اعرف حبيبك 21 الحديبيية

احساس

مؤسسي الموقع
إنضم
Sep 11, 2006
المشاركات
3,792
الإقامة
مصرية وافتخر



صار المسلمون الآن قوة لا يستهان بها وربنا سبحانه وتعالى ثبت مكانتهم العالية في قلب شبه الجزيرة العربية كلها المسلمون كلهم بلا استثناء في شوق لزيارة بيت الله الحرام وأداء شعائر العمرة أو الحج التى صدهم المشركين عنها لوقت طويل منذ الهجرة وقبلها كذلك.

رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم:-

أرى الله سبحانه وتعالى رسوله الكريم رؤيا حق في منامه فرأى أنه دخل مكة وأصحابه والمسجد الحرام وأخذ مفاتيح الكعبة وطافوا واعتمروا وحلق بعض المسلمين رؤوسهم وقصر البعض الآخر .
فلما استيقظ اخبر الصحابة رضي الله عنهم ففرحوا جدا واخبرهم الرسول صلى الله عليه وسلم أنه خارج إلى العمرة فقرر الصحابة الخروج معه صلى الله عليه وسلم.

الخروج:

جهز المسلمين حالهم وثيابهم وخرجوا للعمرة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم

الاثنين 1 ذى القعدة سنة 6 هـ
1400 مسلم أو 1500 من المعتمرين
صحبة الرسول زوجته أم سلمة
استخلف على المدينة ابن أم مكوم وقيل نميلة الليثي
لم يأخذ سلاح إلا السيوف في القرب.

التحرك :

خرج المسلمون من المدينة حتى وصلوا ذى الحليفة فقلدوا الهدى وأحرموا بالعمرة ليأمن كل من في طريقه أن المسلمون خرجوا للعمرة وليس للحرب.
أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم من يتقصى له اخبار قريش فذهب فردا من خزاعة وعاد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بعسفان وقال له إن كعب بن لؤي يجمع الأحابيش لقتال المسلمين فجمع رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه يستشيرهم ايكملون الطريق إلى العمرة أم يتوقفون لقتال الأحابيش فقال أبو بكر رضي الله عنه : الله ورسوله أعلم إنما جئنا معتمرين لم نجئ لقتال أحد ولكن من حال بيننا وبين البيت قاتلناه فقال النبى صلى الله عليه وسلم : فروحوا. فراحوا مكملين طريقهم إلى العمرة.

23.gif


محاولات صد المسلمين عن البيت:-

لما علمت قريش بخروج رسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابه عقدت مجلس استشارى وقررت صد المسلمين عن البيت مهما تكلف الأمر فأرسلت خالد بن الوليد بقيادة 200 فارس إلى كراع الغميم وهو الطريق الرئيسى إلى مكة فرابط منتظرا المسلمين حتى وصلوا وصلوا الظهر فلاحظ خالد أن المسليمن يصلون تاركين سيوفهم فقرر أن يأخذهم على غفلة وهم في صلاتهم ويقتلهم وانتظر حتى صلاة العصر .
هنا أنزل الله تعالى على نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف فصلاها المسلمون نصفهم يصلى ركعتين والنصف يحرسهم فإذا انتهت الركعتين صلى النصف الثانى وخرج النصف الأول للحراسة ففاتت الفرضة على خالد .
ولما علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بأمر خالد قرر أن يأخذ طريقا غير الطريق الرئيسى فسلك المسلمون طريقا وعرا يؤدى إلى مكة ليتفادوا القتال مع خالد .

الوساطة بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وقريش:-

بديل بن ورقاء الخزاعى ذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفر من خزاعة وكانت خزاعة موضع سر رسول الله صلى الله عليه وسلم وثقته وقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إني تركت كعب بن لؤي نزل عند الحديبية ومعه الكثيرين ومعه النساء والإبل وهم مقاتلوك وصادوك عن البيت . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : انا لم نجئ لقتال أحد ولكن جئنا معتمرين وان قريشا قد أنهكتهم الحرب وأضرت بهم فإن شاؤوا ماددتهم ويخلوا بينى وبين الناس وإن شاءوا أن يدخلوا فيما دخل الناس فيه فعلوا وإلا فقد جموا وإن أبوا إلا القتال فوالذى نفسى بيده لأقاتلنهم على أمرى هذا حتى تنفرد سالفتى أو ليننفذن الله أمره.
قال بديل :سأبلغهم ما تقول فذهب إلى قريش وقال : أني قد جئتكم من عند هذا الرجل وسمعته يقول قولا فإن شئتم عرضته عليكم. فقال السفهاء منهم لا حاجة لنا أن تحدثنا عن بشئ. وقال ذوى الخبرة هات ما سمعته. فقال لهم كل ما أخبره به رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرادت قريش أن تتأكد فأرسلت
مكرز بن حفص :- فقال رسول الله هذا رجل غادر . فلما تكلم معه أخبره الرسول بنفس ما اخبر به بديل فذهب واخبر قريش بما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وتتابعت رسل قريش على رسول الله صلى الله عليه وسلم لهدفين الأول أنهم مرعوبين أن يكون رسول الله قادم لحربهم وهم أصبحوا ضعفاء لا يقدرون على الحرب خاصة بعدما اصابهم من قلة في التجارة وقلة في الطعام .
الثانى انه لو كان الرسول صلى الله عليه وسلم قادم للعمرة فعلا فهم لا يريدون للمسلمين أن يؤدوا عمرتهم كبر في نفوسهم يريدون أن يصدوا المسلمين عن أداء مناسك اسلامهم .

الحليس بن علقمة :- كان رسول ثالث من رسل قريش ذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولما رأى البدن مساقة معهم ورأى انها هدى جميلة وكانت قبيلة الحليس يحبون تجميل اغنامهم اعجبه امر المسلمين خاصة أنهم يلبون تلبية العمرة وهم محرمين بثيابهم البيضاء فقال: سبحان الله ما ينبغى لهؤلاء أن يصدوا عن البيت.
وذهب إلى قريش وقال لهم ما ارى أن يصدوا وعرض عليهم أن يدعوهم يدخلون لأداء عمرتهم.

عروة بن مسعود الثقفى:- ذهب الرسول الجديد إلى نبى الله محمد صلى الله عليه وسلم ليعرض عليه خطة صلح مع قريش فقال له : أي محمد أرأيت لو استأصلت قومك، هل سمعت بأحد من العرب اجتاح أهله قبلك، وإن تكن الأخري فوالله إني لا أري وجوها، وإني أري أوباشا من الناس خليقاً أن يفروا ويدعوك، قال له أبو بكر‏:‏ امصص بَظْر اللات، أنحن نفر عنه‏؟‏ قال‏:‏ من ذا‏؟‏ قالوا‏:‏ أبو بكر، قال‏:‏ أما والذي نفسي بيده لولا يد كانت عندي لم أجْزِكَ بها لأجبتك‏.‏ وجعل يكلم النبي صلى الله عليه وسلم، وكلما كلمه أخذ بلحيته، والمغيرة بن شعبة عند رأس النبي صلى الله عليه وسلم، ومعه السيف وعليه المِغْفَرُ، فكلما أهوي عروة إلى لحية النبي صلى الله عليه وسلم ضرب يده بنعل السيف، وقال‏:‏ أخر يدك عن لحية رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرفع عروة رأسه، وقال‏:‏ من ذا‏؟‏ قالوا‏:‏ المغيرة بن شعبة، فقال‏:‏ أي عُذَر، أو لستُ أسعي في غَدْرَتِك‏؟‏ وكان المغيرة صَحِبَ قوماً في الجاهلية فقتلهم وأخذ أموالهم، ثم جاء فأسلم، فقال النبـي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏أما الإسلام فأقبلُ، وأما المال فلست منـه فـي شيء‏)‏ ‏(‏وكان المغيرة ابن أخي عروة‏)‏‏.‏
وطوال الوقت ينظر عروة إلى اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكيف يعظمونه ويحبونه ولما عاد إلى قريش قال لهم : والله لقد وفدت على الملوك، على قيصر وكسري والنجاشي، والله ما رأيت ملكاً يعظمه أصحابه ما يعظم أصحاب محمد محمداً، والله إن تَنَخَّمَ نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم، فدلك بها وجهه وجلده، وإذا أمرهم ابتدروا أمره، وإذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوئه، وإذا تكلم خفضوا أصواتهم عنده، وما يُحِدُّون إليه النظر تعظيماً له، وقد عرض عليكم خطة رُشْدٍ فاقبلوها‏.‏

مسجد الحديبية
029532.jpg

طائشوا قريش:-

اشتدت رغبة كبار وزعماء قريش إلى الصلح مع النبى صلى الله عليه وسلم فطاشت عقول صغارهم وشبابهم فكيف تعقد قريشا صلحا مع المسلمين فقرروا الخروج ليلا ليستفزوا المسلمين ويدمروا معسكرهم .
بالفعل خرج منهم 70 أو 80 نزلوا من جبل التنعيم وحاولوا التسلل إلى معسكر المسلمين إلا إن قائد الحرس الشجاع اليقظ محمد بن مسلمة اعتقلهم جميعا .
حتى يثبت رسول الله صلى الله عليه وسلم حسن نيته لقريش اطلق سراح شبابهم وعفا عنهم وهنا نزل قول الله تعالى " ‏‏وَهُوَ الَّذِيكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُم بِبَطْنِ مَكَّةَ مِن بَعْدِأَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ‏[FONT=times new roman(arabic)]"[/FONT]‏[‏الفتح‏:‏ 24‏]‏

عثمان بن عفان سفيرا:-


أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يؤكد لقريش حسن نواياه فقرر أن يرسل سفيرا من طرفه إلى قريش فطلب من عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن يذهب اليهم فقال عمر رضي الله عنه : يا رسول الله، ليس لي أحد بمكة من بني عدي بن كعب يغضب لي إن أوذيت، فأرسل عثمان بنعفان، فإن عشيرته بها، وإنه مبلغ ما أردت، فدعاه، وأرسله إلى قريش، وقال‏:‏ أخبرهمأنا لم نأت لقتال، وإنما جئنا عماراً، وادعهم إلى الإسلام، وأمره أن يأتي رجالاًبمكة مؤمنين، ونساء مؤمنات، فيبشرهم بالفتح، ويخبرهم أن الله عز وجل مظهر دينهبمكة، حتى لا يستخفي فيها أحد بالإيمان‏.‏


فانطلق عثمان حتى مر على قريش بِبَلْدَح، فقالوا‏:‏ أين تريد‏؟‏فقال‏:‏ بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم بكذا وكذا، قالوا‏:‏ قد سمعنا ما تقول،فانفذ لحاجتك، وقام إليه أبان ابن سعيد بن العاص، فرحب به ثم أسرج فرسه، فحمل عثمانعلى الفرس، وأجاره وأردفه حتى جاء مكة، وبلغ الرسالة إلى زعماء قريش، فلما فرغعرضوا عليه أن يطوف بالبيت، فرفض هذا العرض، وأبي أن يطوف حتى يطوف رسول الله صلىالله عليه وسلم‏.‏


اشاعة مقتل عثمان :-

حبست قريش عثمان رضي الله عنه لديها لوقت طويل ليتشاورا بينهم فيما اخبرهم به ويعطوه الرد ليذهب به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن حبسته طالت واشيع بين المسلمين أن قريشا قد قتلته وثار المسلمون جميعا فذهب اليهم المصطفى صلى الله عليه وسلم وقال: لا نبرح حتى نناجز القوم ودعا أصحابه جميعا لمبايعته على إلا يفروا وأن يبايعوه على الموت فبايعوه وكان أول المبايعين أبو سنان الأسدي وبايعه سلمة بن الأكوع ثلاث مرات في الأول والوسط واخر البيعة ولم يتخلف عن البيعة إلا رجل من المنافقين هو جد بن قيس.
وسميت هذه بيعة الرضوان فأنزل الله تعالى قوله [FONT=times new roman(arabic)]"[/FONT] لَقَدْ رَضِيَاللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَالشَّجَرَةِ‏[FONT=times new roman(arabic)] " [/FONT]الآية ‏[‏الفتح‏:‏ 18‏[FONT=times new roman(arabic)]][/FONT]

لم يمض وقت طويل إلا وجاء عثمان بن عفان فطمئن رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه وبايعه عثمان على ما بايعه عليه الناس.

لنا العبرة يا احبابى المسلمون بقيادة النبى صلى الله عليه وسلم هبوا وقرروا الحرب لأن المشركين قتلوا رجلا واحدا من المسلمين رجل واحد فقط ونحن اليوم كم يقتل من اليهود والنصارى اصبح دمنا مشاعاً مباحاً ولا يتحرك ساكن ولا نهب لنصرة شهدائنا اسأل الله تعالى أن يرحمنا ويغفر لنا.
 

المواضيع المتشابهة

رد: اعرف حبيبك 21 الحديبيية

موقف قريش:-

عرفت قريش بما جرى من بيعة المسلمين لرسول الله صلى الله عليه وسلم على حرب مكة ليثأروا لعثمان رضي الله عنه وهنا راحوا يفكرون سريعا ليخرجوا من هذا الموقف الصعب فأرسلوا سهيل بن عمرو ليبرم الصلح مع المسلمين وشددوا أن الصلح يجب أن يقوم على عودة المسلمين هذا العام بلا عمرة وعودتهم العام المقبل فلما رأى النبى صلى الله عليه وسلم سهيل قال للمسلمين : قد سهل لكم أمركم أراد القوم الصلح حين بعثوا هذا الرجل .
الصلح :-

دخل سهيل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتكلما طويلا ثم اتفقا على شوط الصلح وحان الوقت لكتابة تلك الشروط فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلى رضي الله عنه أن يكتب بسم الله الرحمن الرحيم ، فقال سهيل : أما الرحمن فوالله لا ندرى ما هو ولكن اكتب باسمك اللهم . فأمر النبى صلى الله عليه وسلم على أن يكتب ما قاله سهيل ثم قال : هذا ما صالح عليه محمد رسول الله ، فقال سهيل : لو نعلم أنك رسول الله ما صددناك عن البيت ولا قاتلناك ولكن اكتب محمد بن عبد الله .فقال صلى الله عليه وسلم إنى رسول الله ولو كذبتموني ولكن اكب محمد بن عبد الله فأبى على أن يمحو لفظ رسول الله فمحاها المصطفى صلى الله عليه وسلم بيديه وتمت كتابة العهد.

شروط المعاهدة والصلح:


[font=times new roman(arabic)]1[/font]‏.‏ الرسول صلى الله عليه وسلم يرجع من عامه، فلا يدخل مكة، وإذاكان العام القابل دخلها المسلمون فأقاموا بها ثلاثاً، معهم سلاح الراكب، السيوف فيالقُرُب، ولا يتعرض لهم بأي نوع من أنواع التعرض‏.‏


[font=times new roman(arabic)]2[/font]‏.‏ وضع الحرب بين الطرفين عشر سنين، يأمن فيها الناس، ويكف بعضهمعن بعض‏.‏


[font=times new roman(arabic)]3[/font]‏.‏ من أحب أن يدخل في عقد محمد وعهده دخل فيه، ومن أحب أن يدخل فيعقد قريش وعهدهم دخل فيه، وتعتبر القبيلة التي تنضم إلى أي الفريقين جزءاً من ذلكالفريق، فأي عدوان تتعرض له أي من هذه القبائل يعتبر عدواناً على ذلك الفريق‏.‏


[font=times new roman(arabic)]4[/font]‏.‏ من أتي محمداً من قريش من غير إذن وليه ـ أي هارباً منهم ـ ردهعليهم، ومن جاء قريشاً ممن مع محمد ـ أي هارباً منه ـ لم يرد عليه‏.‏

اول المحالفين :-

لما تم الصلح وكتبت الشروط دخلت خزاعة في عهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
دخل بنو بكر في عهد مع قريش.

رد أبى جندل :-

بينما يكتب رسول الله المتاب مع سهيل جاءه أبو جندل بن سهيل بن عمرو ليعلن اسلامه فقال سهيل هذا أول ما أقاضيك عليه أن ترده الينا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنا لم الكتاب بعد . فقال سهيل : فوالله إذا لا اقاضيك على شئ أبدا ، فقال النبى صلى الله عليه وسلم : فأجزه لي . قال سهيل : ما أنا بمجيزه لك .قال النبى : بلى فافعل. فقال سهيل : ما أنا بفاعل. وأخذ سهيل أبا جندل وضربه على وجهه وشد وثاقه وجره على الأرض ليرده إلى المشركين وراح أبا جندب يصرخ : يا معشر المسلمين أأرد إلى المشركين يفتنوني في ديني ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا جندل اصبر واحتسب فا الله جاعل لك ولمن معك من المستضعفين فرجا ومخرجا، إنا قد عقدنا بيننا وبين القوم صلحا وأعطيناهم على ذلك وأعطونا عهد فلا نغدر بهم.
يا جماعة المسلمين كلهم شايفين إن شروط قريش فيها ظلم للمسلمين وليه نخضع والقوة معنا المشركين خائفين ومرتعبين ولولا رعبهم لما أقدموا على الصلح وكمان المسلمين مش متخيلين ازاى نرجع من غير ما نؤدى عمرتنا وكل ما حدث ظلم من قريش فظيع لكن يعملوا إيه هذا امر الله ورسوله وما كان المسلمون إذا قضى الله ورسوله أمرا إلا أن يقولوا سمعنا وأطعنا والمسلمين قالوا للرسول صلى الله عليه وسلم سمعنا وأطعنا .
لكن سيدنا عمر مش قادر عايز العهد الظالم من وجهة نظر للمسلمين ينقض بأي طريقة وهو مش قاصده طبعا يعصي الله ورسوله لكن حمية في قلبه وحب لدين الله زائد شويتين المهم قام سيدنا عمر إلى أبي جندل ووقف إلى جواره وهو مقيد وقال له : اصبر يا أبا جندل فإنما هم المشركون وإنما دم أحدهم دم كلب . وأخذ يقرب سيفه من أبى جندل عنده أمل إن ابا جندل يأخذ السيف ويقوم سريعا فيقتل أبوه سهيل بن عمرو ويقول لو كان الخطاب لقتلته لكن ابا جندل لم يأخذ السيف ليقتل أباه وانما ظل في مكانه إلى أن أخذه سهيل وانطلق إلى مكة .

التحلل من العمرة :-

لما انتهى رسول الله صلى الله عليه وسلم من كتابة العهد وعاد سهيل إلى قريش خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسلمين وقال : قوموا فانحروا . فلم يقم أحد فقالها ثلاث مرات والكل جالس في مكانه حزين لا يقدر على النحر والتحلل من العمرة فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيمته وقال لأم سلمة رضي الله عنها عما فعله الناس فقالت له صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله أتحب ذلك ؟ اخرج ثم لا تكلم أحدا كلمة حتى تنحر بدنك وتدعوا حالقك فيحلقك فقام فخرج وفعل ما اشارت به زوجه أم سلمة فلما رأه الناس قاموا فنحروا وحلق بعضهم وقصر البعض فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم للمحلقين ثلاثا بالمغفرة وللمقصرين مرة .

رد المهاجرات :-

بعد المعاهدة والتحلل من العمرة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم نسوة من مكة قد اسلمن فجاء أوليائهن وطلبوا ردهن وفقا لشروط الصلح فرفض رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن ما جاء في الكتاب يقول : {والا يأتيك منا رجل ..} فلم تدخل النساء في العهد ولا في بنود المعاهدة وأنزل الله قوله تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ المُؤْمِنَاتُمُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْعَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلاَ تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الكُفَّارِ لاَ هُنَّحِلٌّ لَّهُمْ وَلاَ هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُم مَّا أَنفَقُوا وَلاَجُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلاَتُمْسِكُوا بِعِصَمِ الكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَاأَنفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ"سورة الممتحنة
فبايعن رسول الله صلى الله عليه وسلم على ألا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ولا يعصينه صلى الله عليه وسلم في معروف فبايعنه صلى الله عليه وسلم ودخلن في عهده .
وكان لعمر بن الخطاب زوجتين لا تزالا على لاشرك فطلقهن لما نزل قول الله تعالى " وَلاَتُمْسِكُوا بِعِصَمِ الكَوَافِرِ"

حديث عمر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم :-

المسلمين كلهم كما ذكرنا يرون أن الشروط ظالمة لهم منصفة للمشركين فذهب عمر بن الخطاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له: يا رسول الله ألسنا على الحق وهم على الباطل ؟ قال : نعم. فقال : يا رسول الله أليس قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار؟ قال: نعم. فقال: ففيم نعطي الدنية في ديننا ونرجع ولما يحكم الله بيننا وبينهم؟ قال: يا ابن الخطاب انى رسول الله ولست أعصيه وهو ناصري ولن يضيعني أبدا. فقال: أوليس كنت تحدثنا أنا سنأتي البيت فنطوف به. قال: بلى ، فأخبرتك أنا نأتيه العام . فقال:لا . قال : فإنك آتيه ومطوف به.
فخرج عمر رضي الله عنه وهو مغتاظ من هذه الشروط فذهب لأبى بكر الصديق وقال له مثلما قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر يرد بما رد به رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال له :فاستمسك بغرزه حتى تموت فوالله انه لعلى الحق.
الثقة في الله تعالى دائما أهم شئ لدى رسول الله وهى عبرة لنا إلا نيأس من رحمة الله تعالى ولا نترك الثقة فيه أبدا

الفتح:-


في طريق العودة إلى المدينة أنزل الله على رسوله آيات بينات من سورة الفتح " إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُّبِيناًلِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَاتَقَدَّمَ مِن ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَوَيَهْدِيَكَ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماًوَيَنصُرَكَ اللَّهُ نَصْراً عَزِيزاً"

فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم في طلب عمر بن الخطاب فلما أتاه قرأ عليه النبى صلى الله عليه وسلم ما نزل من سورة الفتح فقال عمر:يا رسول الله أوفتح هو؟ فقال:نعم.
طابت نفس عمر رضي الله عنه وفرح فرحا شديدا لكنه ندم على ما تفوه به من كلام لرسول الله صلى الله عليه وسلم فظل يستغفر ويصلى ويصوم ويتصدق ويعتق مخافة ألا يغفر الله له .

المستضعفين:-

لما وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أتاه أبو بصير وهو رجل من ثقيف حلفاء قريش جاء إلى رسول الله يحميه من قومه وطلب جواره فأرسلت ثقيف رجلين من رجالها ليطلبوا عودة ابو بصير معهم وفقا لشروط صلح الحديبية فرده رسول الله صلى الله عليه وسلم معهم.
وبينما هم في الطريق جلسوا يرتاحون فقال أبو بصير لأحد الرجلين سيفك هذا يبدوا جيدا فقال الرجل نعم فقال ابو بصير أرنى إياه فأخذه ابو بصير وقتله به وفر الآخر إلى المدينة ودخل على رسول الله يخبره بما فعله أبو بصير فجاء ابو بصير وقال لرسول الله: يا نبى الله قد أوفى الله ذمتك وقد رددتنى اليهم ونجانى الله منهم . فقال رسول الله : ويل أمه مسعر حرب لو كان له أحد . فعرف ابو بصير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سيرده إلى ثقيف فخرج مسرعا وفر إلى مكان يقال له سيف البحر .

تراجع قريش عن أحد بنود معاهدتها:-

أبو جندل بن سهيل استطاع الهرب من قريش وعلم بمكان ابو بصير فذهب اليه وأقام معه وكلما أسلم أحد من المشركين انضم إلى ابو بصير وابا جندل في سيف البحر حتى صاروا قوة كبيرة .
كلما مرت تجارة قريش من هذا المكان هجم عليها ابو بصير ومن معه فقتلوا من قتلوا وأخذوا اموالهم .
تعبت قريش من وجود ابا جندل وابو بصير ومن افعالهم ومن معهما فأرسلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تناشده بالرحم وتقول من أتاك فهو آمن يعنى لا ترده علينا مرة أخرى .
فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ابو بصير وكل من معه من مسلمون فقدموا إلى المدينة وعاشوا مع اخوانهم .

اسلام أبطال قريش :-

سنة 7 هـ
خالد بن الوليد ، عمرو بن العاص ،عثمان بن طلحة
الثلاثة أسلموا في نفس العام وفى نفس الوقت ولم يكن أيا منهم يعلم أن الآخر ذاهب ليعلن اسلامه ولكنهم التقوا بقدر الله في طريقهم إلى المدينة.
فلما دخلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن قريشاً قد ألقت إلينا بفلاذات أكبادها.

وهكذا كان صلح الحديبية فتحا على المسلمين على المدى البعيد فهو من ناحية كان في بدايته ظالم للمسلمين حول رد من جاء مسلما إلا أن الله تعالى قدر لهذا الشرط أن يسقط على يد ابو بصير وأبو جندل وكل من كانت لديهم همة قوية للدخول في الإسلام وترك الشرك والمشركين .
من ناحية أخرى مدة الصلح التى كان مقدرا لها 10 سنين كانت وقت رائع للمسلمين يرتاحون فيه من القتال مع المشركين .
وكانت كذلك وقتا اضافيا ينظر فيه المسلمون إلى خارج شبه الجزيرة العربية أو بالتحديد إلى خارج مكة والمدينة وما حولهما فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم البعوث والرسل إلى ملوك العالم المحيط كملك فارس واليمن ومصر وغيرها مما سيأتي ذكره بإذن الله تعالى.
وهكذا بعد النظر العميق إلى هذه الشروط يتضح أنها في صالح الإسلام والمسلمين وليست ضدهم فهى فتح كما اخبر الله تعالى .
 

أحدث المواضيع

أعلى