعد بالألف‏.‏
خرج علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالمسلمين إلى هذا الحصن، ودعااليهود إلى الإسلام، فرفضوا هذه الدعوة، وبرزوا إلى المسلمين ومعهم ملكهم مرحب،فلما خرج إلى ميدان القتال دعا إلى المبارزة وخرج يخطر بسيفه يقول‏:‏
قد عَلِمتْ خيبر أني مَرْحَب ** شَاكِي السلاح بطل مُجَرَّب
إذا الحروب أقبلتْ تَلَهَّب[FONT=times new roman(arabic)] ** [/FONT]
فخرج له الصحابى عامر وهو يقول
قد علمت خيبر أني عامر ** شاكي السلاح بطل مُغَامِر
وتضاربا بالسيف إلى ضرب عامر اليهودى بسيفه ولما كان يشد سيفه ضرب في ركبته فمات منها وقال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن له أدرين وجمع بين اصبعيه إنه لجَاهِدٌ مُجَاهِد، قَلَّ عربي مَشَي بها مِثْلَه‏"
فدعا مرحب إلى المبارزة من جديد فخرج له على رضي الله عنه فضربه على رأسه فقتله وكان فتح الحصن على يديه رضي الله عنه واستمر القتال حول هذا الحصن أياما إلى أن ضعف اليهود وهربوا إلى الحصن الثانى وهو حصن الصعب وتركوا حصن ناعم بين يدى المسلمين.

[FONT=times new roman(arabic)]2- [/FONT]حصن الصعب بن معاذ:-
قام المسلمون بالهجوم عليه تحت قيادة الحباب بن المنذر الأنصاري، ففرضوا عليهالحصار ثلاثة أيام، وفي اليوم الثالث، دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم لفتح هذاالحصن دعوة خاصة‏.‏
روي ابن إسحاق أن بني سهم من أسلم أتوا رسول الله صلى الله عليهوسلم، فقالوا‏:‏ لقد جهدنا، وما بأيدينا من شيء، فقال‏:‏ ‏(‏اللهم إنك قد عرفتحالهم، وأن ليست بهم قوة، وأن ليس بيدي شيء أعطيهم إياه، فافتح عليهم أعظم حصونهاعنهم غَنَاء، وأكثرها طعامًا ووَدَكًا‏)‏‏.‏ فغدا الناس ففتح الله عز وجل حصن الصعببن معاذ، وما بخيبر حصن كان أكثر طعامًا وودكًا منه‏.‏
ولما ندب النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بعد دعائه لمهاجمة هذاالحصن كان بنو أسلم هم المقاديم في المهاجمة، ودار البراز والقتال أمام الحصن، ثمفتح الحصن في ذلك اليوم قبل أن تغرب الشمس، ووجد فيه المسلمون بعض المنجنيقاتوالدبابات‏.‏
ولأجل هذه المجاعة الشديدة التي ورد ذكرها في رواية ابن إسحاق، كانرجال من الجيش قد ذبحوا الحمير، ونصبوا القدور على النيران، فلما علم رسول الله صلىالله عليه وسلم بذلك نهي عن لحوم الحمر الإنسية‏.‏
[FONT=times new roman(arabic)]3- [/FONT]قلعة الزبير:-
وهو حصن منيع في رأس قُلَّةٍ ، لا تقدر عليه الخيل والرجال لصعوبته وامتناعه، ففرضعليه رسول الله صلى الله عليه وسلم الحصار، وأقام محاصرًا ثلاثة أيام، فجاء رجل مناليهود، وقال‏:‏ يا أبا القاسم، إنك لو أقمت شهرًا ما بالوا، إن لهم شرابًا وعيونًاتحت الأرض، يخرجون بالليل ويشربون منها، ثم يرجعون إلى قلعتهم فيمتنعون منك، فإنقطعت مشربهم عليهم أصحروا لك‏.‏ فقطع ماءهم عليهم، فخرجوا فقاتلوا أشد القتال، قتلفيه نفر من المسلمين، وأصيب نحو العشرة من اليهود، وافتتحه رسول الله صلى الله عليهوسلم‏.‏
[FONT=times new roman(arabic)]4- [/FONT]قلعة أبى:
وفرض المسلمون عليهم الحصار، وقام بطلان من اليهود واحد بعد الآخر بطلب المبارزة،وقد قتلهما أبطال المسلمين، وكان الذي قتل المبارز الثاني هو البطل المشهور أبودُجَانة سِمَاك بن خَرَشَة الأنصاري صاحب العصابة الحمراء‏.‏ وقد أسرع أبو دجانةبعد قتله إلى اقتحام القلعة، واقتحم معه الجيش الإسلامي، وجري قتال مرير ساعة داخلالحصن، ثم تسلل اليهود من القلعة، وتحولوا إلى حصن النزار آخر حصن في الشطرالأول‏.‏
[FONT=times new roman(arabic)]5- [/FONT]حصن النزار:-
وكان اليهود على شبه اليقين بأن المسلمين لا يستطيعون اقتحام هذه القلعة، وإن بذلواقصاري جهدهم في هذا السبيل، ولذلك أقاموا في هذه القلعة مع الذراري والنساء، بينماكانوا قد أخلوا منها القلاع الأربعة السابقة‏.‏
وفرض المسلمون على هذا الحصن أشد الحصار، وصاروا يضغطون عليهم بعنف،ولكون الحصن يقع على جبل مرتفع منيع لم يكونوا يجدون سبيلا للاقتحام فيه‏.‏ أمااليهود فلم يجترئوا للخروج من الحصن، وللاشتباك مع قوات المسلمين، ولكنهم قاومواالمسلمين مقاومة عنيدة برشق النبال، وبإلقاء الحجارة‏.‏
وعندما استعصى حصن النزار على قوات المسلمين، أمر النبي صلى اللهعليه وسلم بنصب آلات المنجنيق فقذف به المسلمون الحصن فأوقعوا الخللفي جدران الحصن، واقتحموه، ودار قتال مرير في داخل الحصن انهزم أمامه اليهود هزيمةمنكرة، وذلك لأنهم لم يتمكنوا من التسلل من هذا الحصن كما تسللوا من الحصون الأخري،بل فروا من هذا الحصن تاركين للمسلمين نساءهم وذراريهم‏.‏
وبعد فتح هذا الحصن المنيع تم فتح الشطر الأول من خيبر، وهي ناحيةالنَّطَاة والشَّقِّ، وكانت في هذه الناحية حصون صغيرة أخري إلا أن اليهود بمجردفتح هذا الحصن المنيع أخلوا هذه الحصون، وهربوا إلى الشطر الثاني من بلدة خيبر‏.‏
فتح الشطر الثاني من خيبر‏
ولما أتم رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح ناحية النطاة والشق،تحول إلى أهل الكتيبة التي بها حصن القَمُوص‏:‏ حصن بني أبي الحُقَيْق من بنيالنضير، وحصن الوَطِيح والسُّلالم، وجاءهم كل فَلِّ كان انهزم من النطاة والشق،وتحصن هؤلاء أشد التحصن‏.‏
فلما أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى هذه الناحيةـ الكتيبة ـ فرض على أهلها أشد الحصار، ودام الحصار أربعة عشر يومًا، واليهود لايخرجون من حصونهم، حتى همّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينصب عليهم المنجنيق،فلما أيقنوا بالهلكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلح‏.‏
 
رد: اعرف حبيبك 23

المفاوضة‏‏



وأرسل ابن أبي الحُقَيْق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أنزلفأكلمك‏؟‏ قال‏:‏ ‏(‏نعم‏)‏، فنزل، وصالح على :-


حقن دماء مَنْ في حصونهم من المقاتلة،


وترك الذرية لهم،


ويخرجون من خيبر وأرضها بذراريهم،


ويخلون بين رسول الله صلى اللهعليه وسلم وبين ما كان لهم من مال وأرض،


وعلى الصفراء والبيضاء ـ أي الذهب والفضة ـوالكُرَاع والْحَلْقَة إلا ثوبًا على ظهر إنسان ،


فقال رسول الله صلى الله عليهوسلم‏:‏ ‏(‏وبرئت منكم ذمة الله وذمة رسوله إن كتمتموني شيئا‏)‏، فصالحوه على ذلك ،وبعد هذه المصالحة تم تسليم الحصون إلى المسلمين، وبذلك تم فتح خيبر‏.‏



قتل ابني أبي الحقيق لنقض العهد‏‏



وعلى رغم هذه المعاهدة غيب ابنا أبي الحقيق مالا كثيرا، غيبامَسْكًا فيه مال وحُلُي لحيي بن أخطب، كان احتمله معه إلى خيبر حين أجليت النضير‏.‏


قال ابن إسحاق‏:‏ وأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بكِنَانةالربيع، وكان عنده كنز بني النضير، فسأله عنه، فجحد أن يكون يعرف مكانه، فأتي رجلمن اليهود فقال‏:‏ إني رأيت كنانة يطيف بهذه الخربة كل غداة، فقال رسول الله صلىالله عليه وسلم لكنانة‏:‏ ‏(‏أرأيت إن وجدناه عندك أأقتلك‏؟‏‏)‏ قال‏:‏ نعم، فأمربالخربة، فحفرت، فأخرج منها بعض كنزهم، ثم سأله عما بقي، فأبي أن يؤديه‏.‏ فدفعهإلى الزبير، وقال‏:‏ عذبه حتى نستأصل ما عنده، فكان الزبير يقدح بزند في صدره حتىأشرف على نفسه، ثم دفعه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى محمد بن مسلمة، فضرب عنقهبمحمود بن مسلمة ـ وكان محمود قتل تحت جدار حصن ناعم، ألقي عليه الرحي، وهو يستظلبالجدار فمات ـ‏.‏


وسبي رسول الله صلى الله عليه وسلم صفية بنت حيي بن أخطب، وكانت تحتكنانة بن أبي الحقيق، وكانت عروسًا حديثة عهد بالدخول‏.‏



قسمة الغنائم‏‏



وأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجلي اليهود من خيبر،فقالوا‏:‏ يا محمد، دعنا نكون في هذه الأرض، نصلحها، ونقوم عليها، فنحن أعلم بهامنكم، ولم يكن لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولا لأصحابه غلمان يقومون عليها،وكانوا لا يفرغون حتى يقوموا عليها، فأعطاهم خيبر على أن لهم الشطر من كل زرع، ومنكل ثمر، ما بدا لرسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقرهم، وكان عبد الله بن رواحةيخرصه عليهم‏.‏


وقسم أرض خيبر على ستة وثلاثين سهمًا، جمع كل سهم مائة سهم، فكانتثلاثة آلاف وستمائة سهم، فكان لرسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين النصف منذلك وهو ألف وثمانمائة سهم، لرسول الله صلى الله عليه وسلم سهم كسهم أحد المسلمين،وعزل النصف الآخر، وهو ألف وثمانمائة سهم، لنوائبه وما يتنزل به من أمور المسلمين،وإنما قسمت على ألف وثمانمائة سهم لأنها كانت طعمة من الله لأهل الحديبية من شهدمنهم ومن غاب، وكانوا ألفا وأربعمائة، وكان معهم مائتا فرس، لكل فرس سهمان، فقسمتعلى ألف وثمانمائة سهم، فصار للفارس ثلاثة أسهم، وللراجل سهم واحد‏.‏


ويدل على كثرة مغانم خيبر ما رواه البخاري عن ابن عمر قال‏:‏ ماشبعنا حتى فتحنا خيبر، وما رواه عن عائشة قالت‏:‏ لما فتحت خيبر قلنا‏:‏ الآن نشبعمن التمر ، ولما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة رد المهاجرون إلىالأنصار منائحهم التي كانوا منحوهم إياها من النخيل حين صار لهم بخيبر مال ونخيل‏.


قدوم جعفر بن أبي طالب والأشعريين‏‏



وفي هذه الغزوة قدم عليه ابن عمه جعفر بن أبي طالب وأصحابه، ومعهمالأشعريون أبو موسى وأصحابه‏.‏


قال أبو موسي‏:‏ بلغنا مخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحنباليمن، فخرجنا مهاجرين إليه ـ أنا وأخوان لي ـ في بضع وخمسين رجلاً من قومي، ركبناسفينة، فألقتنا سفينتنا إلى النجاشي بالحبشة، فوافقنا جعفرًا وأصحابه عنده، فقال‏:‏إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثنا وأمرنا بالإقامة، فأقيموا معنا، فأقمنا معهحتى قدمنا فوافقنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حين فتح خيبر، فأسهم لنا، وما قسملأحد غاب عن فتح خيبر شيئا إلا لمن شهد معه، إلا لأصحاب سفينتنا مع جعفر وأصحابه،قسم لهم معهم‏.‏


ولما قدم جعفر على النبي صلى الله عليه وسلم تلقاه وقَبَّلَ ما بينعينيه وقال‏:‏ ‏(‏والله ما أدري بأيهما أفرح‏؟‏ بفتح خيبر أم بقدوم جعفر‏)‏‏.‏


وكان قدوم هؤلاء على أثر بعث الرسول صلى الله عليه وسلم إلى النجاشيعمرو بن أمية الضمري يطلب توجيههم إليه، فأرسلهم النجاشي على مركبين، وكانوا ستةعشر رجلاً، معهم من بقي من نسائهم وأولادهم، وبقيتهم جاءوا إلى المدينة قبل ذلك‏.‏



الزواج بصفية‏‏



ذكرنا أن صفية جعلت في السبايا حين قتل زوجها كِنَانة بن أبي الحقيقلغدره، ولما جمع السبي جاء دحية بن خليفة الكلبي، فقال‏:‏ يا نبي الله، أعطني جاريةمن السبي، فقال‏:‏ اذهب فخذ جارية، فأخذ صفية بنت حيي، فجاء رجل إلى النبي صلى اللهعليه وسلم فقال‏:‏ يا نبي الله، أعطيت دحية صفية بنت حيي سيدة قريظة وبني النضير،لا تصلح إلا لك، قال‏:‏ ‏(‏ادعوه بها‏)‏‏.‏ فجاء بها، فلما نظر إليها النبي صلىالله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏خذ جارية من السبي غيرها‏)‏، وعرض عليها النبي صلى اللهعليه وسلم الإسلام فأسلمت، فأعتقها وتزوجها، وجعل عتقها صداقها، حتى إذا كان بسدالصهباء راجعًا إلى المدينة حلت، فجهزتها له أم سليم، فأهدتها له من الليل، فأصبحعروسًا بها، وأولم عليها بحيس من التمر والسمن والسَّوِيق، وأقام عليها ثلاثة أيامفي الطريق يبني بها‏.‏


ورأى بوجهها خضرة، فقال‏:‏ ‏(‏ما هذا‏؟‏‏)‏ قالت‏:‏ يا رسول الله،رأيت قبل قدومك علينا كأن القمر زال من مكانه، وسقط في حجري، ولا والله ما أذكر منشأنك شيئا، فقصصتها على زوجي، فلطم وجهي‏.‏ فقال‏:‏ تمنين هذا الملك الذيبالمدينة‏.


أمر الشاة المسمومة‏



ولما اطمأن رسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر بعد فتحها أهدت لهزينب بنت الحارث، امرأة سَلاَّم بن مِشْكَم، شاة مَصْلِيَّةً، وقد سألت أي عضو أحبإلى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ فقيل لها‏:‏ الذراع، فأكثرت فيها من السم، ثمسمت سائر الشاة، ثم جاءت بها، فلما وضعتها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلمتناول الذراع، فَلاَكَ منها مضغة فلم يسغها، ولفظها، ثم قال‏:‏ ‏(‏إن هذا العظمليخبرني أنه مسموم‏)‏، ثم دعا بها فاعترفت، فقال‏:‏ ‏(‏ما حملك على ذلك‏؟‏‏)‏قالت‏:‏ قلت‏:‏ إن كان ملكًا استرحت منه، وإن كان نبيًا فسيخبر، فتجاوز عنها‏.‏


وكان معه بِشْر بن البراء بن مَعْرُور، أخذ منها أكلة فأساغها، فماتمنها‏.‏


واختلفت الروايات في التجاوز عن المرأة وقتلها، وجمعوا بأنه تجاوزعنها أولا، فلما مات بشر قتلها قصاصا‏.‏



قتلى الفريقين في معارك خيبر‏



وجملة من استشهد من المسلمين في معارك خيبر 16، أربعة منقريش وواحد من أشْجَع، وواحد من أسْلَم، وواحد من أهل خيبر والباقون من الأنصار‏.‏


ويقال‏:‏ إن شهداء المسلمين في هذه المعارك 81 رجلاً‏.‏


أما قتلي اليهود فعددهم 93


ولما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر، بعث مُحَيِّصَة بنمسعود إلى يهود فَدَك، ليدعوهم إلى الإسلام، فأبطأوا عليه، فلما فتح الله خيبر قذفالرعب في قلوبهم، فبعثوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يصالحونه على النصف منفدك بمثل ما عامل عليه أهل خيبر، فقبل ذلك منهم، فكانت فدك لرسول الله صلى اللهعليه وسلم خالصة؛ لأنه لم يُوجِف عليه المسلمون بخيل ولا ركاب‏.


وادي القُرَي‏



ولما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من خيبر، انصرف إلى واديالقري، وكان بها جماعة من اليهود، وانضاف إليهم جماعة من العرب‏.‏


فلما نزلوا استقبلتهم يهود بالرمي، وهم على تعبئة، فقتل مِدْعَم ـعَبْدٌ لرسول الله صلى الله عليه وسلم ـ فقال الناس‏:‏ هنيئا له الجنة، فقال النبيصلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏كلا، والذي نفسي بيده، إن الشَّمْلَة التي أخذها يوم خيبرمن المغانم، لم تصبها المقاسم، لتشتعل عليه نارًا‏)‏، فلما سمع بذلك الناس جاء رجلإلى النبي صلى الله عليه وسلم بشِرَاك أو شراكين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏‏(‏شراك من نار أو شراكان من نار‏)‏‏.‏


ثم عَبَّأ رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه للقتال، وصَفَّهم،ودفع لواءه إلى سعد بن عبادة، وراية إلى الحُبَاب بن المنذر، وراية إلى سهل بنحُنَيْف، وراية إلى عباد بن بشر، ثم دعاهم إلى الإسلام فأبوا، وبرز رجل منهم، فبرزإليه الزبير بن العوام فقتله، ثم برز آخر فقتله، ثم برز آخر فبرز إليه علي بن أبيطالب رضي الله عنه فقتله، حتى قتل منهم أحد عشر رجلاً، كلما قتل منهم رجل دعا منبقي إلى الإسلام‏.‏


وكانت الصلاة تحضر هذا اليوم، فيصلي بأصحابه، ثم يعود، فيدعوهم إلىالإسلام وإلى الله ورسوله، فقاتلهم حتى أمسوا، وغدا عليهم فلم ترتفع الشمس قيد رمححتى أعطوا ما بأيديهم، وفتحها عنوة، وغَنَّمَهُ اللهُ أموالهم، وأصابوا أثاثاومتاعًا كثيرًا‏.‏


وأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بوادي القري أربعة أيام‏.‏ وقسمعلى أصحابه ما أصاب بها، وترك الأرض والنخل بأيدي اليهود، وعاملهم عليها ـ كما عاملأهل خيبرـ‏.‏



تَيْمَـــاء‏‏



ولما بلغ يهود تيماء خبر استسلام أهل خيبر ثم فَدَك ووادي القُرَي،لم يبدوا أي مقاومة ضد المسلمين، بل بعثوا من تلقاء أنفسهم يعرضون الصلح، فقبل ذلكمنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقاموا بأموالهم‏.‏ وكتب لهم بذلك كتابا وهاكنصه‏:‏ هذا كتاب محمد رسول الله لبني عاديا، أن لهم الذمة، وعليهم الجزية، ولا عداءولا جلاء، الليل مد، والنهار شد، وكتب خالد بن سعيد‏.‏



العودة إلى المدينة‏



ثم أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم في العودة إلى المدينة، وفيالطريق أشرف الناس على واد فرفعوا أصواتهم بالتكبير‏:‏ ‏(‏الله أكبر، الله أكبر، لاإله إلا الله‏)‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏أربعوا على أنفسكم، إنكملا تدعون أصَمَّ ولا غائبا، إنكم تدعون سميعا قريبا‏)‏‏.‏


وبعد النظر في تفصيل معارك خيبر، يبدو أن رجوع النبي صلى الله عليهوسلم كان في أواخر صفر أو في ربيع الأول سنة 7 هـ‏.‏



سرية أبَان بن سعيد‏



كان النبي صلى الله عليه وسلم يعرف أكثر من كل قائد عسكري أن إخلاءالمدينة تماما بعد انقضاء الأشهر الحرم ليس من الحزم قطعًا، بينما الأعراب ضاربةحولها، تطلب غرة المسلمين للقيام بالنهب والسلب وأعمال القرصنة ؛ ولذلك أرسل سريةإلى نجد لإرهاب الأعراب تحت قيادة أبان بن سعيد، بينما كان هو إلى خيبر، وقد رجعأبان بن سعيد بعد قضاء ما كان واجبًا عليه، فوافي النبي صلى الله عليه وسلم بخيبر،وقد افتتحها‏.‏


والأغلب أن هذه السرية كانت في صفر سنة 7هـ، وقد ورد ذكرها فيالبخاري‏.‏ قال ابن حجر‏:‏ لم أعرف حال هذه السرية‏.‏


بقية السرايا والغزوات في السنةالسابعة مع غزوة ذات الرقاع من اشد الغزوات قربا إلى القلب انها الغزوة الدامية ارجو انكم ما تفوتهوها


فانتظروها بإذن الله تعالى .
 
رد: اعرف حبيبك 23

بسم اللة مشاء اللة كم هائل من المعلومات ربنا يذيدك علما
 
رد: اعرف حبيبك 23

بارك الله فيكي احساس معلومات كتيرة ومفيدة
لازم الواحد يعرف الحجات دي كويس ويفتخر بدينه وسيرة نبيه والصور عجبتني أوي
 
رد: اعرف حبيبك 23

بوب

ربنا يبارك فيك ويزيدك من علمه ويحببك فى حبيبه ومصطفاه محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم

جزيت الفردوس
 
رد: اعرف حبيبك 23

مصرية على حق

منورانى يا قمر
واهم شئ لنا كمسلمين هو أن نعرف كل شئ عن حبيبنا صلى الله عليه وسلم حتى نقتدى به فى كل أغعاله وأقواله

بارك الله فيك حبيبتى ورزقك من فضله
 
رد: اعرف حبيبك 23

يسلمووو اديكى احساس بجد معلومات مفيدة واشياء نحنا لازم نعرفها عن دينا لحتى نقدر نرجع زى زمان اسياد العالم ونمشى ع طريق النبى عليه الصلاة والسلام ,,,,
اهم شى انو نغير مابانفسنا حتى انو ربنا يساعدنا
تحياتى
 
رد: اعرف حبيبك 23

قمر مزاجى

يارب فعلا نرجع زى زمان ونكون اسياد العالم نقود الناس الى الهداية والى الاسلام

منورانى يا قمر بارك الله فيك وجزيت الفردوس
 
رد: اعرف حبيبك 23

سلمت لنا يمينك اختنا الفاضله علي هذا النقل الطيب

اسال الله جل وعلا ان يجعله بموازين حسناتك يوم القيامه

وان ينصر الاسلام ويعز المسلمين

،،

،

اسمي ودي
 
رد: اعرف حبيبك 23

أسير

بارك الله فيك وشكرا على وجودك

وهذه السلسلة اسال الله ان يجعلها خالصة لوجه الكريم ليست منقولة ولله الحمد من اى منتدى اخر بل هى من كتب السيرة ومما اجراه الله فى قلبى وعقلى

جزاك الله خيرا
 

أحدث المواضيع

أعلى